علماء يخططون لاستعادة الجبال الجليدية المنصهرة عبر الثلج الاصطناعي
آخر تحديث GMT23:38:30
 العرب اليوم -

من أجل استضافة رياضة التزلج على مدار العام

علماء يخططون لاستعادة الجبال الجليدية المنصهرة عبر الثلج الاصطناعي

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - علماء يخططون لاستعادة الجبال الجليدية المنصهرة عبر الثلج الاصطناعي

علماء البيئة يأملون في استعادة الجبال الجليدية المنصهرة
جنيف ـ عادل سلامة

يتعرض الجبل الجليدي في مورتيراتش، سويسرا، والذي يعدّ من أحد المعالم السياحية الجذابة، التي تستضيف رياضة التزلج على مدار العام، للذوبان  بمقدار 130 قدم (40 مترًا) كل عام، ووفقًا لما ذكره موقع "الديلي ميل" البريطاني، فإن جبال الألب واحدة من آلاف الجبال الجليدية التي تتعرض للذوبان بمعدل مثير للانزعاج، وذلك بفضل ارتفاع درجات الحرارة العالمية الناجمة عن تغير المناخ.

الآن قد توصل العلماء إلى خطة تفصيلية لإنقاذ منطقة التزلج الجليدي، وتأتي تلك الخطة بعد أسابيع فقط من إعلان العلماء عن مشروع بقيمة 518 مليون دولار (400 مليون جنيه استرليني) لإعادة تجميد القارة القطبية الشمالية، وسيجمد الباحثون منطقة مورتيراتش بمضرب اصطناعي وباستخدام 4000 آلة لصنع ثلج، في محاولة لحمايته من أشعة الشمس.

ويقول العلماء أن تغطية الجليد في بطانية، من الثلوج الاصطناعية سوف يحمي الجبال الجليدية، من ذوبان تحت أشعة الشمس خلال فصل الصيف، وقال جوهانس أورلمانز، من جامعة أوترخت في هولندا، وذلك  أثناء في مؤتمر عقد في فيينا، "إن التأثير الرئيسي الذي يحدث للثلوج هو انعكاس أشعة الشمس".

الشمس الصيفية في سويسرا  تذوب الثلوج وطالما يقع الثلج على القمة الجبال، فإن الجليد الواقع في سفح الجبل لن يخضع للتأثير"، وتعتبر مورتيراتش كنزًا وطنيًا، لأنه يمثل الجبل الجليدي الوحيد الذي يمكن بسهولة الوصول إليه ، وهو نقطة النهاية للنهر المتجمد، وأشار الدكتور أورليمانز  إلى  "يدعي السكان المحليون بأنه المكان الوحيد الذي يمكنك فيه الوصول، إلى جبل  جليدي من خلال كرسي متحرك".

وهذا الجبل الجليدي محبوبة جدًا لدرجة أن السكان المحليين قاموا بجمع الأموال لتكليف العلماء، من أجل وضع خطة لوقفه من الانصهار على امتداد جبال الألب، وأشار البحث الذي أجراها "أورليمانز"، إلى  أن هذا الجبل الجليدي يمكن أن ينمو بنسبة 2600 قدم، في غضون 20 عامًا إذا كان مغطى بالثلج، ووفقًا لتقديراته، يمكن حماية الجبل الجليدي، إذا تم تفجير بضعة سنتيمترات فقط من الثلج الاصطناعي على الهضبة الواقعة فوق الجبل الجليدي كل صيف.

ويخطط "أورليمانز " لإنشاء الثلج الاصطناعي باستخدام 4000 آلة، من شأنها إعادة تدوير المياه الذائبة، التي تحصد من جانبي الجبل الجليدي، وستبدأ التجربة بمشروع تجريبي عند سفح جبل ديافوليزافيرن، وهو جزء أصغر من المنطقة التي تتعرض لذوبان الجليد، وذكر أورليمانز  "علينا أن نزيد من مستوى سطح الجبل الجليدي خلال الصيف".

ويأمل الباحثون في نجاح المشروع التجريبي ومن ثم ستقدم الحكومة السويسرية على تمويل مخطط أكبر، وأخبر أورلمان مجلة "نيو ساينتيست" العلمية: "سيحتاج ذلك إلى مشاركة وطنية"، وإذا نجح هذا المشروع ، فإنه يمكن أن يلهم مشاريع "إعادة تجميد" المماثلة في جميع أنحاء العالم، وفي شهر فبراير/شباط، أقدم الباحثون من جامعة ولاية أريزونا على خطة  بتكلفة 518 ميليون دولار، لإعادة  تجميد"القطب الشمالي" باستخدام شبكة من طواحين الهواء.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

علماء يخططون لاستعادة الجبال الجليدية المنصهرة عبر الثلج الاصطناعي علماء يخططون لاستعادة الجبال الجليدية المنصهرة عبر الثلج الاصطناعي



GMT 16:16 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

4 كسوفات وخسوفات تشهدها دول عربية في 2024
 العرب اليوم - ظافر العابدين يعود الى دراما رمضان بعد طول غياب

GMT 04:42 2024 الإثنين ,20 أيار / مايو

قمة البحرين

GMT 00:24 2024 الثلاثاء ,21 أيار / مايو

نسيج العنف... ما بعد حرب غزة؟

GMT 10:42 2024 الإثنين ,20 أيار / مايو

إطلالات تراثية ملهمة للملكة رانيا

GMT 10:49 2024 الإثنين ,20 أيار / مايو

افكار تساعدك لتحفيز تجديد مظهرك

GMT 10:36 2024 الإثنين ,20 أيار / مايو

أنواع وقطع من الأثاث ينصح الخبراء بتجنبها

GMT 08:58 2024 الإثنين ,20 أيار / مايو

مفاجآت كبيرة في فيلم "الست" لمنى زكي
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab