الدفاع السودانية تعلن عن توقيف أطفال قاتلوا في صفوف المسلحين
آخر تحديث GMT20:36:09
 العرب اليوم -

"الدفاع السودانية" تعلن عن توقيف أطفال قاتلوا في صفوف المسلحين

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - "الدفاع السودانية" تعلن عن توقيف أطفال قاتلوا في صفوف المسلحين

الحركة الشعبية في السودان
الخرطوم ـ عادل سلامه

كشفت وزارة الدفاع السودانية عن توقيف أطفال من جنوب السودان، كانوا يقاتلون في صفوف الحركات المسلحة خلال المعارك الأخيرة في دارفور، وأعلنت عن مقتل 12 شخصًا من الجيش وإصابة 6 آخرين، ومقتل أكثر من 100 من المتمردين.

وقال وزير الدولة للدفاع الفريق علي محمد سالم، أمام البرلمان "ألقينا القبض على أطفال دون سن الـ18 من دولة جنوب السودان، يقاتلون ضمن صفوف المتمردين في معارك شمال وشرق دارفور الأخيرة". وأشار إلى تواجد الحركات المسلحة في ليبيا وجنوب السودان، واصفًا قدراتها بالضعيفة. واستدرك قائلاً "قد تُدعم من الدول التي تقاتل لتنفيذ أجندتها".

واتهم سالم جهات إقليمية لم يسمها، بالتورط في دعم الحركات المسلحة، لإعادة دارفور إلى مربع الحرب، لافتًا إلى أن "المسألة موثقة ومصورة بالأقمار الصناعية، حيث يتم استدعاء قادة الحركات من شخصيات مهمة في تلك الدول وتزويدهم بالمعدات والأسلحة". وأكد سالم أن الحركات المسلحة في دارفور لا تسيطر على أي مواقع في الإقليم. وأضاف
تم القضاء على كل القوة المقبلة، من دولة الجنوب ما بين قتيل وجريح وأسير". وأشار إلى فرار بعض عناصر الحركات إلى ليبيا.

وأدى انفجار سيارة كانت ضمن دورية للقوة المشتركة للأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي في دارفور "يوناميد" إلى إصابة 10 جنود، إصابة احدهم خطيرة، وأعلنت البعثة عن تحقيق مشترك مع السلطات بولاية شمال دارفور لكشف ملابسات الحادث. وقال الناطق باسم بعثة "يوناميد" أشرف عيسى، إن دورية روتينية لجنود حفظ السلام في مدينة الطينة تعرضت في طريق عودتها لانفجار. وتابع "يُعتقد أن السيارة مرت فوق ذخيرة غير منفجرة، أصيب على الأثر 10 من قوات حفظ السلام إصابة أحدهم خطرة".

وانقسم متمردو "الحركة الشعبية– الشمال" عملياً، إذ قرر "مجلس تحرير جبال النوبة"، تنصيب عبد العزيز الحلو رئيساً للحركة وإقالة رئيسها السابق مالك عقار والأمين العام ياسر عرمان، ومنعهما من دخول المناطق التي تسيطر عليها في منطقتي جنوب كردفان والنيل الأزرق التي يطلق عليها اسم "المناطق المحررة"، في خطوة ستعطل عملية السلام وتفجّر خلافات قبلية في صفوف المتمردين.

وأتت هذه التطورات بعد كشف رسالة داخلية بعث بها عقار إلى قيادات الحركة الشعبية تحدث فيها مطولاً عن جذور الخلاف، مع نائبه الحلو واتهمه صراحة بالعمل على شق صف الحركة وتدبير انقلاب ضده. وناقش مساعد الرئيس السوداني إبراهيم محمود حامد مع مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة نيكولاس هيسوم، الانقسامات التي ضربت متمردي "الحركة الشعبية– الشمال". وقال نيكولاس "أجريت لقاءً مثمراً مع رئيس وفد الحكومة للتفاوض مع المتمردين عبرنا فيه بوضوح عن قلقنا إزاء الانقسامات داخل الحركة الشعبية، وسبل تسريع تنفيذ اتفاق خريطة الطريق الأفريقية للمصالحة والسلام في السودان".

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الدفاع السودانية تعلن عن توقيف أطفال قاتلوا في صفوف المسلحين الدفاع السودانية تعلن عن توقيف أطفال قاتلوا في صفوف المسلحين



الإطلالات البراقة اختيارات نانسي عجرم في المناسبات

بيروت ـ العرب اليوم

GMT 14:16 2024 الجمعة ,31 أيار / مايو

عُطل في خدمات "أخبار غوغل" في أنحاء العالم
 العرب اليوم - عُطل في خدمات "أخبار غوغل" في أنحاء العالم

GMT 22:24 2024 الخميس ,30 أيار / مايو

مقتل شخص وإصابة 8 في هجوم بسكين في المغرب

GMT 14:16 2024 الجمعة ,31 أيار / مايو

عُطل في خدمات "أخبار غوغل" في أنحاء العالم

GMT 00:29 2024 الجمعة ,31 أيار / مايو

صحوة الحجّاج

GMT 10:47 2024 الجمعة ,31 أيار / مايو

تسجيل هزتين أرضيتين في تونس

GMT 00:33 2024 الجمعة ,31 أيار / مايو

أصايل ومستقبليّون

GMT 00:22 2024 الجمعة ,31 أيار / مايو

لماذا تستعين القومية بالدين؟
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab