القمر والمشترى يشرقان في ما بعد منتصف الليل في سماء السعودية
آخر تحديث GMT03:05:03
 العرب اليوم -

بعد ظهور الجِرمين فوق الأفق الشمالي الشرقي

القمر والمشترى يشرقان في ما بعد منتصف الليل في سماء السعودية

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - القمر والمشترى يشرقان في ما بعد منتصف الليل في سماء السعودية

القمر والمشترى يشرقان
جدة ـــ عمر العجلاني

أعلنت الجمعية الفلكية في جدة أنّ الراصدين للسماء في السعودية والمنطقة العربية وقبل شروق شمس السبت، سيتمكنون من رصد انتظام القمر مع كوكب المشترى "عملاق نظامنا الشمسي" في الأفق الشرقي من قبة السماء بالعين المجردة.

وأوضحت الجمعية في بيان لها حاليًا المشترى يسطع بالقرب من حدود المجموعات النجمية في دائرة البرج "الأسد" والمجموعة النجمية الخافتة "السرطان"، والتي تقع إلى الغرب من "الأسد"، ويمكن رؤية نجم "قلب الأسد" ألمع نجم ضمن مجموعة نجوم الأسد أسفل القمر والمشترى.

وأضافت سوف يشرق القمر والمشترى في ما بعد منتصف الليل، كما يشاهد في سماء السعودية، وبعد ظهور الجِرمين فوق الأفق الشمالي الشرقي، سيظلان في السماء حتى ضوء الفجر، ومع استمرار دوران الأرض حول نفسها من الشرق إلى الغرب سيتحرك القمر والمشترى في اتجاه الغرب في ساعات الفج".

وتابعت "خلال تشرين الأول/ أكتوبر وتتشرين الثاني/نوفمبر، يتحرك المشترى إلى الشرق أمام النجوم في خلفيته في اتجاه نجم "قلب الأسد"، ولكن ابتداءً من أيلول/ ديسمبر 2014، سوف يغير المشترى اتجاهه ليتحرك تراجعيًا تجاه الغرب، مبتعدًا عن "قلب الأسد"، ويتجه نجو مجموعة نجوم السرطان، وسيدخل المشترى "السرطان" في مطلع شباط/ فبراير 2015، ليبقى ضمن حدود "السرطان" حتى مطلع حزيران/ يونيو 2015".

وأكملت"كما يظهر القمر من الأرض أكبر بكثير من المشترى، ولكن الآخير في الحقيقة أكبر بكثير من القمر، الذي يظهر كبيرًا فقط بسبب أنه أقرب بكثير إلينا، وعادة يتم حساب المسافات داخل نظامنا الشمسي بواسطة "الوحدة الفلكية"، وهذه الوحدة الفلكية معدل المسافة بين الأرض والشمس، وتساوي حوالي 150مليون كيلومتر، أو 93مليون ميل أو 8.3 دقائق ضوئية.

 وفي هذا الانتظام بحسب الجمعية فإنّ القمر على بُعد حوالى 1/ 400وحدة فلكية؛ في حين أنّ المشترى يقع على مسافة أكثر من 5.6 وحدات فلكية من الأرض، لذلك المشترى يقع على مسافة تزيد على 2000 مرة بعد القمر.

 وأوضحت أنه "عند النظر إلى المشترى من خلال التلسكوب يمكن رؤية أقماره الأربعة الرئيسة التي تسمى "أقمار غاليلو"، وقد لا يُرصد واحد أو اثنان في بعض المناسبات، بسبب أنّ هذه الأقمار دومًا تدور أمام المشترى وخلفه، وترتيبها إلى الخارج من المشترى: "أيوا، أوروبا، غانميد، كاليستو"، والأولان تقريبًا في حجم القمر، في حين أن "غانميد" و"كاليستو" لهما أقطار أكبر بحوالي 1.5 مرة من القمر".

يذكر أنّ كوكب المشترى سوف يعود ويُرصد في السماء، مساء كانون الثاني/ يناير 2015، وفي 6شباط/ فبراير 2015، وسيكون المشترى في التقابل مع الشمس في سماء الأرض، عندها سيكون ظاهرًا في قبة السماء طوال الليل.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

القمر والمشترى يشرقان في ما بعد منتصف الليل في سماء السعودية القمر والمشترى يشرقان في ما بعد منتصف الليل في سماء السعودية



ارتدت حذاءً أبيض لضمان الراحة أثناء التنقل

أحدث إطلالات جينيفر لوبيز بالقناع نفسه بطريقتين مختلفتين

واشنطن - العرب اليوم

GMT 12:20 2016 الجمعة ,22 تموز / يوليو

جنون المداعبة الجنسية للرجل

GMT 09:53 2018 الجمعة ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

5 وضعيات للجماع لن تصدقي تأثيرها على علاقتكما الجنسية

GMT 22:09 2018 الإثنين ,12 تشرين الثاني / نوفمبر

5 طرق لإغراء الزوج قبل البدء في ممارسة العلاقة الحميمة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab