البابا  فرنسيس يلتقي رؤساء الطوائف المسيحية اللبنانية على إثر الأزمات الاقتصادية والسياسية
آخر تحديث GMT07:42:50
 العرب اليوم -

البابا فرنسيس يلتقي رؤساء الطوائف المسيحية اللبنانية على إثر الأزمات الاقتصادية والسياسية

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - البابا  فرنسيس يلتقي رؤساء الطوائف المسيحية اللبنانية على إثر الأزمات الاقتصادية والسياسية

البابا فرنسيس
بيروت _ العرب اليوم

التقى البابا فرنسيس في الفاتيكان، أمس، عشرة من رؤساء الطوائف المسيحية الموجودة في لبنان، في إطار «يوم التأمل والصلاة من أجل لبنان»، في لحظة تصاعد الهواجس الوجودية والمخاوف على الدور المسيحي في البلاد، إثر الأزمات الاقتصادية والسياسية والمالية والمعيشية.

وبدأ البابا فرنسيس ورؤساء الطوائف اللبنانية اجتماعاً، لبحث كيف يمكن أن يساعد الدين البلاد في التغلب على أسوأ أزماتها منذ الحرب الأهلية التي انتهت عام 1990. وسار البابا معهم من مقر إقامته إلى كاتدرائية القديس بطرس، حيث قاموا بوقفة صلاة، وفق ما نقلت وكالة أخبار الفاتيكان.

ومن بين الطوائف التي حضر ممثلون عنها: الطائفة المارونية والأرثوذكسية اليونانية والأرمينية والأرثوذكسية السريانية والإنجيلية.
واستبق البابا اللقاء بتغريدة الأربعاء قال فيها: «أدعو الجميع إلى الاتحاد معنا روحياً بالصلاة كي ينهض لبنان من الأزمة الخطيرة التي يمر بها وأن يُظهر مجدداً وجهه، وجه السلام

والرجاء». وانتقل البابا والبطاركة من الكاتدرائية إلى قاعة كليمينتينا في الفاتيكان لقضاء يوم من الاجتماعات مع كبار الأساقفة.
وقال البابا، في وقت سابق، إنه يرغب في زيارة لبنان لكنه يريد من الساسة المتناحرين الاتفاق على تشكيل حكومة جديدة. كما أفاد الأسقف بول ريتشارد غالاغر الذي يتولى منصب وزير

خارجية دولة الفاتيكان بأن الزيارة «يمكن» أن تتم في نهاية 2021 أو مطلع 2022، ويفضل بعد تشكيل حكومة جديدة. وأضاف: «المجتمع المسيحي يضعف، هناك خطر أن ينهار التوازن الداخلي نفسه في لبنان، ما يهدد وجود المسيحيين في الشرق الأوسط».

وقال البابا، في سبتمبر (أيلول) الماضي، في أول تعليق بعد انفجار مرفأ بيروت، إن «خطراً شديداً يهدد وجود هذا البلد»، مضيفاً: «لا يمكننا أن نترك لبنان في عزلته».
وذكرت وكالة أنباء الفاتيكان أن زيارة رؤساء الطوائف المسيحية «لا تهدف إلى إيجاد حل سياسي» للأزمة، إنما «الرد على شكاوى الشعب ومعاناته». وأوضح النائب البطريركي العام

للموارنة المطران سمير مظلوم، لوكالة الصحافة الفرنسية في بيروت، إن اللقاء «سيركز على هجرة الشباب وتداعيات الأزمة على المدارس والمستشفيات والعائلات والأمن الغذائي». وتحدث عن تقديرات تشير إلى أن «50 إلى 60 في المائة من شبابنا يعيشون في الخارج، لم يبقَ إلا كبار السن والأطفال».

وأعرب عن اعتقاده بأن البابا «يكثف عمله الدبلوماسي لدى رؤساء الكنائس والدول الكبرى لإيجاد حلول تؤدي إلى تشكيل حكومة قادرة على اتخاذ قرارات توقف البلد على قدميه، وتعيد إنماء الاقتصاد وتخفف من وطأة الكارثة على الناس ومن أسباب الهجرة»، خصوصاً المسيحيين، التي تشكل «عنصراً أساسياً في المحنة التي نعيشها».

ولا يخفي نائب رئيس مجلس النواب إيلي الفرزلي أن قلق المسيحيين موجود في منطقة الشرق، بعد حصول عملية استنزاف الوجود البشري، لافتاً، في تصريحات لـ«الشرق الأوسط»، إلى أن الأزمة في لبنان «فاقمت هذا القلق»، موضحاً أنه «قلق على المستقبل والوجود والدور». ويؤكد الفرزلي أن ما يجري اليوم في لبنان «خطأ استراتيجي كبير يُرتكب بخلفية حزبية من

قبل الحزب المسيحي الموجود في السلطة»، في إشارة إلى «التيار الوطني الحر». ويضيف: «التيار بممارسته، يخلق أزمات لا مبرر لها تؤدي عملياً إلى آثار سلبية على تنامي القلق الوجودي، وهو ما عبّر عنه البطريرك الراعي مراراً بالقول إن الأزمة ليست أزمة صلاحيات، بل أزمة مسؤوليات».

ويرى الفرزلي أن اجتماع الفاتيكان «يؤكد على الوجود والعيش المشترك، لأننا لا نعرف ما إذا كانت هناك مخططات لبنان، وما إذا كانت الغاية من الأزمة الفيدراليات والتقسيم، كامتداد لمخططات تقسيم سوريا التي ستنسحب على لبنان»، معرباً عن مخاوفه مما إذا كانت مخططات شبيهة ستتسبب بصراع مسلح أو المزيد من الانهيار والانقسامات في مناطق جغرافية تتحول إلى خطوط تماس تمهد للتقسيم. ويرى أن «خطأ التيار الوطني الحر يتمثل في الاستمرار بإنهاك النظام ودفع الأمور للانهيار الكامل».

قد يهمك ايضا

استقالة المتحدّث باسم الفاتيكان ومعاونته الإسبانية

البابا فرنسيس يزور مدينة أبوظبي في فبراير المقبل

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

البابا  فرنسيس يلتقي رؤساء الطوائف المسيحية اللبنانية على إثر الأزمات الاقتصادية والسياسية البابا  فرنسيس يلتقي رؤساء الطوائف المسيحية اللبنانية على إثر الأزمات الاقتصادية والسياسية



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 15:31 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

شهداء وجرحى في قصف جوي إسرائيلي على قطاع غزة

GMT 19:21 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 6.4 درجة يضرب جنوب غرب اليابان

GMT 19:19 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

مصرع وإصابة 102 شخص في أفغانستان جراء الفيضانات
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab