حجاج قطر بدأوا بالتوافد إلى السعودية عبر الكويت
آخر تحديث GMT11:18:22
 العرب اليوم -

حجاج قطر بدأوا بالتوافد إلى السعودية عبر الكويت

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - حجاج قطر بدأوا بالتوافد إلى السعودية عبر الكويت

الدكتور محمد صالح بنتن وزير الحج والعمرة
الرياض - العرب اليوم

قال الدكتور محمد صالح بنتن، وزير الحج والعمرة، إن مجاميع قطرية وصل بعضها أول من أمس إلى السعودية عن طريق الكويت، لأداء شعيرة الحج، رغم حجب السلطات القطرية موقع تسجيل الحجاج القادمين من قطر.

وقال بنتن خلال حديث مع «الشرق الأوسط»: «لا يوجد أي مانع لاستقبال الأشقاء في قطر الراغبين في أداء شعيرة الحج». وأضاف: «الأمر واضح في ذلك، فقد صدر أمر سامٍ بأن كافة الحجاج من الأشقاء في قطر، والراغبين في التوجه لأداء مناسك الحج لهذا العام، بإمكانهم التوجه إلى مطار الملك عبد العزيز في جدة، أو مطار الأمير محمد بن عبد العزيز في المدينة، ومن ثم يصبحون مثل حجاج الداخل كجانب طبيعي».

وجدد ترحيبه بالقطريين الراغبين في أداء شعيرة الحج لهذا العام، مجددا التأكيد على توجيهات خادم الحرمين الشريفين باستقبال الحجاج القطريين من أي مكان في العالم. وكان موسم الحج الماضي قد شهد حضور نحو ألف و600 حاج. وأضاف الوزير أنه تم عمل موقع للقطريين لتسهيل إجراءات دخولهم لأداء فريضة الحج، ولكنه تم حجب هذا الموقع، وتم عمل موقع آخر ولكنه حُجب أيضاً، ولذلك جاءت موافقة خادم الحرمين الشريفين على أن أي قطري يرغب في القدوم للحج من كافة أنحاء العالم، فإنه يستطيع القدوم إلى السعودية عبر مطار الملك عبد العزيز في جدة، وكذلك مطار الأمير محمد بن عبد العزيز في المدينة المنورة.

وفيما يتعلق بتوجه البعض لتسييس الحج، شدد بنتن على أنه «ليس لدينا ما يسمى تسييساً في الحج، ونحن نرفض أي تسييس للحج، فالمملكة تعطي الفرصة لجميع المسلمين لأداء مناسك الحج بيسر وسهولة واطمئنان». وعن استعدادات وزارة الحج، أوضح أن هناك جهوداً كبيرة بذلت لخدمة الحجيج، منها التميز الذي ظهرت به المخيمات في المشاعر المقدسة، والتي أعدتها مؤسسات الطوافة. وفيما يتعلق بكافة الاستعدادات فإنها على أفضل ما يكون وجاهزة من الآن. مبيناً أن كافة المخيمات تحمل شروط السلامة.

وكانت وزارة الحج والعمرة قد عقدت أمس في مكة، اللقاء الإعلامي الخاص بالوزارة، بحضور وزير الحج ونائبه الدكتور عبد الفتاح مشاط، بالإضافة إلى وكيل الوزارة الدكتور حسين الشريف، للتطرق إلى استعدادات الوزارة لاستقبال الحجيج في هذا العام. وتطرق مسؤولو الوزارة إلى كافة الخدمات المقدمة للحجاج، التي غطت كافة الجوانب، وأيضاً واكبت التطور التقني من خلال توفير تطبيقات للحجيج عبر الهواتف الذكية، بهدف تيسير مشاعر الحج. وقال وزير الحج إن «التطبيقات التي وفرتها الوزارة هي مثل بقية التطبيقات، سهلة ويمكن التعامل معها بصورة مباشرة». وأطلقت الوزارة عددا من الخدمات الجديدة في حج هذا الموسم، منها استخدام خاصية الترجمة الفورية بلغات الحجاج بمراكز الخدمات. وإطلاق منصة الترحيب بالحجاج القادمين عبر مطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة، وتطوير نظام الرقابة إلكترونية على الخدمات المقدمة، وتخصيص مواقع المخيمات لمكاتب الخدمة الميدانية في مشعر منى آلياً، واستحداث تطبيق إلكتروني «أرشدني» لمرشدي حافلات الحجاج، وتفويج الحجاج من المطار مباشرة إلى السكن.، وتقليص إجراءات الاستقبال الخاصة بوزارة الحج والعمرة في مطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة، وإضافة خدمة حاضنات الأطفال الموسمية، بالتعاون مع الإدارة العامة للتعليم، والمجلس التنسيقي لحجاج الداخل، وتطوير منصة «ضيف» لمراقبة حافلات نقل الحجاج، وتطوير تطبيق «مناسكنا».

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

حجاج قطر بدأوا بالتوافد إلى السعودية عبر الكويت حجاج قطر بدأوا بالتوافد إلى السعودية عبر الكويت



GMT 15:32 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

ملك الأردن يأمر بإجراء انتخابات مجلس النواب
 العرب اليوم - ملك الأردن يأمر بإجراء انتخابات مجلس النواب

GMT 19:40 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل ضابط في شمال قطاع غزة

GMT 08:50 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

إسرائيل تقصف مواقع لحزب الله بجنوب لبنان

GMT 21:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

مقتل 7 أشخاص وإصابة 15 آخرين في حادث سير بالجزائر

GMT 09:16 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

حرائق في منشآت طاقة روسية بعد هجمات أوكرانية

GMT 18:11 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

أيهما أخطر؟

GMT 18:13 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

العرب واليونسكو

GMT 20:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

مصر تنفي أي نقاش مع إسرائيل بشأن خطط اجتياح رفح
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab