المبادرة للعلوم والفكر تؤكد أن عطارد سيمر أمام الشمس الشهر المقبل
آخر تحديث GMT11:36:13
 العرب اليوم -
هناك توجّه إلى إحالة ملف انفجار بيروت إلى المجلس العدلي قبل تقديم الحكومة الاستقالة وزير الخارجية الألماني يصرح سوء الإدارة والفساد يتسببان في معاناة اللبنانيين ويجب على لبنان إجراء إصلاحات لإنهاء الفساد وزير الخارجية الألماني يؤكد أن الإصلاحات وإنهاء الفساد سيحرران مساعدات أوروبية إضافية للبنان معلومات عن عدم تأمين نصاب لجلسة مجلس الوزراء اليوم ودياب سيقدّم الاستقالة من دون جلسة وصول وزير الداخلية محمد فهمي الى السراي الحكومي مصادر تتحدث عن إمكانية إعلان حسان دياب استقالة الحكومة اللبنانية اليوم كتلة ​"اللقاء الديمقراطي" اللبنانية برئاسة جنبلاط تطالب بإسقاط الحكومة وتشكيل أخرى "حيادية" الصين تفرض عقوبات على سياسيين أميركيين من بينهم عضوا مجلس الشيوخ تيد كروز وماركو روبيو إعلان مهم من دمشق بشأن مواد متفجرة في الموانئ السورية بعد انفجار بيروت رئيس الوزراء اليوناني يعقد اجتماعا اليوم لمجلس الأمن القومي بعد إعلان تركيا اسئتناف التنقيب شرقي البحر المتوسط بمنطقة بين قبرص واليونان
أخر الأخبار

لن يمر بيننا وبينها مرة أخرى قبل 3 أعوام ونصف

"المبادرة للعلوم والفكر" تؤكد أن عطارد سيمر أمام الشمس الشهر المقبل

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - "المبادرة للعلوم والفكر" تؤكد أن عطارد سيمر أمام الشمس الشهر المقبل

مرور أقرب جيران الشمس (كوكب عطارد) من أمام الشمس
الرباط - العرب اليوم

ستشهد بداية شهر أيار/ مايو المقبل مرور أقرب جيران الشمس (كوكب عطارد) من أمامها في مناسبة نادرةً ستتيح لنا رؤية الكوكب من الأرض.

ولن يمر عطارد بيننا وبين الشمس مرة أخرى حتى 3 أعوام ونصف أخرى بواقع الحال، وستبدأ فعاليات هذا الحدث في التاسع من أيار/ مايو المقبل الساعة 11:10 صباحًا بالتوقيت العالمي، وسيستغرق الأمر من عطارد 8 ساعات للمرور أمام الشمس وتجاوزها.

يدور كوكب عطارد في مدار يقع داخل مدار كوكب الأرض؛ لذلك فهو يمر بين الأرض والشمس تقريبًا كل 116 يومًا تقريبا (وهو ما يدعى بالاقتران). وكما أن كسوف الشمس لا يحدث عند كل مرور للهلال الجديد أمام قرص الشمس فإن عطارد أيضًا لا يقع على الخط الواصل بين الأرض والشمس من وجهة الراصد الأرضي في كل اقتران. ولا يسقط ظل كوكب عطارد على الأرض إلا حين يتقاطع عطارد مع مستوى دوران الأرض حول الشمس قبل أو بعد بضعة أيام على الأكثر من اقترانه السفلي، أي حين يعبر في إحدى عقدتيه قرب موعد الاقتران السفلي.
 
ويبلغ طول مخروط الظل الذي يُلقيه كوكب عطارد وراءه حوالي 200 ألف كم فقط. ولكنّ الأرض تكون خلال حالة العبور على مسافة تتراوح بين 80 و100 مليون كم من عطارد، وبالتالي فإن الكرة الأرضية تعبر فقط منطقة الظليل (penumbra) لكوكب عطارد، وهي المنطقة التي يُشاهَد منها ما يشبه الكسوف الحلقي، ولكنه ينتج في هذه الحالة عن قرص عطارد الصغير. وبذلك فإن عطارد يتسبب فقط في كسوف شمسي جزئي يكافئ الكسوف الحلقي الناتج عن القمر بالنسبة للراصد من الأرض.

ولرصد عبور كوكب عطارد أمام قرص الشمس يمكن استعمال أي تلسكوب صغير، ويتم الرصد إما بشكل مباشر من خلال النظر عبر التلسكوب المجهز بفلتر خاص لرصد الشمس، أو بشكل غير مباشر من خلال إسقاط صورة الشمس بواسطة التلسكوب.
 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المبادرة للعلوم والفكر تؤكد أن عطارد سيمر أمام الشمس الشهر المقبل المبادرة للعلوم والفكر تؤكد أن عطارد سيمر أمام الشمس الشهر المقبل



أكملت اللوك بإكسسوارات ناعمة وحذاء ستيليتو باللون النيود

درة تخطف الأنظار بـ"الأزرق" في حفل زفاف هند عبد الحليم

القاهرة- العرب اليوم

GMT 12:20 2016 الجمعة ,22 تموز / يوليو

جنون المداعبة الجنسية للرجل

GMT 11:16 2015 الجمعة ,20 آذار/ مارس

تعرفي على طرق علاج العظيم عند الأطفال

GMT 10:59 2019 الثلاثاء ,19 شباط / فبراير

انكسار "الترمومتر الزئبقي" قد يؤدي إلى الموت

GMT 09:00 2016 الأحد ,31 تموز / يوليو

كيف تعرف أن زوجتك تمارس العادة السرية ؟
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab