تجدد المواجهات بين قوات سلفاكير ومشار يهدد بنسف اتفاق وقف النار في السودان
آخر تحديث GMT05:07:59
 العرب اليوم -

تجدد المواجهات بين قوات سلفاكير ومشار يهدد بنسف اتفاق وقف النار في السودان

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - تجدد المواجهات بين قوات سلفاكير ومشار يهدد بنسف اتفاق وقف النار في السودان

قوات سلفاكير في السودان
جوبا ـ عادل سلامه

تجددت المواجهات بين القوات الحكومية والمعارضة المسلحة بزعامة رياك مشار في جنوب السودان في مناطق بازية وجبل رابي أمس، ما أدى إلى سقوط عشرات الضحايا من الطرفين، وطالب الوسيط الأفريقي، جوبا بالتحقيق في انتهاك وقف النار الذي وضع قيد التنفيذ اعتباراً من الأحد الماضي، وقالت المعارضة إن قوات حكومية هاجمت 4 من قواعدها العسكرية على الطريق بين بازية وجبل راجي، أسفرت عن مقتل 5 من قوات المعارضة وجرح آخرين.

وأكد الناطق الرسمي باسم قوات المعارضة وليم جاركوث، مقتل وإصابة عشرات من قوات الحكومة، موضحاً أن المعارك العنيفة بين الجانبين جاءت إثر قصف الجيش مواقعهم في بازية وجبل راجي الأمر الذي أسفر عن مقتل 5 من المتمردين وجرح آخرين، مشيراً إلى أنهم تمكنوا من قتل 37 جندياً حكومياً وإصابة عشرات. وأضاف أن رئيس قوات الدفاع الجنرال جيمس أجانقو أمر الجنود بمهاجمة مواقع المعارضة أثناء زيارته مدينة واو أول من أمس، مشيراً إلى أنه يتم حالياً نشر قوات ضخمة على تخوم المدينة من أجل السيطرة على مواقع المعارضة، وإفشال مبادرة إحياء اتفاق السلام وقطع الطريق أمام عودة مشار إلى جوبا للمشاركة في الحكومة الانتقالية الجديدة. وتابع أنّ “حكومة جوبا تريد أن تجهض السلام وتوهم العالم بأن المعارضة ضعيفة وتسعى إلى استمرار الحرب”.

وكشفت تقارير أخرى تجدد الاقتتال بين طرفي الصراع في مدينة كوج، ما أدى إلى مقتل 9 مدنيين و4 جنود. وأكد مستشار ولاية ليج اليخت، جون مالوك تجدد الاشتباكات، وقال إن 6 جنود و9 مدنيين قتلوا خلال المواجهات في المنطقة، وطالب الجيش بالتحقيق في انتهاكات اتفاق وقف الأعمال العدائية الموقّع في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا برعاية وسطاء أفارقة، مجدداً اتهاماته ضد المعارضة المسلحة بمهاجمة مواقعه.

وأصدر الناطق باسم الجيش الجنرال لولو روي كوانق الإثنين الماضي، بياناً اتهم فيه المتمردين بشنّ هجمات ضد القوات الحكومية في 5 ولايات خلال الـ24 أو 72 ساعة الماضية. وقال كوانق إن “المتمردين عززوا العمليات الهجومية ضد مواقع الجيش في محاولات غير مجدية للاستيلاء على مناطق إستراتيجية جديدة قبل أن يتمكن مراقبو السلام من القيام بزيارات ميدانية”، كما اتهم المتمردين بنشر “دعاية سلبية” في محاولة لتضليل الرأي العام وتقديم أنفسهم ضحايا هجمات القوات الحكومية. وقال المسؤول الحكومي إن “الجيش الشعبي يدعو الهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية (إيغاد) إلى إرسال لجنة تحقيق ومراقبي سلام على الفور للتحقيق في الانتهاكات الأخيرة وكذلك التحقق من الجهة التي تسيطر على كل المواقع التي هاجمها المتمردون أخيراً”، ودعا آلية مراقبة ترتيبات وقف النار الانتقالية إلى إرسال مراقبين إلى كانسوك ولوكبير وكوتش، وهي 3 مناطق يقول الجيش إن المتمردين هاجموا مواقعهم فيها.

وسقط 30 سودانياً تقريباً بين قتيل وجريح في هجوم نفذه مسلحون تشاديون على مجموعة معدّنين سودانيين في مناجم الذهب بمنطقة “كري” التشادية المتاخمة لليبيا، وقال عضو البرلمان عن دائرة كتم في ولاية شمال دارفور الطيب أحمد إبراهيم إن 9 معدنيين قُتلوا رمياً بالرصاص وجُرح 21 آخرون من أبناء الولاية بسبب مشاجرة حول منجم ذهب بين معدّنين سودانيين وتشاديين داخل الحدود التشادية الموازية لشمال دارفور، مشيراً إلى أن بعض المعدنين قُتلوا حرقاً بالبنزين داخل الآبار فضلاً عن تدمير سيارات ومواقع تجارية بالأسلحة الثقيلة.

وناشد إبراهيم السلطات التشادية وحكومة ولاية شمال دارفور التحرك لإنقاذ المواطنين السودانيين في التشاد، داعياً القوات المشتركة بين البلدين إلى التدخل لحفظ الأمن في تلك المناطق وحقن الدماء لجهة أن الوضع ما زال متأزماً، وأعلن الجيش السوداني أمس، تحطم طائرة تدريب إثر عطل فني، في ولاية البحر الأحمر شرق البلاد، ومصرع قائدها.

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تجدد المواجهات بين قوات سلفاكير ومشار يهدد بنسف اتفاق وقف النار في السودان تجدد المواجهات بين قوات سلفاكير ومشار يهدد بنسف اتفاق وقف النار في السودان



GMT 10:49 2024 الإثنين ,20 أيار / مايو

افكار تساعدك لتحفيز تجديد مظهرك
 العرب اليوم - افكار تساعدك لتحفيز تجديد مظهرك

GMT 10:36 2024 الإثنين ,20 أيار / مايو

أنواع وقطع من الأثاث ينصح الخبراء بتجنبها
 العرب اليوم - أنواع وقطع من الأثاث ينصح الخبراء بتجنبها

GMT 05:07 2024 الثلاثاء ,21 أيار / مايو

مندوب مصر يؤكد رفض بلاده العدوان على رفح
 العرب اليوم - مندوب مصر يؤكد رفض بلاده العدوان على رفح

GMT 19:22 2024 الأحد ,19 أيار / مايو

القمة العربية.. لغة الشارع ولغة الحكومات

GMT 10:52 2024 الإثنين ,20 أيار / مايو

مصفاة نفط روسية ضخمة تتوقف عن العمل
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab