أصحاب مزارع الدواجن في غزة يواجهون أزمة في الغاز الطبيعي
آخر تحديث GMT15:25:46
 العرب اليوم -

بسبب تحديد الاحتلال الكميات التي يوردها إلى القطاع

أصحاب مزارع الدواجن في غزة يواجهون أزمة في الغاز الطبيعي

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - أصحاب مزارع الدواجن في غزة يواجهون أزمة في الغاز الطبيعي

أحد مزارع الدواجن في قطاع غزة
غزة ـ محمد حبيب

يشتكي أصحاب مزارع الدواجن في قطاع غزة من ضعف الإمكانيات وعدم قدرتهم على تحمل أي موجات صقيع وأمطار شديدة بسبب تعرض بعضها لأضرار كاملة وأخرى جزئية، فضلًا عن تكشف بوادر أزمة نقص الغاز الطبيعي في الوقت الراهن اللازم لتدفئة فقاسات الدجاج اللاحم والبياض وذلك بالتزامن مع دخول فصل الشتاء.

أوضح صاحب مزرعة دواجن، جاسم حجي، أن المنخفض المنصرم كان بمثابة ناقوس خطر وللحذر مما هو أسوأ قادم من قوة المنخفضات المتوقعة، حيث إن كميات الأمطار التي هطلت في اليومين الماضيين أضرارها بسيطة.

وأضاف حجي الذي يمتلك مزرعتي دواجن في محررة "نتساريم" سابقًا أن "بعض مزارعي تضررت بفعل الحرب الإسرائيلية وإصلاحها مكلف، لذا قمت بترميم الأضرار البسيطة لتفادي نفوق الدواجن جراء شدة الأمطار، والمنخفض جعلني في حالة طوارئ دائمة لإصلاح ما تخربه الأمطار والرياح للتقليل من الخسائر".

ونوه إلى أن بعض مزارعه دُمرت خلال الحروب الثلاثة ولم يتلق أي تعويض عن خسائره، موضحًا أن "موجات الصقيع والأمطار أقوى من إمكانياتنا المتواضعة، ولن نستطيع مواجهتها أو تحصين المزارع من أخطارها فلا يوجد في قطاع غزة مزرعة مثالية".

وتابع حجي "مزرعتي صنعتها من ألواح "الزينكو" وهذا يخفف من أضرارها على الدواجن في حالة موجة الأمطار الخفيفة وأما إذا اشتدت فلن تستطيع المزرعة الوقوف في وجه الأمطار الغزيرة والرياح الشديدة، فما بال المزارع المصنوعة من النايلون".

وحذر من نفوق أعداد كبيرة من الدواجن في حال عصفت بغزة منخفضات شديدة كالمنخفض الذي ضربها العام المنصرم والذي أدى إلى نفوق مئات الدواجن.

ويواجه مزارعو الدواجن أزمة في توفير الغاز الطبيعي اللازم لتدفئة الفقاسات، بسبب تحديد الاحتلال الإسرائيلي التي يوردها للقطاع، وهذا ينذر بخطورة بالغة مع انخفاض درجات الحرارة، وفق قوله.

وطالب حجي حكومة الوفاق بسرعة صرف التعويضات عن الخسائر التي تعرض لها أصحاب مزارع الدواجن في القطاع، ليتمكنوا من تحصين مزارعهم لمواجهة أي منخفضات قادمة.

وبيّن مسؤول جمعية مزارعي الدواجن، عبدالباسط السوافيري، أن 25% من مزارع الدواجن دمرت خلال الحرب بشكل كامل، و20 % منها دمر بشكل جزئي وتحتاج إلى إعادة تأهيل.

وأوضح السوافيري أن مزارع الدواجن غير مؤهلة لتحمل أي منخفضات جوية قادمة، والمزارع الحالية غير قادرة على مواجهة أمطار ورياح شديدة.

وعبّر عن خشيته من انخفاض درجات الحرارة خلال الأيام المقبلة، وتأثيره على عمل فقاسات الدجاج اللاحم والبياض ونفوق أعداد من الدواجن، التي تحتاج إلى غاز لضمان استمرار التدفئة في ظل انقطاع التيار الكهربائي لـ12 ساعة يوميا فضلا عن نقص كميات الغاز الطبيعي.

وأوضح السوافيري أن قطاع الدواجن يعاني من مشاكل متعددة منها منع إدخال مواد البناء لإعادة بناء وترميم المزارع التي دمرها الاحتلال، وعدم صرف التعويضات للمتضررين.

وأوضح مدير عام الخدمات البيطرية في وزارة الزراعة، زكريا الكفارنة، أن منسوب المياه الذي هطل على القطاع في اليومين الماضيين لم يكن مرتفعا بحيث يشكل خطرا على مزارع الثروة الحيوانية، واقتصر الأمر على أضرار بسيطة لا تذكر.

ولفت الكفارنة إلى أن خسائر قطاع الثروة الحيوانية قدرت بـ60 مليون دولار أضرار مباشرة، و30 مليون دولار غير مباشرة، مشيرا إلى أن ملف الأضرار لم يكتمل بعد.

ونوه إلى أن قطاع الدواجن يعاني من أزمة في نقص الغاز اللازم لتدفئة الفقاسات، مؤكدا أن الزراعة تواصلت مع هيئة البترول لتوفير كميات غاز خاصة بمربي الدواجن لتفادي نفوق أعداد منها، ولا زال الأمر مرهونا بموافقة الجانب الإسرائيلي بزيادة كميات الغاز التي يوردها.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أصحاب مزارع الدواجن في غزة يواجهون أزمة في الغاز الطبيعي أصحاب مزارع الدواجن في غزة يواجهون أزمة في الغاز الطبيعي



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أصحاب مزارع الدواجن في غزة يواجهون أزمة في الغاز الطبيعي أصحاب مزارع الدواجن في غزة يواجهون أزمة في الغاز الطبيعي



ارتدت فستانًا بطبعة جلد الحيوان وأقراط أذن كبيرة

جاني سيمور تُظهر تميُّزها خلال احتفال سنوي في فيغاس

فيغاس - مارينا منصف
 العرب اليوم - صحافي أميركي يفضح سياسة دونالد ترامب الخارجة

GMT 05:47 2019 الأحد ,17 آذار/ مارس

رحلة مشوقة لاستكشاف "مدينة السكر" في كوبا
 العرب اليوم - رحلة مشوقة لاستكشاف "مدينة السكر" في كوبا

GMT 20:25 2017 الأحد ,19 شباط / فبراير

"شخوص البصر" أبرز علامات موت الإنسان

GMT 05:37 2014 الأربعاء ,04 حزيران / يونيو

وزير الزراعة السوداني يفتتح مهرجان المانجو السنوي

GMT 08:08 2014 الأربعاء ,05 تشرين الثاني / نوفمبر

"إعمار الشرق الأوسط" تطلق ثالث مبنى في باب جدة

GMT 05:53 2015 السبت ,10 كانون الثاني / يناير

مرور ينبع يرصد 1300 مخالفة وحجز 71 مركبة

GMT 01:36 2018 السبت ,16 حزيران / يونيو

خواتم ذهب "لازوردي" من موضة 2018 تناسب كل الأذواق

GMT 09:30 2018 الثلاثاء ,13 شباط / فبراير

أفكار مميزة لتصميم ركن للقهوة في المنزل

GMT 00:48 2016 الجمعة ,14 تشرين الأول / أكتوبر

جوليان نيكول "ربّت بعض الجلد السميك" لتكون مع "طوني"
 
syria-24

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab