علماء البيئة يُعلنون اكتشاف اثنين من العناكب المتحاربة مع قرون غيرعادية
آخر تحديث GMT23:01:04
 العرب اليوم -

تتميّز بدروعٍ تستخدمها لحماية نفسها من الحيوانات المفترسة كالدبابير 

علماء البيئة يُعلنون اكتشاف اثنين من العناكب المتحاربة مع قرون غيرعادية

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - علماء البيئة يُعلنون اكتشاف اثنين من العناكب المتحاربة مع قرون غيرعادية

اكتشاف نوع من العناكب يتميَّز بدروع وقرون وأنياب
واشنطن - يوسف مكي

وجد اثنين من العناكب المتحاربة متعلقان ببعض في نسغ شجرة لزجة, وعلى مدى 99 مليون سنة تحول هذا النسغ إلى عنبر وحافظ على هذه العناكب، والتي غطت في نوع من الدروع الواقية للبدن, فيما اكتشف مجموعة من العلماء قطعة من العنبر كانت تؤوي هذه العناكب التي تخوض المعركة، والذين نشروا ورقة تصف هذا الزوج، الذي هو من الأنواع التي لم يكن ينظر إليها من قبل, ما يجعل هذا النوع الجديد من العناكب خاصًا ومميزًا هو أن لديها قرون غير عادية، والتي تحتوي على اثنين من الشوكات على قمتها.

 وتنتمي العناكب المنقرضة القديمة إلى عائلة تسمى Tetrablemmidae، وهي عائلة يمكن تمييزها عن طريق دروعها، والتي يستخدمونها لحماية أنفسهم من الحيوانات المفترسة مثل الدبابير، التي كانت السبب في أنها تعرف أحيانا باسم "العناكب المدرعة", ووفقًا للباحثين فإن الذكور في هذه العائلة أيضا في كثير من الأحيان يكون لديهم قرون وأنياب.

وقال أستاذ علم متحجرات اللافقاريات في جامعة كنساس لايف العلوم، بول سلدن: "الحفرية الجديد تعود لاثنين من الذكور البالغين، نظرا لتطرف قرونهم إلى متطرف", فيما جاءت قرون العناكب المعقدة مصحوبة باثنين من الشوكات على القمة، وهذا أمر غير مألوف، حتى بالنسبة لعنكبوت Tetrablemmid, لكنهم قالوا إن النوع الجديد يمكن وضعه داخل الأسرة الحديثة، ويشبه الأنواع التي تعيش في جنوب شرق آسيا والصين اليوم.

علماء البيئة يُعلنون اكتشاف اثنين من العناكب المتحاربة مع قرون غيرعادية

ويصل طول العينات المحنطة إلى 0.06 بوصة (1.58 ملم), ويعد العنبر هو راتنغ شجرة متحجرة، حيث يتم الحفاظ على الحشرات والعناكب لملايين السنين بها, وفي أفلام الحديقة الجوراسية، وجد العلماء البعوض محفوظا في العنبر وفي الحقيقة توجد العناكب في جميع أنحاء القارة، مما يدل على أن العائلة كانت متنوعة بشكل جيد بالفعل في الغابات الاستوائية المطيرة في هذا الوقت، كما أشار الباحثون في التقرير الذي نشر في مجلة بحوث العصر الطباشيري, وتعتبر العناكب من هذه العائلة عادة ما يكون لها ستة عيون على الأكثر, لكن الباحثون لم يجدوا أي عيون على العينات الجديدة، وأنه من المرجح أن أجزاء الجسم هذه لم يتم الحفاظ عليها بشكل جيد في العنبر.

وجاءت العينات من منجم في شمال بورما في البداية، ولكن اشتراها الباحثون من تاجر صيني, وكانت القرون المعقدة على العناكب هي أكثر ما لفت انتباه العلماء, وقال أستاذ سلدن: "ما لفت نظري حول هذا العنكبوت كان الإسقاط الهائل على رأسه، التي تحمل العيون على الأرجح، وأبواق غريبة على أنيابها", وعادة ما تكون عناكب Tetrablemmid ذات ستة عيون أو أقل، ولكن الباحثون لم يتمكنوا من العثور على أي من العيون في العينات الجديدة.

 وأطلق الباحثون على أنواع العنكبوت إليكتروبليما المشقوقة، والتي تأتي من الكلمات اليونانية لـ"عنبر" و "مظهر", ومن المعروف أن أسلاف العائلة تنحدر من جزر في المحيط الهندي, ومن غير المعروف كيف امتدت عائلة العناكب إلى جنوب شرق آسيا خلال عصور ما قبل التاريخ، ولكن أستاذ سلدن قال للعلوم لايف أنه يعتقد أنه تم الحفاظ على العناكب في العنبر في كتلة في غرب بورما، التي تم ضمها إلى استراليا قبل نحو 400 مليون سنة.

وكان ذلك قبل وجود العناكب المعروفة على كوكب الأرض، وعلى مدى آلاف السنين التي تلت ذلك، جنحت هذه الكائنات الصغيرة للانضمام إلى القارة التي نسميها الآن أوراسيا، ووصل هناك في وقت ما في العصر الجوراسي.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

علماء البيئة يُعلنون اكتشاف اثنين من العناكب المتحاربة مع قرون غيرعادية علماء البيئة يُعلنون اكتشاف اثنين من العناكب المتحاربة مع قرون غيرعادية



GMT 06:32 2023 الإثنين ,16 كانون الثاني / يناير

أفكار أساسية في تصميم السلالم الداخلية للمنزل العصري
 العرب اليوم - أفكار أساسية في تصميم السلالم الداخلية للمنزل العصري

GMT 02:30 2023 الجمعة ,27 كانون الثاني / يناير

موسكو تحظر موقع ميدوزا الإخباري الناطق بالروسية
 العرب اليوم - موسكو تحظر موقع ميدوزا الإخباري الناطق بالروسية

GMT 08:09 2023 الجمعة ,06 كانون الثاني / يناير

ديكورات شتوية مناسبة للمنزل العصري
 العرب اليوم - ديكورات شتوية مناسبة للمنزل العصري

GMT 08:43 2018 السبت ,05 أيار / مايو

ثلاثون بلاء كان يستعيذ منها النبي

GMT 21:33 2022 الجمعة ,24 حزيران / يونيو

أعراض غريبة قد تشير إلى الإصابة بمرض ألزهايمر

GMT 12:06 2015 السبت ,04 إبريل / نيسان

كفتة الروبيان بصلصة الطماطم
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab