مزارعو الفيلبين يعاودون حصاد المحاصيل بعد ستة أشهر من كارثة هايان
آخر تحديث GMT21:01:14
 العرب اليوم -

منظمة "فاو" تصدر بياناً حول مرحلة ما بعد الاعصار الذي قتل 6 الاف شخص

مزارعو الفيلبين يعاودون حصاد المحاصيل بعد ستة أشهر من كارثة "هايان"

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - مزارعو الفيلبين يعاودون حصاد المحاصيل بعد ستة أشهر من كارثة "هايان"

آثار الإعصار
القاهرة ـ علا عبد الرشيد

أعلنت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة "FAO" اليوم الاربعاء، أن عشرات الآلاف من مزارعي الفيلبين بدأوا يجنون أول حصادهم من الأرز، عقب ستة أشهر فقط على أحد أسوأ الأعاصير الذي وضع حقولهم في حالة يرثى لها ودمر سبل معيشتهم.
وكان إعصار "هايان" ضرب مناطق وسط الفلبين في 8 نوفمبر الماضي و لقي أكثر من 6000 شخص حتفهم، ووقع الدمار بنحو 600000 هكتار من الأراضي الزراعية، كما وجد الملايين أنفسهم بلا مصدر دخل وفي وضع من الأمن الغذائي المزعزع.
وقال بيان عن "فاو" ورد لـ" مصر اليوم" نسخة منه ، أنه بفضل الاستجابة الفورية من جانب المجتمع الدولي، والحكومة الفلبينية، والمنظمة أمكن مساعدة عشرات الآلاف من مزارعي الأرز بسرعة على تحسين أوضاعهم واستعادة زراعة حقولهم المدمرة بفعل الكارثة، وتحقيق نموذج من التعاون الوثيق مع الحكومة الوطنية على جميع المستويات.
واضاف البيان : في غضون أسابيع من وقوع الكارثة باشرت منظمة "فاو" بالتعاون مع وزارة الزراعة الفلبينية وشركائها بتوزيع بذور الأرز المعتَمَدة، على المزارعين الأشد تضرراً في صفوف 44000 أسرة وفي الوقت المناسب لموسم الغرس بحلول يناير ، حتي جري حصاد بعض المحاصيل بالفعل، وسيُحصد المزيد خلال الأسابيع المقبلة وحتى أوائل يونيو القادم .
وتابع : بفضل التوقيت المناسب لتقديم بذور الأرز المعتمدة والمكمَّلة بسماد اليوريا التي أتاحتها "فاو"، شهد العديد من المزارعين بالفعل عائدات أعلى بكثير من المعتاد ، ولن يرفع ذلك فقط من كميات الغذاء لاستهلاك الأسرة، بل وأيضاً من البذور لموسم الزراعة المقبل، وكذلك من الأرز الفائض للبيع وتعزيز دخل الأسر ومعيشتها.
واشارت "فاو" الى انها قدمت 13000 من الأدوات الزراعية، وأكثر من 4500 طن من الأسمدة إلى 80000 من الأسر المتضررة. واليوم يجني مزارعو الأرز الفلبينيون ثمار تدخل المنظمة الحيني، والذي جاء بالنسبة لهم بمثابة الخطوة الأولى والحاسمة على طريق الانتعاش.
وكشفت المنظمة عن أنه بالإضافة إلى الأضرار الواسعة النطاق التي تكبدتها زراعة الأرز، فقد تضرر نحو 33 مليون من أشجار جوز الهند أو دمرت من جراء الإعصار الكاسح مما أثر على معيشة أكثر من مليون من مزارعي هذه الثمرة الرئيسية في الفلبين. ونظراً إلى أن أشجار جوز الهند تستغرق من ست إلى ثماني سنوات قبل أن تعاود الإنتاج مجدداً، فإن صغار مزارعي جوز الهند بحاجة إلى دعم مؤقت لتدبير مصادر دخل بديلة - لا سيما وأن معظمهم اعتمدوا كلياً على أشجار جوز الهند كمورد لمعيشتهم.
واضافت : بعد التشاور مع المجتمعات المحلية، وبالتعاون الوثيق مع وزارتي الزراعة والإصلاح الزراعي، وهيئة جوز الهند الفلبينية، ومكتب الصناعات الحيوانية، والمؤسسات الحكومية الأخرى ذات الصلة تعزم منظمة "فاو" مساعدة 30000 من صغار مزارعي جوز الهند من خلال توفير بذور الخضروات والأدوات الزراعية، ومعدات ما بعد الحصاد، وتربية الماشية مثل جاموس الماء والماعز والخنازير والدواجن ، ويتمثل الهدف في تنويع سبل معيشة المزارعين وأصحاب الحيازات الصغرى، وبالتالي تدعيم قدرتهم على الاستجابة المرنة إزاء الكوارث مستقبلاً.
وقال البيان انه إلى جانب أشكال الدمار الأخرى، فقد تسبب الاعصار ايضا بدمار شد بأصول عدد كبير من الصيادين، بدءاً من قوارب الصيد والمعدات إلى أحواض تربية الأحياء المائية والمرافق الساحلية. وتضرر ما يقدر بنحو 30000 من القوارب، دُمر منها 10000 أو فُقد تماماً.
واضاف : حرصت منظمة "فاو" على ضمان ألا تتجاوز قدرات الصيد المنتظر استعادتها، مثيلتها خلال مرحلة ما قبل الإعصار وأن يتلقى الصيادون معدات صيد انتقائية وغير ضارة بالبيئة؛ بالإضافة إلى دعم المدخلات والتوجيه الفني للممارسات المسؤولة. والمنتظر أن يستفيد نحو 17000 أسرة صغيرة تعتمد على الصيد من هذه الأنشطة.

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مزارعو الفيلبين يعاودون حصاد المحاصيل بعد ستة أشهر من كارثة هايان مزارعو الفيلبين يعاودون حصاد المحاصيل بعد ستة أشهر من كارثة هايان



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مزارعو الفيلبين يعاودون حصاد المحاصيل بعد ستة أشهر من كارثة هايان مزارعو الفيلبين يعاودون حصاد المحاصيل بعد ستة أشهر من كارثة هايان



ارتدت سُترة باللون الأسود وحقيبة صغيرة لامعة

كيت موس أنيقة أثناء وجودها في كوريا الجنوبية

سيول ـ منى المصري

GMT 13:54 2014 الثلاثاء ,29 تموز / يوليو

عبارات حماسية فعالة تحفزك لأداء تمارين اللياقة

GMT 16:44 2018 الثلاثاء ,23 كانون الثاني / يناير

تسريب صور مخلة للآداب للممثلة السورية لونا الحسن

GMT 11:03 2017 الخميس ,07 كانون الأول / ديسمبر

أسعار ومواصفات سيارة بولو 2018 الجديدة

GMT 06:32 2014 الثلاثاء ,03 حزيران / يونيو

برنامج تدريبي بشأن سلامة المرضى في مستشفى عبري

GMT 03:16 2019 الثلاثاء ,01 كانون الثاني / يناير

قائمة بـ10 أحجار كريمة تجلب الحظ السعيد

GMT 00:14 2015 الإثنين ,09 تشرين الثاني / نوفمبر

سارة نخلة تكشف عن تفاصيل فيلم "منطقة محظورة"

GMT 01:12 2015 الثلاثاء ,24 آذار/ مارس

إنشاء معهد متخصص في السياحة الصحراوية في جانت

GMT 21:18 2014 الإثنين ,17 شباط / فبراير

فوائد الخرشوف لمرضى السكر

GMT 06:01 2013 الخميس ,24 تشرين الأول / أكتوبر

متدربة كمال أجسام تؤكد أن المنشطات حوّلتها إلى رجل
 
syria-24

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab