المنظمة العالمية للصحة الحيوانية تعلن عن تفشي إنفلونزا الطيور في العراق
آخر تحديث GMT19:07:27
 العرب اليوم -

المنظمة العالمية للصحة الحيوانية تعلن عن تفشي إنفلونزا الطيور في العراق

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - المنظمة العالمية للصحة الحيوانية تعلن عن تفشي إنفلونزا الطيور في العراق

فيروس إنفلونزا الطيور
بغداد – نجلاء الطائي

أعلنت المنظمة العالمية للصحة الحيوانية، الثلاثاء، عن تفشي لسلالة شديدة العدوى من فيروس إنفلونزا الطيور وسط العراق. ومع بداية العام الجديد، شهدت ناحية جديدة الشطّ في ديالى تسجيل أول إصابة بمرض انفلونزا الطيور في احدى حقولها بعد رصد ومتابعة من قبل مفارز البيطرة، قبل أن تقوم بعملية إعدام لآلاف الدجاج كإجراء وقائي لمنع انتشاره الى بقية الحقول، فيما شكا اصحاب حقول الدواجن في الناحية من غياب الدعم الحكومي لهذا القطاع.

وقالت المنظمة في تقرير لها، إن العراق أبلغ عن رصد تفش للسلالة "إتش5إن8" الشديدة العدوى من فيروس إنفلونزا الطيور في ديالى بوسط البلاد. وأضافت المنظمة، ومقرها في باريس، في تقرير على موقعها الإلكتروني نقلا عن وزارة الزراعة العراقية إن الفيروس اكتُشف يوم 27 من كانون الاول/ديسمبر، في مزرعة بها 43 ألف طائر وأدى إلى نفوق 7250 منها.

وأعلنت المنظمة العالمية لصحة الحيوان، في 27 نيسان/إبريل 2016، أن العراق أعلن هذا الأسبوع عن ست حالات تفش لفيروس انفلونزا الطيور بين منتصف كانون الأول/ديسمبر وأوائل شباط في أول ظهور للمرض منذ نحو عشر سنوات.

ويعود تاريخ أول إصابة بشرية بالفيروس إلى عام 1997 حين انتشر الفيروس في هونج كونج، ومنذ عودته للظهور في 2003 و2004 انتشر انفلونزا الطيور من آسيا إلى أوروبا وأفريقيا مسبباً إصابة ملايين الطيور الداجنة ومئات من البشر توفي الكثير منهم.

في هذا الاطار، قال صاحب حقل دواجن "قبل جانت اكو لقاحات او طائرات مثلا تكافح هالمراض هاذي تكافح اللي داير ما داير الحقول هسة ماكو هاي كليتها انفقدت واكثريته انه شغلات تجارية شغلات تجارية حتى الدوى الموزين يمشوا عليك لأن تجارة بس انه لو وزارة الزراعة توفر اللقاحات حتى تكون انه من ايد امينه انه انت من الدولة تجي تاخذها مآمن".

وأضاف مربّي دواجن: "بالفترة الأخيرة انتشرت عدنا بالمحافظة أو ب‍العراق عدة عتر من الانفلونزا وحاليا يمكن انتو شغتوا قسم من عدها حقول انقفلت طمر الدجاج مالتهم وحركوا الدجاج مالتهم لان اتعرضت الحقول إلى الاصابة بانفلونزا الطيور كثرة الاستيراد طبت هواي عتر وهواي مشاكل صارت بالدواجن من وره الاستيراد".

الحكومة المحلية كشفت عن حجم أعداد الدجاج التي جرى اعدامها للسيطرة على المرض مع الاشارة الى اسباب بروزه في ناحية جديدة الشط حصرا.

علي الدايني، رئيس مجلس محافظة ديالى، قال: "بحدود الـ 25 ألف دجاجة ولربما هذا العدد يزيد اكثر في ناحية جديدة الشط الانتشار حقيقة حددوا الاصابة بانفلونزا الطيور واعدام هذة الاعداد للسيطرة عل المرض يعني اني اعتقد اذا ما رجعنا اليوم المنطقة هذه تكون قريبة عل الشارع اللي يربط والمواد الغذائية اللي تجينا من الخارج الى بغداد اعتقد لربما الها دور كبير خصوصا انه هذا الفيروس ينتقل بسرعة خلال الهواء الى الحقول القريبة وبالتالي في الغالب هذه المنطقة دائما تتأثر كل سنة بهذا المرض".

إعدام آلاف الدجاج يمثل خطوة استباقية لمنع انهيار قطاع الدواجن الذي يمثل احد اهم القطاعات الحيوية في المحافظة، وسط تخوفات من الاستيراد العشوائي للدواجن كونه قد يكون السبب الرئيس في تفشي الكثير من الأمراض.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المنظمة العالمية للصحة الحيوانية تعلن عن تفشي إنفلونزا الطيور في العراق المنظمة العالمية للصحة الحيوانية تعلن عن تفشي إنفلونزا الطيور في العراق



GMT 02:32 2016 الثلاثاء ,12 إبريل / نيسان

تعرفي على موعد نزول الدورة بعد ترك حبوب منع الحمل

GMT 12:20 2016 الجمعة ,22 تموز / يوليو

جنون المداعبة الجنسية للرجل

GMT 22:11 2014 الثلاثاء ,23 أيلول / سبتمبر

درجات اللون الرمادي الأفضل والأجمل لمعظم الغرف

GMT 05:17 2015 الخميس ,15 تشرين الأول / أكتوبر

المعالم الأثرية والطبيعة الخلابة في الصويرة تجذب السياح

GMT 02:51 2017 الأحد ,12 تشرين الثاني / نوفمبر

الجنس في عمر الأربعين أفضل منه في عمر العشرين

GMT 21:16 2016 الإثنين ,08 آب / أغسطس

فوائد حلاوة الطحينية

GMT 22:04 2013 السبت ,26 كانون الثاني / يناير

"فيسبوك" يطرح تطبيق جنسي على الموقع

GMT 01:59 2018 الثلاثاء ,30 تشرين الأول / أكتوبر

"جيب" تُطلق "رانجلر 2019" بثلاثة مستويات تجهيز

GMT 15:48 2019 الأربعاء ,01 أيار / مايو

لا تتورط في مشاكل الآخرين ولا تجازف

GMT 05:03 2018 السبت ,01 كانون الأول / ديسمبر

5 نصائح لإتيكيت تزيين المنزل في عيد الميلاد

GMT 03:37 2017 الأربعاء ,08 شباط / فبراير

تعذيب فتاة عراقية حتى الموت بسبب خروجها من المنزل
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab