هيرميس تضخّ 40 مليون دولار لتوليد الطاقة من الرياح في الأردن
آخر تحديث GMT20:24:11
 العرب اليوم -

يخفّض المشروع 235 ألف طن من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون سنويًا

"هيرميس" تضخّ 40 مليون دولار لتوليد الطاقة من الرياح في الأردن

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - "هيرميس" تضخّ 40 مليون دولار لتوليد الطاقة من الرياح في الأردن

المجموعة الماليّة "هيرميس"
القاهرة ـ علا عبدالرشيد/محمد عبدالله

أعلنت المجموعة الماليّة "هيرميس"، ضخّ 40 مليون دولار من استثمارات صندوق "انفراميد"، لتمويل أول مشروع لتوليد الطاقة الكهربائيّة من الرياح في الأردن. وأفادت "هيرميس"، في بيان لها، الإثنين، حصل "العرب اليوم" على نسخة منه، أن صندوق "انفراميد" يستحوذ بمقتضى العملية على 50% من شركة مشروع "رياح الأردن للطاقة"، التي تعمل على إنشاء محطة الرياح الصديقة للبيئة في محافظة الطفيلة، وذلك بقدرة 117 ميجا وات، وبتكلفة استثمارية 290 مليون دولار.
ويساهم المشروع في زيادة إجمالي القدرة التوليدية في الأردن بنسبة 3%، من خلال توليد 400 جيجاوات/ساعة سنويًا، بالإضافة إلى خفض 235 ألف طن سنويًا من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون.
وأكد الرئيس المشارك لقطاع الاستثمار المباشر في المجموعة المالية "هيرميس" وعضو لجنة الاستثمار في صندوق "انفراميد" كريم موسى، أن الاستثمار في هذا المشروع يعكس التزام "انفراميد" و"هيرميس" بتطوير مشروعات الطاقة المتجددة، باعتبارها أحد الركائز الأساسية لمستقبل منظومة الطاقة في العالم العربي، إلى جانب المساهمة في توفير الطلب المتزايد على الطاقة الكهربائية، وتعزيز الأداء البيئي عبر خفض انبعاثات الكربون في بلدان الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
ويُعدّ صندوق "انفراميد"، أكبر صندوق استثمار مباشر متخصص في مشروعات البنية التحتية في منطقة جنوب وشرق البحر المتوسط، وتقوم المجموعة المالية "هيرميس" بتقديم الاستشارات إلى صندوق "انفراميد"، الذي تبلغ قيمته 385 مليون يورو، وذلك باعتبارها واحدة من خمسة رعاة مؤسسين للصندوق إلى جانب بنك الاستثمار الأوروبي ومؤسسات Caisse des Dépôts et Consignations، Cassa Depositi e Prestiti، Caisse de Dépôt et de Gestion.
وأشار الرئيس التنفيذي لصندوق الاستثمار "انفراميد" فريدريك أوتافي، إلى أن مشروع محطة الطفيلة لطاقة الرياح جاء استجابة لاحتياجات الطاقة في الأردن، وتماشيًا مع حالة الموارد الطبيعية في المملكة، التي تتمتع بوفرة مصادر الطاقة المتجددة كالرياح، غير أنها تواجه تحديات تتمثل في ندرة مصادر الوقود الأحفوري والموارد المائية، مضيفًا أن مشاركة "انفراميد" وغيره من المؤسسات الدولية البارزة في قطاع الطاقة، تؤكد الجدوى الاقتصادية لهذا المشروع، حيث يعمل على إرساء معايير مشروعات الطاقة المتجددة المستقبلية بموجب القانون الأردني للطاقة المتجددة.
ويأتي الاستثمار في محطة الطفيلة لطاقة الرياح، في أعقاب تنفيذ صندوق "انفراميد" عدد من الصفقات الاستثمارية العملاقة، منها الاستحواذ على حصة 20% من رأسمال شركة "ليماك اسكندرون" المُرخّصة لتشغيل وتطوير ميناء اسكندرون التركيّ على الساحل الشرقي للبحر الأبيض المتوسط، بموجب عقد امتياز لمدة 36 عامًا، واستثمار 100 مليون دولار خلال حزيران/يونيو 2012 في "الشركة المصرية للتكرير"، التي تعمل على إقامة معمل تكرير بترول متطور بتكلفة استثمارية 3.7 مليار دولار، حيث من المقرر أن يساهم المشروع في خفض أكثر من 50% من واردات مصر من السولار سنويًا، إلى جانب خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بمقدار الثلث تقريبًا عن المعدلات الحالية.
وتُعتبر شركة "مشروع رياح الأردن"، مشروع تطوير مشترك يتوزع هيكل ملكيته بين صندوق "انفراميد"، وشركة الطاقة المتجددة في أبوظبي "Masdar"، والمملوكة بالكامل لشركة مبادلة للتطوير (31%)، وشركة "أي بي جلوبال إنيرجي" المُتخصّصة في تطوير مشروعات الطاقة المتجددة والمملوكة للمجموعة القبرصية "Paraskevaides ".

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

هيرميس تضخّ 40 مليون دولار لتوليد الطاقة من الرياح في الأردن هيرميس تضخّ 40 مليون دولار لتوليد الطاقة من الرياح في الأردن



بدأت مهامها رسميًا كوجهٍ إعلانيٍ جديد لها

أريانا غراندي تتألَّق في حملتها الأولى مع "جيفنشي"

باريس - العرب اليوم
 العرب اليوم - خمسة نصائح مهمة في ديكورات غرف نوم المواليد الجدد

GMT 00:24 2019 الثلاثاء ,16 تموز / يوليو

قبرص توفر وجهة سياحية مثالية للعائلات في صيف 2019
 العرب اليوم - قبرص توفر وجهة سياحية مثالية للعائلات في صيف 2019

GMT 06:56 2018 الإثنين ,01 كانون الثاني / يناير

بينلوبى كروز بإطلالة مثيرة في دور دوناتيلا فيرساتشي

GMT 05:19 2017 الإثنين ,04 كانون الأول / ديسمبر

"m41" في طاجيكستان يعد طريقًا للعبور في جبال بامير

GMT 05:25 2018 الأربعاء ,19 كانون الأول / ديسمبر

استعدادات الفنادق في الولايات المتحدة لاستقبال الأعياد

GMT 20:13 2018 الأحد ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

إليكِ أجمل الأفكار المثالية لديكور زوايا البيت في الشتاء
 
syria-24

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab