بدء محاكمة 3 سوريين في إلمانيا بتهمة الانتماء الى داعش
آخر تحديث GMT22:24:52
 العرب اليوم -

بدء محاكمة 3 سوريين في إلمانيا بتهمة الانتماء الى "داعش"

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - بدء محاكمة 3 سوريين في إلمانيا بتهمة الانتماء الى "داعش"

القبض على 3 سوريين في ألمانيا بتهمة الانتماء إلى «داعش»
برلين ـ جورج كرم

بدأت في ألمانيا محاكمة 3 أشخاص سوريين يشتبه في انتمائهم الى تنظيم "داعش" أمام المحكمة العليا في ولاية هامبورغ الألمانية. ووجهت النيابة العامة إلى المتهمين الثلاثة، يوم أمس الثلاثاء، تهمة الانتماء إلى تنظيم إرهابي، والتحضير لعمليات تهدد أمن الدولة. وينص محضر الدعوى على أن الثلاثة سافروا في نوفمبر/تشرين الثاني 2015 من الرقة في سورية، بتكليف من التنظيم الإرهابي، بهدف بلوغ ألمانيا عبر تركيا واليونان وطريق البلقان الذي يسلكه اللاجئون. ووفر "داعش" للثلاثة جوازات السفر وبضعة آلاف من الدولارات، إضافة إلى هواتف جوالة تمت فيها برمجة اتصالاتهم مع التنظيم الإرهابي.

وتم اعتقال الأشخاص الثلاثة في منتصف شهر سبتمبر/أيلول عام 2016، في مقرات اللجوء في مدن "غروسهاندسدورف" و"أرنسبورغ" و"راينفلد"، في ولاية شليزفيغ - هولشتاين، ويقبعون منذ ذلك الحين في الحبس الاحتياطي. وفضل المتهمون الثلاثة في الجلسة الأولى الصمت، ولم يدلوا بأية أقوال عن الاتهامات الموجهة إليهم حتى الآن. كما لم يذكر المتهم إبراهيم م. (18 سنة) أية بيانات حتى عن شخصه. وقال المحامي الخاص به إن موكله يدافع عن نفسه بالصمت.

وشهدت المحكمة منذ يومها الأول خلافاً ظاهراً بين ممثل الدفاع إدرياس مروس وممثل النيابة العامة بوجو فوغلر، إذ وصف محامي الدفاع القضية بالتناقض، وقال إنها «دعوى مقامة على أساس مؤشرات»، ولا تقيم أي دليل. ورد عليه النائب العام بالقول إن رفع القضية ضد الثلاثة أجازته محكمة هامبورغ العليا على أساس أدلة متوفرة، وقدرت المحكمة الحاجة إلى 27 جلسة للنظر في الدعوى إلى حين صدور الأحكام.وكانت قوة مشتركة من الشرطة والوحدات الخاصة قد شنت في 9 أبريل/نيسان من العام الماضي حملة مداهمة شملت ولايتي سكسونيا السفلى وشلسفيغ هولشتاين، شارك فيها أكثر من 200 شرطي، وتمخضت عن القبض على 3 سوريين.

والسوريون هم ماهر ال هـ. (17سنة)، ومحمد أ. (26 سنة) وإبراهيم م. (18 سنة)، ووجهت النيابة العامة إليهم تهمة العضوية في تنظيم داعش، والتحضير لتنفيذ عمليات إرهابية في ألمانيا، أو انتظار تعليمات لاحقة من التنظيم. وتكشف معلومات النيابة العامة أن واحداً من الثلاثة على الأقل، وهو ماهر ال هـ.، تدرب في الرقة على استخدام السلاح وتركيب المتفجرات. وصدر أمر إلقاء القبض على الثلاثة من المحكمة الاتحادية العليا في كارلسروهه، وصادر المحققون هواتف المتهمين الثلاثة الجوالة وكثيراً من المواد المهمة في إقامة الدليل على علاقتهم بالتنظيم الإرهابي، بينها وثائق خاصة وأنظمة حفظ معلومات.وكان الثلاثة يخضعون منذ فترة لمراقبة لصيقة من قبل دائرة حماية الدستور (مديرية الأمن العام)، ورقابة شرطة الجنايات الاتحادية.

إلى ذلك، حققت الشرطة الألمانية نجاحاً ظاهراً في حربها على الجريمة المنظمة على الإنترنت، ونجحت في اعتقال مشغل أحد الشبكات المظلمة، بعد أشهر من التحقيق السري، بحسب معطيات النيابة العامة الاتحادية في كارلسروهه.ويفترض أن المعتقل يدير موقعاً إلكترونياً على ما يعرف باسم "الشبكة المظلمة"، استخدمه منفذ هجوم ميونيخ في العام الماضي في شراء السلاح الذي هاجم به مركزاً تجارياً، مما أسفر عن مقتل 9 أشخاص. وجاء في بيان النيابة العامة أن الشرطة ألقت القبض على المشتبه به (30 سنة)، بعد تحقيق قادهم إلى الموقع، وهو عبارة عن منتدى سري للنقاش يضم 20 ألف مستخدم، وبه قسم لتجارة الأسلحة والمخدرات.

كما ينظم الموقع صلات المهتمين بترويج العملة المزورة، والباحثين عن وثائق سفر مزورة، وقضايا الاتجار بالنساء.

وتم شراء السلاح الذي استخدم في الهجوم في مركز التسوق "أولمبيا" في ميونيخ، يوم 22 يوليو/تموز 2016  من على هذه المنصة، بحسب بيان النيابة العامة.
وفي ميونيخ أيضاً، أصيب عدة أشخاص بجروح، بينهم شرطية، أمس الثلاثاء، بنيران أطلقت في محطة للقطارات في ضواحي ميونيخ، حيث أوقف شخص كما أعلنت الشرطة. وقالت شرطة ميونيخ على حسابها على "تويتر": "أصيب عدة أشخاص بإطلاق نار حصل في محطة القطارات في ضاحية أونترفورينغ، وأصيبت شرطية بجروح بالغة في الرأس، مضيفة أنها أوقفت الجاني.ثم أعلنت الشرطة أن الشخص الذي أطلق النار لم تكن لديه دوافع سياسية ولا دينية.

وقال المتحدث باسم شرطة ميونيخ ماركوس دا غلوريا مارتنز: إنه رجل تصرف بشكل منفرد ولأسباب شخصية، وليس هناك دوافع سياسية أو دينية. وأوضح أن هذا الرجل حاول دفع عنصر آخر تحت عجلات قطار كان يدخل المحطة، مما أدى إلى عراك، ثم نجح في سلب سلاح شرطية أخرى وأطلق النار. وأضاف أن شرطية أصيبت برأسها بجروح بالغة. كما أصيب شخصان آخران في المحطة بجروح أيضاً، وهما يعالجان في مستشفى محلي.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بدء محاكمة 3 سوريين في إلمانيا بتهمة الانتماء الى داعش بدء محاكمة 3 سوريين في إلمانيا بتهمة الانتماء الى داعش



GMT 14:01 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها
 العرب اليوم - طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها

GMT 07:17 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

جامعات أمريكا وفرنسا

GMT 07:22 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

دومينو نعمت شفيق

GMT 07:28 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

شاهد على مصر والقضية الفلسطينية (7)

GMT 01:01 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

الثالثة غير مستحيلة

GMT 00:33 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

بريطانيا... آخر أوراق المحافظين؟

GMT 07:25 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

اتصالٌ من د. خاطر!

GMT 00:30 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

الإعلام البديل والحرب الثقافية

GMT 14:01 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها

GMT 00:50 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

نهاية مقولة «امسك فلول»

GMT 07:21 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

نجح الفنان وفشل الجمهور
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab