شبكات العنكبوت الحريرية تحمل الحمض النووي لصاحبها وتحدد آخر ضحاياه
آخر تحديث GMT11:12:44
 العرب اليوم -
السفارة الأمريكية في الرياض تدين القصف الحوثي على جازان متحدث باسم الحكومة الإيرانية يصرح لا يمكن لإدارة بايدن أن تواصل سياسة ترامب وتنتظر نتائج مختلفة المتحدث باسم الحكومة الإيرانية يصرح نحذر من أي إجراء غربي مخالف لتوقعاتنا لأنه سيؤثر على الجهود الدبلوماسية الحكومة الإيرانية تصرح اتهامات نتانياهو لطهران باستهداف السفينة الإسرائيلية في بحر عمان ترمي لتحقيق أهداف داخلية وخارجية الخارجية الأردنية تدين إطلاق مليشيات الحوثي مقذوفا عسكريا في احدى القرى الحدودية بمنطقة جازان وزارة الخارجية البحرينية تندد وتستنكر إطلاق ميليشيات الحوثي مقذوفاً عسكرياً تجاه إحدى القرى الحدودية بمدينة جازان بالسعودية الخارجية المصرية تصرح مصر تجدد دعمها الكامل والمستمر لما تتخذه السعودية من تدابير وإجراءات لحماية وصون أمنها واستقرارها الخارجية المصرية تدين استهداف ميليشا الحوثي قرية سعودية بمقذوف عسكري الدفاع المدني السعودي يعلن عن سقوط مقذوف عسكري أطلقته ميليشيا الحوثي تجاه إحدى القرى الحدودية بمنطقة جازان الدفاع المدني السعودي يعلن عن إصابة 5 مدنيين بينهم 3 مواطنين بإصابات متوسطة نتيجة تطاير شظايا المقذوف في جازان
أخر الأخبار

استخدام البحوث لرصد الأنواع المهددة بالانقراض ولتعقب الآفات

شبكات العنكبوت الحريرية تحمل الحمض النووي لصاحبها وتحدد آخر ضحاياه

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - شبكات العنكبوت الحريرية تحمل الحمض النووي لصاحبها وتحدد آخر ضحاياه

شبكات العنكبوت المصنوعة من الحرير
واشنطن ـ رولا عيسى

اكتشف العلماء أخيرًا أن شبكات العنكبوت المصنوعة من الحرير، إلى جانب أنها مصائد الموت للعديد من الحشرات، فهي أيضًا تشبه مسرح الجريمة، فهي تحمل الحمض النووي للعنكبوت صاحب الشبكة ويمكن استخدامها لتحديد آخر ضحاياه.

وأشار العلماء، بحسب ما جاء في "ديلي ميل"، إلى أنه يمكن استخدام البحوث لرصد الأنواع المهددة بالانقراض أو لتعقب آفات العنكبوت، ففي حين أن هناك الكثير من الطرق لمراقبة تعداد العنكبوت في العالم، فإن غالبيتها تعتبر مضيعة للوقت وتعتمد على خبراء يمكنهم العثور والتعرف على الأنواع بعيدة المنال.

شبكات العنكبوت الحريرية تحمل الحمض النووي لصاحبها وتحدد آخر ضحاياه

وهذه الطريقة الجديدة لتحليل DNA على شبكة العنكبوت يمكن أن تجعل من السهل على علماء البيئة انتقاء الأنواع بسرعة من وسط 45 ألف نوع.

والدراسة، التي أجرتها جامعة نوتردام، فحصت عناكب الأرملة السوداء في حديقة حيوان Potawatomi في ولاية إنديانا، وقد وجدت DNA على الشبكة تكشف نوع العنكبوت الذي صنع الشبكة، وماذا كان يأكل في الأسابيع الماضية.

كما اعتمدت التجربة على تغذية العناكب على صراصير المنزل؛ حيث وجد تحليل الحمض النووي للعنكبوت على آثار تلك الصراصير، إذ يدوم أثر تلك الحشرات على شبكة العنكبوت لمدة 88 يومًا، وبالتالي يمكن أن تستخدم شبكات العنكبوت لمراقبة البيئة في المستقبل.

وذكر السيد شو جزمودو: شبكات العنكبوت هي في الأساس فخاخ لزجة كبيرة والتي تلتقط كل ما يمكن أن يقرب حولها، وبتحليل شبكات العنكبوت يمكن استخدامها للكشف عن مجتمعات بأكملها من الكائنات الحية في مجموعة متنوعة من بيئات مختلفة.

واختتمت الدراسة بأن "DNA" شبكة العنكبوت بمثابة إثبات صحة مفهوم فتح الأبواب أمام التطبيقات العملية الأخرى في بحوث الحفاظ على البيئة، وإدارة الآفات والدراسات الجغرافية البيولوجية، وتقييم التنوع البيولوجي.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

شبكات العنكبوت الحريرية تحمل الحمض النووي لصاحبها وتحدد آخر ضحاياه شبكات العنكبوت الحريرية تحمل الحمض النووي لصاحبها وتحدد آخر ضحاياه



أناقة لافتة للنجمات في حفل "غولدن غلوب" الافتراضي

واشنطن ـ العرب اليوم

GMT 15:14 2021 الأربعاء ,24 شباط / فبراير

جرين يارد تحتفل بنجاح مهمة مسبار الأمل

GMT 11:14 2021 الخميس ,18 شباط / فبراير

الكشف عن سبب التوتر بين الصين ومؤسس "علي بابا"

GMT 07:33 2021 الخميس ,25 شباط / فبراير

تويتر يطلق علامة القرصنة على المحتوى المُخترق

GMT 07:11 2021 الخميس ,25 شباط / فبراير

جوجل يختبر واجهة جديدة لـ«البحث الصوتي»

GMT 09:39 2018 الأربعاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

أفضل 5 أشكال شبابيك حديد خارجية للمنازل
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab