تنظيم داعش يعلن مسؤوليته عن هجوم مدينة ملبورن الأسترالية
آخر تحديث GMT11:30:28
 العرب اليوم -

تنظيم داعش يعلن مسؤوليته عن هجوم مدينة ملبورن الأسترالية

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - تنظيم داعش يعلن مسؤوليته عن هجوم مدينة ملبورن الأسترالية

هجوم ملبورن
ملبورن ـ عادل سلامه

 تبنى تنظيم داعش الجمعة في بيان نشرته وكالة "أعماق" التابعة له على تطبيق "تلغرام" الهجوم بالسكين، الذي أوقع قتيلًا في مدينة ملبورن الأسترالية. وأوردت وكالة «أعماق» أنّ "منفّذ عملية الطعن في مدينة ملبورن جنوب شرقي أستراليا هو من مقاتلي "داعش" ونفّذ العملية استجابة لاستهداف رعايا دول التحالف الدولي" بقيادة واشنطن ضد التنظيم المتطرّف.

وكانت الشرطة الأسترالية اعتبرت الهجوم عملًا متطرفًا، وأعلنت مقتل منفّذه من الصومال الأصل , وقال التنظيم في بيان أوردته وكالة أنباء «أعماق» التابعة له إن منفذ الهجوم في ثاني أكبر مدن أستراليا، أحد مقاتلي "داعش"، وأوضح البيان أن المقاتل نفذ العملية استجابة لاستهداف رعايا دول التحالف الدولي بقيادة واشنطن ضد التنظيم، وقالت الشرطة الأسترالية في وقت سابق إنها تتعامل مع الهجوم بسكين في ملبورن على أنه عمل متطرف , وتوفي منفذ الهجوم بالمستشفى في وقت لاحق بعد أن أطلقت الشرطة النار عليه، وأكدت الشرطة أنه من أصل صومالي وأنه كان معروفًا لديها. وقال قائد شرطة مقاطعة فيكتوريا غراهام أشتون: "نتعامل الآن مع الحادثة كعمل متطرف" , وأضاف أنّ المشتبه به الذي أوقفته الشرطة وتوفي متأثرًا بجروحه "معروف لدينا" وكان يتنقّل بعربة رباعية الدفع محمّلة بقوارير غاز , وكان المحققون ذكروا أولًا أن الرجل لا علاقة معروفة له بالتطرف , لكن أشتون بعد ذلك قال إن الرجل معروف من قبل السلطات بسبب علاقات عائلية ويقيم في أستراليا منذ عقود.

وقتل المهاجم الذي كان يحمل سكينًا شخصًا واحدًا وجرح اثنين آخرين قبل أن تطلق الشرطة عليه النار وتعتقله , وذكر شهود عيان أن الرجل قام بمهاجمة مشاة بالقرب من سيارته المشتعلة التي قادها إلى وسط ملبورن كبرى مدن جنوب أستراليا , وأوضحت الشرطة أن شخصًا قتل في المكان وتمت معالجة شخصين آخرين جرحًا , وتبنى تنظيم "داعش" في بيان نشرته وكالة أعماق التابعة له على تطبيق «تلغرام» الهجوم.

وأدان رئيس وزراء أستراليا سكوت موريسون الهجوم بسكين، الذي وقع الجمعة في ملبورن وأشاد بشجاعة الشرطة التي تعاملت مع الحادث.

وقال موريسون في بيان "لن يتم إرهاب الأستراليين على الإطلاق بتلك الهجمات المروعة وسنواصل حياتنا اليومية بشكل طبيعي ونستمتع بالحريات التي يبغضها المتطرفون».

وأوردت الوكالة أنّ " منفّذ عملية الطعن، هو من مقاتلي التنظيم، ونفّذ العملية استجابة لاستهداف رعايا دول التحالف" الدولي بقيادة واشنطن ضد التنظيم المتطرّف ,  ووقع الهجوم في حي الأعمال في ملبورن بعد ظهر الجمعة (بالتوقيت المحلي) بينما كان الناس قد بدأوا مغادرة أماكن عملهم لعطلة نهاية الأسبوع.

وعلى لقطات من تسجيلات فيديو صورها شهود، يظهر رجال شرطة وهم يحاولون توقيف المهاجم من دون استخدام العنف لأقل من دقيقة، بينما يجري نحوهم وهو يرفع سكينه , ويقوم الرجل الجسيم بالتلويح بسكينه عشوائيا بالقرب من شاحنته البيك - أب وهي تحترق في الجوار , وحاول اثنان من المارة مساعدة رجال الشرطة وتسلح أحدهما بكرسي مقهى فيما حاول الثاني صدم المشتبه به مرات عدة بعربة تسوق معدنية فارغة. وقد وصف على الفور على مواقع التواصل الاجتماعي بـ«البطل الأسترالي» , لكن الهجوم استمر، وبعد لحظات استخدم شرطي سلاحه وأطلق النار على صدر المشتبه به , وطلبت الشرطة من السكان تجنب التوجه إلى المنطقة، مؤكدة في الوقت نفسه أنها لا تبحث عن مشتبه بهم آخرين , وقالت "لا نبحث عن أي شخص آخر حاليًا " , وأرسل المحققون أيضًا إلى المكان فريقًا من خبراء المتفجرات لضمان أمن الحي وفحص الآلية المحترقة , وقال المحققون إنه "يجب تحديد الملابسات الدقيقة , تم تطويق الحي "، وطلبت من "كل من لديه معلومات أو شاهد الحادثة أن يقدم إفادة لدى مركز شرطة ملبورن – ويست".

وذكرت فرق الإغاثة أنها عالجت ثلاثة أشخاص في المكان , وملبورن هي ثاني أكبر مدن أستراليا , وهي تضم تنوعًا كبيرًا من السكان الذين يبلغ عددهم فيها خمسة ملايين نسمة ومعروفة بمقاهيها وحاناتها ومطاعمها وكذلك مستوى المعيشة العالي فيها , وفي حادثة سابقة، مثل جيمس غارغاسولاس (28 عامًا) أمام محاكم ملبورن بعد أن دهس بسيارته حشدًا في المنطقة نفسها عام 2017 مما أدى إلى مقتل ستة أشخاص.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تنظيم داعش يعلن مسؤوليته عن هجوم مدينة ملبورن الأسترالية تنظيم داعش يعلن مسؤوليته عن هجوم مدينة ملبورن الأسترالية



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 20:07 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

سماع دوي انفجار في رفح جنوب قطاع غزة

GMT 08:56 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

شهيد في غارة إسرائيلية استهدفت سيارة جنوب لبنان

GMT 16:30 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

رئيس الإمارات يستقبل سلطان عمان في أبوظبي

GMT 10:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

219 مستوطنا إسرائيليا يقتحمون المسجد الأقصى

GMT 18:53 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

اعتقال 3 ألمان للاشتباه في تجسسهم لصالح الصين

GMT 10:02 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

زلزال خطير يضرب سواحل المكسيك على المحيط الهادئ

GMT 20:49 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

إصابة تامر ضيائي بجلطة مفاجئة

GMT 01:34 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

عمرو يوسف يتحدث عن "شِقو" يكشف سراً عن كندة علوش
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab