مزار سيّدي عكاشة الجزائري مقصدٌ لآلاف العائلاتِ و ملهمٌ للشعراءِ خلال الشتاءِ
آخر تحديث GMT09:41:01
 العرب اليوم -

يُعد لوحّة جماليّة يستغلّها الأجانبُ للاحتفالِ برأسِ السنّة بعيّدًا عن الصخبِ

مزار سيّدي عكاشة الجزائري مقصدٌ لآلاف العائلاتِ و ملهمٌ للشعراءِ خلال الشتاءِ

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - مزار سيّدي عكاشة الجزائري مقصدٌ لآلاف العائلاتِ و ملهمٌ للشعراءِ خلال الشتاءِ

مزار سيّدي عكاشة يُعد لوحّة جماليّة للاحتفالِ برأسِ السنّة
الجزائر ـ سميرة عوام

تحولّ مزار سيدي عكاشة في عنابة الجزائرية، منذ حلول فصل الشتاء إلى مقصد لآلاف العائلات و السواح الأجانب خاصة أن العديد من الشعراء و الفنانين القادمين من فرنسا و ألمانيا يفضلون الاحتفال برأس السنة الجديدة في هذه الرقعة السياحية الفريدة من نوعها،  و الواقعة في (شرق الجزائر)، المكان يمتاز باخضرار الغابات وزرقة البحر مكونًا لوحة جماليةمن توقيع الطبيعة، تميزها المسالك الوعرة، وسط محيط غابي رطب تحيط به أشجار الصنوبر البحري و الغابات الكثيفة، ورغم تشابك التضاريس، إلا أن العائلات الجزائرية تفضل قضاء وقتا ممتعا بين الصخور و غابات الريحان و الدفلة الوافرة الدفء، كما أن روعة المكان تكمن في أن شاطئ سيدي عكاشة الذي يقع عند الحدود الشرقية لشطايبي السياحية يشكل هو الآخر إضافة منها يستلهم الشعراء المفردات، و كل طقوسها لرسم لوحات فنية جميلة ،إضافة إلى  أن العديد من العائلات تتبرك بالمزار خلال إقامة الوعدات الخاصة بالنجاح و الزواج.
ويعتبر المكان  فضاء طبيعيا ساحرا في فصل الصيف الذي كان في التسعينيات ملجأ لهروب أطفال المخيمات من مراكز الإيواء ومواقع التخييم بالمدينة بفعل الأجواء المناخية الحارة المصحوبة برطوبة عالية، كما يعد سيدي عكاشة مكمنا حقيقيا للصيادين المحترفين والباحثين عن الوجه الآخر للسياحة، وذلك بسبب الثراء الذي يكتنزه في أعماقه، بالإضافة إلى مختلف الفواكه البرية مثل الهندي والبلوط.
ولم تشفع كل هذه الإمكانيات الطبيعية الهائلة للمنطقة للتملص من عزلتها أو حتى لتبقى فضاء مفتوحا للسياحة، وذلك لانعدام الأمن ووعورة التضاريس ومرور الجماعات المسلحة عليها ذات يوم أين تركت الرعب والخوف بين سكان القرى الذين لا يزالوا يتذكرون آليات الإرهاب التي كانت تستحوذ على هذه القطعة الخضراء المحاذية لشطايبي، بالإضافة إلى الاعتداءات الخطيرة من طرف عصابات مجهولة تنشط عبر السلسلة الجبلية المحاطة لهذا الشاطئ الصخري.
 وخصصت السلطات المحلية غلافا ماليا لتهيئة وتزفيت الطريق الرابطة بين شطايبي بعنابة والحدود الشرقية  لولاية سكيكدة ، في انتظار إنشاء قرية سياحية تتلاءم وتضاريس المنطقة،  وذلك نظرا لعذرية سيدي عكاشة واختياره كمحمية طبيعية من شأنها تفعيل الاستثمار السياحي.
 والجدير بالذكر أن سيدي عكاشة رهين صراعات بين شطايبي بعنابة والمرسى بسكيكدة، ورغم عزلته يبقى الشاطئ الصخري نمطا سياحيا فريدا من نوعه بفضل طبيعته ومروجه الغابية المميزة.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مزار سيّدي عكاشة الجزائري مقصدٌ لآلاف العائلاتِ و ملهمٌ للشعراءِ خلال الشتاءِ مزار سيّدي عكاشة الجزائري مقصدٌ لآلاف العائلاتِ و ملهمٌ للشعراءِ خلال الشتاءِ



النجمات يستعرضن أناقتهن في شهر رمضان بالعبايات الراقية

القاهرة -العرب اليوم

GMT 17:20 2024 الأحد ,17 آذار/ مارس

ثوران بركاني جديد في أيسلندا
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab