العلماء يكتشفون أدلة على وجود مرض الزهايمر في الدلافين
آخر تحديث GMT18:51:49
 العرب اليوم -

بعد أن تكون غير قادرة على التكاثر ويزيد عمرها

العلماء يكتشفون أدلة على وجود مرض "الزهايمر" في الدلافين

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - العلماء يكتشفون أدلة على وجود مرض "الزهايمر" في الدلافين

الدلافين تصاب بالزهايمر
لندن ـ سليم كرم

اكتشف العلماء، لأول مرة، أدلة على وجود مرض الزهايمر في حيوان بري، بعد الكشف عن أعراض "كاملة" في أدمغة الدلافين، إذ تعتبر الدلافين مثل البشر، فريدة من نوعها إلى حد ما في أنها يمكن أن تستمر في العيش لأعوام عديدة بعد أن تكون  غير قادرة على التكاثر.

وتشير النتائج إلى أن مرض الزهايمر قد يكون من بين أعراض طول عمرها، وكشفت الدراسة أن التغيرات في وظيفة الأنسولين قد تترك كلًا من البشر والدلافين عرضة للمرض، وقال البروفيسور سيمون لوفيستون، وهو طبيب نفسي متخصص في أمراض الشيخوخة من مؤسسة "أوكسفورد هيلث": "من النادر جدًا العثور على علامات مرض الزهايمر الكامل في عقول غير بشرية".

وأضاف سيمون، أن هذه هي المرة الأولى التي يجد أي شخص مثل هذه الأدلة الواضحة على لويحات البروتين والتشابك المرتبطة بمرض الزهايمر في دماغ حيوان بري"، ففي هذه الدراسة، فحص فريق دولي من الباحثين جثث الدلافين الذين لقوا حتفهم بعد نفقهم على الشاطئ الإسباني. 

وكشف الفحص عن علامات تشير لمرض الزهايمر - لا سيما، لويحات البروتين التي تسمى "بيتا أميلويد" و"التشابك" من بروتين آخر، الذي يسمى "تاو"، ووفقًا للفريق، يرتبط ذلك على الأرجح بوظيفة الأنسولين، حيث يعتبر  هو المسؤول عن تنظيم مستويات السكر في الدم، ويطلق ما يعرف باسم "إشارات الأنسولين"، وتعتبر تلك التغيرات في البشر والثدييات الأخرى علامات على الإصابة بمرض السكري.

وحينما أجريت هذه الدراسة على أنواع أخرى مثل الفئران وذباب الفاكهة، وجدت أن الحد من السعرات الحرارية القصوى في الفئران وذباب الفاكهة يمكن أن يغير هذه العملية "تغير إشارات الأنسولين"، ما يدفع إلى إمكانية تمديد عمر هذه  الأنواع، وتشير تلك النتائج الجديدة إلى أن القيام بذلك يمكن أيضًا أن يضع بعض الحيوانات في خطر أكبر لمرض الزهايمر، لتنضم بذلك الفئران وذباب الفاكهة إلى الدلافين في إمكانية الإصابة بمرض الزهايمر.

 وأضاف الباحثون أنهم يعتقدون أن في البشر، تطورت إشارات الأنسولين للعمل بطريقة مشابهة لتلك التي يتم إنتاجها صناعيًا عن طريق إعطاء الفئران عدد قليل جدًا من السعرات الحرارية، وذلك وفقًا لما قاله البروفيسور لوفيستون.

وتظهر التجربة السابقة أن تغيرات إشارات الأنسولين تتنبأ بتطور مرض الزهايمر في الناس والأشخاص الذين يعانون من مرض السكري  الذين يعتبرون أكثر عرضة للإصابة بمرض الزهايمر أكثر من غيرهم، كما أضاف الباحثون أن تلك الدراسة تشير إلى أن الدلافين والأوركاس "وهم الحيوانات التي تعيش فترة طويلة بعد فترة الخصوبة"، والتي تعتبر مماثلة للبشر في نواح كثيرة، لديهم نظام إشارات الأنسولين الذي يجعلها نموذجًا يمكن أن يتعرض لمرض السكري ومن ثم مرض الزهايمر، والنتيجة أن الدلفين تظهر علامات الإصابة بمرض الزهايمر بشكل مماثل  لتلك التي تحدث للبشر.

ويقول الباحثون إن النتائج الجديدة يمكن أن تمهد الطريق لنهج أفضل لعلاج المرض، وتقدم وسيلة جديدة محتملة لاختبار أدوية جديدة للزهايمر، فحتى الآن، لم يتم رصد المرض بشكل واضح في حيوان بري. 

وأوضح البروفسور لوفيستون: "حتى الآن، لم يتم إصابة الفئران التي تم حقنها وراثيًا باللويحات المرتبطة بمرض الزهايمر، حيث إنها تمت إصابتها بأضرار قليلة جدًا في خلايا المخ، ولكن إذا تغيرت إشارة الأنسولين يمكن أن تجعل الحيوان أكثر عرضة لمرض الزهايمر، وقد يكون الباحثون قادرين على حقن الفئران وراثيًا وتكون نموذجًا حقيقيًا لحيوان مصاب بالمرض، ما يساعدهم  بعد ذلك في الفحوصات التي تمكنهم من العثور على علاجات جديدة ".

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

العلماء يكتشفون أدلة على وجود مرض الزهايمر في الدلافين العلماء يكتشفون أدلة على وجود مرض الزهايمر في الدلافين



ارتدين ثيابًا صيفية ولفتن الانتباه والأنظار لهن

جلسة تصوير خاصة للعائلة الملكية في قصر هويس تن بوش

امستردام - العرب اليوم

GMT 16:37 2019 السبت ,20 تموز / يوليو

وفاة إبنة الممثل المصري الراحل حسن عابدين

GMT 01:07 2018 الثلاثاء ,30 تشرين الأول / أكتوبر

بدران يكشف أن "السبانخ" تقلل من الإصابة بأزمات الربو

GMT 18:27 2014 الجمعة ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

الجلباب الصوفي صيحة جديدة للمرأة المغربية خلال الشتاء

GMT 23:59 2016 الأحد ,19 حزيران / يونيو

فوائد الكابوريا الصحية

GMT 21:22 2018 الأربعاء ,19 كانون الأول / ديسمبر

اكتشاف كائن بحجم الفيل عاش في عصر الديناصورات

GMT 00:17 2014 الأحد ,05 تشرين الأول / أكتوبر

سبّ الزوج لزوجته يولّد الكراهيّة ويحطم نفسية المرأة

GMT 16:00 2018 الثلاثاء ,11 كانون الأول / ديسمبر

مصر تستضيف البطولة الأفريقية للجمباز الإيقاعي ٢٠٢٠

GMT 07:38 2018 الأربعاء ,21 شباط / فبراير

أغرب وأبعد وأظرف مكاتب البريد حول العالم

GMT 07:13 2017 الإثنين ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

الكشف عن اختبار دم بسيط لتحديد الإصابة بسرطان الأمعاء

GMT 17:37 2017 الأحد ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

بوسي شلبي تثير جدلًا كبيرًا بإطلالاتها في لبنان
 
syria-24

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab