القمر الدامي ظاهرة فلكية نادرة يترقبها الملايين حول العالم
آخر تحديث GMT12:28:03
 العرب اليوم -
وزير الداخلية الأردني يعلن إغلاق الحدود مع سوريا لمدة أسبوع على خلفية وصول حالات مصابة بكورونا الخارجية اليونانية تعلن أن وزير الخارجية اليوناني يلتقي بومبيو الجمعة لبحث التطورات في شرق البحر المتوسط في ظل تصاعد الاستفزاز التركي الأمن الداخلي اللبناني ينفي إطلاق الرصاص المطاطي أو الحي على المتظاهرين وزارة الدفاع اليونانية تعلن أن الأسطول البحري اليوناني موجود في المنطقة لمراقبة النشاطات التركية وزير الدفاع التركي يقول إن بلاده تريد حل الخلاف مع اليونان في المتوسط عبر الحوار وقفة تضامنية مع اهالي ضحايا انفجار مرفأ بيروت في رأس بعلبك انحراف قطار عن مساره في ابيردينشاير باسكتلندا واستدعاء أجهزة الطوارئ الرئيس الجزائري يأمر الولاة بالاستعداد لتنظيم الاستفتاء على الدستور الرئيس الجزائري يعلن أن هناك أفراد من العصابة داخل السجن تحرك أفرادا خارجه وتخرج ملايين الدولارات خارج البلاد 127 قتيلا في اشتباكات بين جنود ومدنيين في جنوب السودان
أخر الأخبار

مصر ومنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا أكثر المناطق مشاهدة

"القمر الدامي" ظاهرة فلكية نادرة يترقبها الملايين حول العالم

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - "القمر الدامي" ظاهرة فلكية نادرة يترقبها الملايين حول العالم

القمر الدامي
القاهرة- العرب اليوم


يشهد العالم مساء الجمعة، خسوفًا كليًا للقمر تظهر مراحله كافة بسهولة للعين المجردة، فيما يعرف بـ"القمر الدامي"، وهو أول خسوف كلي منذ 15 يونيو 2011 محليًا والأطول خلال القرن الحالي الحادي والعشرين حيث يستمر في شكلة الكلي لمدة ساعة و43 دقيقة، ويغطي ظل الأرض 161% تقريبًا من سطح القمر. 

6 ساعات و14 دقيقة

وسوف يستغرق خسوف القمر الكلي في جميع مراحله منذ بدايته وحتى نهايته "شبه ظلي - جزئي - كلي - شبه ظلي" مدة قدرها 6 ساعات و14 دقيقة تقريبًا، ويستغرق الخسوف منذ بداية الخسوف الجزئي الأول حتى نهاية الخسوف الجزئي الثاني "جزئي - كلي - جزئي" مدة قدرها ساعتين و12 دقيقة. 

كما يستغرق خسوف القمر الكلي منذ بدايته حتى نهايته ساعة و43 دقيقة، وسيترافق معه إمكانية رؤية كل من المريخ والزهرة والمشتري وحتى زحل، حسب مركز الفلك الدولي. 

225 ظاهرة خلال قرن

وستكون أكثر المناطق مشاهدة لهذه الظاهرة الفلكية هي مصر ومنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، والهند، وأستراليا، وشرق أوروبا، في حين ستشهد بقية مناطق الكرة الأرضية الظاهرة ولكن بصورة أقل.

 وتجدر الإشارة إلى أن هذا القرن سيشهد 225 ظاهرة خسوف للقمر، منها 85 كلية، و6 فقط ستستمر أكثر من ثلاث ساعات، وأطولها سيكون الخسوف الذي سيحدث هذا اليوم.

المريخ والمشتري وزحل على خط واحد

وبالتوازي مع الخسوف، تحدث اليوم ظاهرة فلكية أخرى، وهي المواجهة الكبرى بين المريخ والشمس، حيث سيقترب الكوكب الأحمر من الأرض ليتغلب في سطوعه على المشتري. 

وسوف تحدث هذه المواجهة ثانية، في 15 سبتمبر 2035، أي بعد 17 عامًا. يؤكد الخبراء على أن ظاهرة خسوف القمر الكلي أو الجزئي، وكذلك كسوف الشمس واستعراض الكواكب "اصطفاف الكواكب في خط واحد" والظواهر الفلكية الأخرى، لا يمكن أن تؤثر في الحالة الصحية للناس أو في المناخ. 

فالقمر يعكس أشعة الشمس ليس إلا، وما سيحدث هو أنه سيظهر مظلما لا أكثر، بحسب رومان فيلفاند، المدير العلمي لمركز الأرصاد الجوية في موسكو. والخسوف هو ظاهرة غياب القمر والكسوف ظاهرة غياب الشمس ويحدث في منتصف الشهر القمري عندما يكون القمر بدرًا، فهذه الظاهرة تحدث عندما يكون كوكب الأرض بين الشمس والقمر يكون على امتداد واحد مما يحجب أشعة الشمس عن القمر فمراحل وأنواع ظاهرة خسوف القمر تتم تدريجيًا.

 وحين يدخل القمر منطقة شبه ظل الأرض، فيخفت ضوءه ويعرف باسم خسوف شبه الظل، ثم يخسف جزء من قرص القمر عند دخول جزء منه إلى منطقة ظل الأرض فيعرف بالخسوف الجزئي، وبعدها يدخل قرص القمر كليًا إلى منطقة ظل الأرض ويستعيد الضوء إلى أن ينتهي الخسوف.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

القمر الدامي ظاهرة فلكية نادرة يترقبها الملايين حول العالم القمر الدامي ظاهرة فلكية نادرة يترقبها الملايين حول العالم



ارتدت حذاءً أبيض لضمان الراحة أثناء التنقل

أحدث إطلالات جينيفر لوبيز بالقناع نفسه بطريقتين مختلفتين

واشنطن - العرب اليوم

GMT 06:54 2020 الإثنين ,10 آب / أغسطس

العثور على مفاجأة أسفل مرفأ بيروت المدمر

GMT 09:39 2018 الأربعاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

أفضل 5 أشكال شبابيك حديد خارجية للمنازل

GMT 18:01 2018 الثلاثاء ,11 كانون الأول / ديسمبر

5 وضعيات للجماع لن تصدقي تأثيرها على علاقتكما الجنسية

GMT 22:07 2016 الإثنين ,05 أيلول / سبتمبر

كيف تعرف أن زوجتك تمارس العادة السرية ؟

GMT 17:45 2015 الأربعاء ,21 تشرين الأول / أكتوبر

أسعار ومواصفات سيارة "تويوتا كامري 2016" الجديدة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab