مدير مكتبة الإسكندرية يشارك في مؤتمر دولي لدراسة مستقبل المياه
آخر تحديث GMT15:58:31
 العرب اليوم -

نجح في التعاون مع الـ"يونيدو" لإنشاء مركز للدراسات البيئية في مصر

مدير "مكتبة الإسكندرية" يشارك في مؤتمر دولي لدراسة مستقبل المياه

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - مدير "مكتبة الإسكندرية" يشارك في مؤتمر دولي لدراسة مستقبل المياه

مكتبة الإسكندرية

الإسكندرية ـ أحمد خالد حضر مدير "" الدكتور إسماعيل سراج الدين فعاليات مؤتمر دولي نظمته الهيئة الدولية لأنظمة التحليل التطبيقية "IIASA"، والذي أقيم في مقر الهيئة في الفترة من 4 إلى 5 شباط/فبراير 2013, في مدينة لاكسنبورغ، القريبة من العاصمة النمساوية فيينا، تحت عنوان "دراسة مستقبل المياه في العالم"، كما قام سراج الدين بزيارة إلى منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية "يونيدو"، في العاصمة النمساوية فيينا، حيث التقى مدير مكتب هيئة "يونيدو" الدولية لمنطقة الشرق الأوسط والدول العربية الدكتورة عزة مرسي، وقد تم خلال اللقاء مناقشة إمكان التعاون ودعم الهئية الدولية لـ"مكتبة الإسكندرية"، بشأن إنشاء مركز للدراسات البيئية في المكتبة.
ناقش المؤتمر التحديات الكبرى التي تواجه العالم، والسيناريوهات المحتملة لمواجهة تزايد احتياجات العالم من المياه النظيفة، وتأثير ذلك على الزراعة والصناعة والاقتصاد والبيئة، حتى عام 2050، حيث كان من أهم الموضوعات التي تمت مناقشتها في المؤتمر على مدار يومين متتاليين، احتياجات الزراعة من المياه، والتي تستهلك 70% من إجمالي المياه المتاحة، وذلك لضمان الأمن الغذائي للعالم، في ضوء وجود مليار إنسان جائع، وكذلك كفاءة استعمال المياه، ومنع الهدر في الأنظمة المائية، والمدخل الشمولي للتعامل مع المياه.
كما ناقش المؤتمر أيضًا أهمية ضمان مياه شرب صحية لكل إنسان، والصرف الصحي المناسب، وتأثير التغير المناخي على الأمطار وارتفاع مستوى سطح البحر والتصحر والفياضانات، والوعي العام ونظام الأولويات للحكومات، والتعامل مع تهالك البنية الأساسية في أغلب المدن، وأهمية التفكير في النظم العالمية لحماية دول المصب من مشروعات دول المنبع، في تفكير مشترك بشأن الأنهار التي تمر بأكثر من دولة، وكيفية التعامل دوليًا مع المياه الجوفية التي تعبر الحدود السياسية للدول.
جاءت مشاركة سراج الدين بصفته من كبار الخبراء العالميين في مجال المياه، حيث كان عضوًا مؤسسًا في المجلس العالمي للمياه "WWC"، والشراكة الدولية للمياه "GWP"، وترأس هذه الهيئة لمدة 4 أعوام، كما كان رئيسًا للمفوضية العالمية للمياه، والتي تبنتها الأمم المتحدة، وقدم تقريرها أمام 6000 شخص في هولندا عام 2000، كما شارك في أغلب المبادرات العالمية بشأن قضايا المياه.
كما يذكر أن الدكتور إسماعيل سراج الدين يقوم حاليًا على بناء برنامج تعاون جديد بين "مكتبة الإسكندرية" ومنظمة "IIASA"، حيث تعتبر مبادرة المياه هذه أول مجال للتعاون بينهما.
حضر المؤتمر عدد كبير من علماء العالم المهتمين بموضوعات المياه، ومندوبين عن الهيئات الدولية الداعمة، مثل "يونيسكو" و"أوفيد" و"البنك الدولي".
وعلى صعيد أخر، قام الدكتور إسماعيل سراج الدين، الاثنين 4 شباط/فبراير بزيارة إلى منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية "يونيدو"، في العاصمة النمساوية فيينا، حيث التقى مدير مكتب هيئة "يونيدو" الدولية لمنطقة الشرق الأوسط والدول العربية الدكتورة عزة مرسي، كما حضر اللقاء المستشار الثقافي المصري في فيينا الدكتور مرسي أبو يوسف.
وقد تم خلال اللقاء مناقشة إمكان التعاون ودعم الهئية الدولية لـ"مكتبة الإسكندرية" بشأن إنشاء مركز للدراسات البيئية في المكتبة، حيث أوضح الدكتور سراج الدين خلال اللقاء أن هذا المركز يهتم بقضايا البيئة والتنمية في مصر وفي المنطقة، بما في ذلك قضايا الصناعة والتلوث والطاقة المتجددة، وقضايا المياه والنظم والمعايير الدولية التي يجب تطبيقها.
من جانبها، أكدت عزة مرسي أن هناك تلاقي واضح بين اهتمامات الـ"يونيدو" في هذه المجالات واهتمامات "مكتبة الإسكندرية"، مما يفتح المجال للتعاون البناء، لما فيه مصلحة مصر والمنطقة، كما طلبت من سراج الدين التقدم للهيئة بملف مقترح المشروع، وطلب التعاون مع الهيئة، وأكدت أن الملف سيلاقي دعم مصري داخل الهيئة.
 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مدير مكتبة الإسكندرية يشارك في مؤتمر دولي لدراسة مستقبل المياه مدير مكتبة الإسكندرية يشارك في مؤتمر دولي لدراسة مستقبل المياه



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مدير مكتبة الإسكندرية يشارك في مؤتمر دولي لدراسة مستقبل المياه مدير مكتبة الإسكندرية يشارك في مؤتمر دولي لدراسة مستقبل المياه



ارتدت سُترة مُبطّنة بيضاء وبنطالًا ضيقًا لامعًا

كيم كارداشيان أنيقة أثناء وجودها مع كورتني في كالاباساس

واشنطن ـ رولا عيسى

GMT 23:14 2019 الإثنين ,04 آذار/ مارس

طُرق إخفاء رقم المُتصل عند إجراء المكالمات

GMT 16:04 2014 الأربعاء ,29 كانون الثاني / يناير

شاب بالغ يختطف ابنة 11 ربيعاً برضاها ويجبر أهلها على تزويجهما

GMT 22:48 2016 الجمعة ,02 كانون الأول / ديسمبر

مدرب الهلال رامون دياز يوضح أسباب تطور أداء الفريق

GMT 01:35 2015 الثلاثاء ,22 كانون الأول / ديسمبر

واق ذكري "سوبر" لمكافحة فيروس الإيدز في الأسواق

GMT 00:41 2016 الجمعة ,29 كانون الثاني / يناير

ضفائر الذرة تمنح إطلالة أفريقية جريئة في شتاء 2016

GMT 16:18 2017 الأحد ,24 أيلول / سبتمبر

سعر الجنيه السوداني مقابل الجنية المصري الأحد

GMT 03:21 2015 الخميس ,28 أيار / مايو

تنظيم "داعش" ينشر صورًا من داخل سجن "تدمر"
 
syria-24

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab