العاصفة تهيمن على اجتماع مجلس الوزراء والعريضي يتعهد بتحمل المسؤولية
آخر تحديث GMT15:51:19
 العرب اليوم -

لليوم الثالث برد قارس يواكب الثلج الذي تمدد حتى السواحل اللبنانية

العاصفة تهيمن على اجتماع مجلس الوزراء والعريضي يتعهد بتحمل المسؤولية

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - العاصفة تهيمن على اجتماع مجلس الوزراء والعريضي يتعهد بتحمل المسؤولية

 السرايا الكبيبر مقر رئيس الحكومة نجيب ميقاتي

 السرايا الكبيبر مقر رئيس الحكومة نجيب ميقاتي بيروت ـ جورج شاهين لم يتغير شيء من مشهد العاصفة التي تضرب لبنان لليوم الثالث على التوالي سوى تمدد الثلوج بفرشها الأبيض نحو القرى الساحلية فبلغ تمدده واكتسح مناطق وقرى لا تعلو عن سطح البحر أكثر من 200 مترا وسط ضباب كثيف حجب الرؤية عن المناطق الجبلية التي استعدت لإستقبال موجة من البرد والجليد لم يعتد عليها اللبنانيون منذ ثلاثة عقود بعدما تجاوز انخفاض الحرارة ما دون الثفر الى 5 و6 درجات مئوية. وألقت العاصفة بظلالها السلبية على جلسة مجلس الوزراء التي انعقدت قبل ظهر الأربعاء في السرايا الكبيبر مقر رئيس الحكومة نجيب ميقاتي بعدما جرى تعميم شعار تهكمي تناول التقصير الحكومي يقول "إنَّ الشتاء فاجأ الحكومة في عز فصل الشتاء". وقبيل الجلسة تحدَّث وزير الأشغال العامة والنقل غازي العريضي للصحافيين عن الأضرار التي خلفتها العاصفة التي تضرب لبنان، نافياً مسؤولية وزارته في هذا المجال، ومؤكداً أنَّ ضميره مرتاح لأنَّ وزارة الأشغال كانت نفذت الأعمال التأهيلية في خلال فصل الصيف تداركاً لأمطار الشتاء، وأضاف العريضي: "أنا تحملت مسؤوليتي وأملك الجرأة في قول الحقيقة".
أما في ما خص فيضان مياه نهر الغدير على السكان في حي السلم قال العريضي: "إنَّ ما حصل ليس من مسؤولية وزارة الأشغال العامة، وفجر هذا اليوم استنفرت كل أجهزة الوزارة وعملت على خفض منسوب المياه في النهر إلى حوالي متر ونصف المتر والأعمال ستتواصل لمعالجة المشكلة".
أما وزير الزراعة حسين الحاج حسن فأعلن أنَّه سيطرح خلال الجلسة موضوع التعويض على المزراعين المتضررين جراء العاصفة.
وأعلن وزير التربية والتعليم العالي حسان دياب عن إمكان تمديد اقفال المدارس بسبب العاصفة بإنتظار التقارير حول حال الطقس بعد ظهر اليوم.
ووسط استنفار شامل للقوى الأمنية من جيش وقوى أمن داخلي ودفاع مدني وصليب أحمر أنقذت وحدات الجيش مواطنين محتجزين في بلدات جزينية جنوبية والشوف وكسروان في جبل لبنان وجرود البترون والضنية والكورة وبشري والضنية وعكار شمالا وساتخدم الجيش طوافاته في عملية انقاذ في ضهر البيدر.
وأدَّت الأمطار والسيول الغزيرة أدَّت إلى فيضان نهر الغدير في الضاحية الجدنوبية من بيروت، حيث غمرت المياه الشوارع في حي السلم ودخلت إلى العديد من المنازل والمؤسسات محدثة اضرارًا بالغة. وأدت غزارة الأمطار إلى زيادة منسوب مياه النهر الذي يمر في المنطقة وعلى ضفافه حوالي 2000 وحدة سكنية، إضافة إلى عدد كبير من المحلات التجارية والسيارات حيث دخلت إليها مياه الأمطار وتجاوز ارتفاعها اكثر من نصف متر، مما أدى إلى أضرار كبيرة.
وما تزال فرق الدفاع المدني التابع للهيئات المدنية تعمل على فتح بعض المعابر وإنقاذ المواطنين المحاصرين داخل منازلهم، وقد استعانوا ببعض الجرافات التابعة لشركة "سوكلين" وآليات خاصة لفتح الطرقات ومجاري المياه.
 وفي النبطية في عمق الجنوب اللبناني أنَّ قشرة رقيقة من الثلوج تساقطت عند السابعة من صباح اليوم على محيط مدينة النبطية وتحديدًا في قلعة الشقيف وارنون ويحمر وكفرتبنيت وحرش علي الطاهر وصولًا إلى البلدات المحيطة في حبوش وكفرجوز ودير الزهراني حتى عربصاليم، تلتها زخات مطر مما تسبب بازالة هذه القشرة من الثلوج، إلا أنَّ تلال قلعة الشقيف تكللت بالبياض. وقطعت الثلوج قطعت طريق العيشية - الريحان - كفرحونة بسماكة 10 سنتمتر، كما قطعت الثلوج طريق جباع - جزين، وهي تتساقط في هذه الاثناء على طريق جباع - عين بوسوار التي يعتبر السير عليها حذرا للغاية.
وشكلت الأمطار المتساقطة بركا من المياه غاصت فيها السيارات على طريق حاروف - النبطية وعلى طريق النبطية - النبطية الفوقا.
ويسيطر على منطقتي النبطية وإقليم التفاح برد قارس مصحوبًا بعواصف رعدية أدت إلى انقطاع التيار الكهربائي عن عدد من القرى، فيما يسيطر الضباب الكثيف مع انعدام الرؤية على طرقات اقليم التفاح وعلى طريق الخردلي، ولازم المواطنون منازلهم بسبب العاصفة وأقبلوا على التزود بوسائل التدفئة لا سيما مادة المازوت متخوفين من اشتداد العاصفة خلال الساعات القادمة، وتعذر على موظفي الدوائر الرسمية في مرجعيون وحاصبيا الوصول إلى مراكز عملهم بسبب العاصفة.
وفي البقاع الغربي وراشيا اشتدت العاصفة الثلجية فجر الأربعاء وبلغت كثافة الثلوج في القرى التي يتجاوز ارتفاعها عن 1200 متر حوالي 50 سنتمتر. واعتبرت  قرى عين عطا، عيحا، ينطا، دير العشاير وحلوى وصولًا إلى الحدود اللبنانية – السورية معزولة بسبب تراكم الثلوج وانقطاع الطرقات، كذالك بلدات عين التينة وميدون، كما تعتبر بلدة السريرة شبه معزولة بسبب مستنقعات المياه التي تغمرها.
وقطعت طريق جب جنين - كفريا - الباروك وكذلك طريق ميدون - جزين مقطوعة وراشيا - شبعا وغزة - المرج بسبب تجمع مستنقعات المياه،وكذلك طريق غزة - المنصورة بسبب فيضان نهر الليطاني.وألحقت العاصفة اضرارا جسيمة بالمزروعات خصوصا الشتوية منها وعشرات الخيم البلاستيكية في البقاع الغربي، كما غطت المستنقعات مساحات واسعة من الاراضي الزراعية، وقد زاد هطول الثلوج والأمطار من منسوب المياه في بحيرة القرعون بشكل ملحوظ فلامست حدودها القصوى.
ولامست الثلوج  القرى والبلدات البترونية ابتداءً من 300 متر وغطت طبقة من حبات البرد والثلوج الطرقات والبساتين". وتواصل تساقط الثلج في الوسط البتروني والمنطقة الجردية وتعمل الجرافات على فتح الطرقات في تنورين ودوما وبشعله وكفور العربي وحردين وغيرها من البلدات لتأمين المواصلات أمام المواطنين.
وفي منطقة عكار تعتبر مقطوعة اعتبارًا من ارتفاع 650 مترًا عن سطح البحر بفعل تساقط الثلوج وتكون طبقة من الجليد بفعل تدني درجات الحرارة في المناطق الجبلية حيث بلغت درجة تحت الصفر و4 درجات فوق الصفر في المناطق الساحلية التي تساقطت الامطار فيها بغزارة ما تسبب بفيضان مجاري المياه الشتوية والانهر لا سيما الكبير الجنوبي والاسطوان والبارد حيث فاضت مياهها واجتاحت الأراضي الزراعية وقطعت الطرقات وطوقت القسم الأكبر من منازل قرى حكر الضاهري والسماقية والعريضة وتل بيبي والكنيسة وتداخلت المياه الفائضة من نهري الكبير والأسطوان الأمر الذي تسبب بخسائر كبيرة بالقطاع الزراعي لا يمكن تقديرها ألان.
وتوسعت لائحة الطرقات المقطوعة بسبب الثلوج وبدأت الجرافات التابعة لوزارة الأشغال العامة والدفاع المدني والجيش والبلديات عملها منذ الصباح في محاولة لإعادة ربط القرى الجبلية ببعضها البعض.
وأعلنت المديرية العامة لقوى الامن الداخلي - شعبة العلاقات العامة عن حال الطقس والطرقات ليوم الاربعاء 9/1/2013 حتى الساعة 8,00 وفقا للآتي:
- الطقس في بيروت ماطر، الرؤية حسنة.
- الطقس في بعبدا عاصف ومثلج، الرؤية سيئة، جميع الطرقات سالكة للسيارات المجهزة بسلاسل معدنية باستثناء طريق كفرسلوان -تشيش -زحلة مقطوعة بسبب تراكم الثلوج .
- الطقس في عيون السيمان عاصف ومثلج، الرؤية سيئة كل الطرقات سالكة باستثناء طريق عام مخفر عيون السيمان وفاريا - عيون السيمان للسيارات لمجهزة بسلاسل معدنية اما طريق عيون السيمان - حدث بعلبك مقطوعة بسبب تراكم الثلوج .
-الطقس في العاقورة: عاصف ومثلج الرؤية سيئة كل الطرقات مقطوعة بسبب تراكم الثلوج.
- الطقس في غبالة: عاصف ومثلج الرؤية حسنة كل الطرقات سالكة.
- الطقس في لحفد: عاصف ومثلج، الرؤية حسنة كل الطرقات سالكة باستثناء طريق لحفد - مشمش - ترتج.
- الطقس في طورزيا: عاصف ومثلج، الرؤية سيئة، كل الطرقات سالكة باستثناء طريق اهمج - عنايا- اللقلوق- كوع المشنقة- قرطبا- عنايا.
- الطقس في بتغرين: مثلج والرؤية سيئة كل الطرقات سالكة باستثناء طريق عام ترشيش - زحلة مقطوعة بالثلوج .
- الطقس في بسكنتا: مثلج، الرؤية سيئة كل الطرقات سالكة للسيارات المجهزة بسبب تكون الجليد.
- الطقس في ضهور الشوير: مثلج، الرؤية سيئة كل الطرقات سالكة.
- الطقس في برمانا: مثلج، الرؤية سيئة كل الطرقات سالكة.
- الطقس في بكفيا: مثلج، الرؤية سيئة كل الطرقات سالكة.
- الطقس في بيت الدين: مثلج، الرؤية وسط، كل الطرقات سالكة باستثناء طرق معاصر الشوف - كفريا مقطوعة بسبب تراكم الثلوج وطريق كفرنبرخ - بتلون - الباروك - عين زحلتا وطريق السمقانية - بقعاتا - المختارة - بطمه - الخريبة - عماطور- بعذران - مرستي- نيحا- جباع سالكة للسيارات المجهزة بسلاسل معدنية والدفع الرباعي.
- الطقس في عاليه:مثلج، الرؤية سيئة كل الطرقات سالكة باستثناء طريق ضهر البيدر وطريق بسوس مقطوعة.
- الطقس في ضهر البيدر: عاصف ومثلج، الرؤية سيئة، كل الطرقات مقطوعة بسبب تراكم الثلوج.
- الطقس في زحلة عاصف وماطر الرؤية وسط، كل الطرقات سالكة باستثناء طريق زحلة - ضهور الشوير مقطوعة بسبب تراكم الثلوج.
- الطقس في بعلبك عاصف ومثلج، الرؤية سيئة، طرق عيناتا - الارز - حدث بعلبك - عيون السيمان - حدث بعلبك - افقا، الهرمل- القبيات، الهرمل- الضنية، دير الاحمر -عيناتا، دار الواسعة - اليمونة وكل الطرقات الجبلية الداخلية مقطوعة بسبب تراكم الثلوج.
-الطقس في منطقتي الأرز وتنورين: غائم ومثلج، الرؤية سيئة، كل الطرقات سالكة باستثناء طريق تنورين - حدث الجبة، تنورين - اللقلوق - طريق بشري - الأرز، طريق الأرز- عبال، طريق تنورين التحتا والفوقا مقطوعة بسبب تراكم الثلوج.
- الطقس في حلبا: ماطر ومثلج الرؤية وسط، كل الطرقات سالكة باستثناء طريق القبيات - الهرمل - القموعة - مشمش - القبيات كل الطرقات مقطوعة ابتداء من 600 متر بسبب تراكم الثلوج وطريق عام البيرة - القبيات - تكريت - بينو سالكة للسيارات المجهزة بسلاسل معدنية.
- الطقس في اهدن: مثلج الرؤية سيئة، كل الطرقات سالكة للسيارات المجهزة بسلاسل معدنية وذات الدفع الرباعي .
- الطقس في منطقة الضنية: مثلج، الرؤية سيئة، كل الطرقات سالكة باستثناء طريق جرد مربين - الهرمل مقطوعة بسبب تراكم الثلوج .
- الطقس عاصف ومثلج في صيدا، الرؤية سيئة كل الطرقات سالكة باستثناء طريق عام صيدا - جزين اعتبارًا من بلدة روم.
- الطقس غائم وماطر في صور، الرؤية حسنة كل الطرقات سالكة.
- الطقس عاصف ومثلج في النبطية، الرؤية سيئة، كل الطرقات سالكة باستثناء طريق شبعا - حاصبيا مقطوعة بسبب تراكم الثلوج.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

العاصفة تهيمن على اجتماع مجلس الوزراء والعريضي يتعهد بتحمل المسؤولية العاصفة تهيمن على اجتماع مجلس الوزراء والعريضي يتعهد بتحمل المسؤولية



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

العاصفة تهيمن على اجتماع مجلس الوزراء والعريضي يتعهد بتحمل المسؤولية العاصفة تهيمن على اجتماع مجلس الوزراء والعريضي يتعهد بتحمل المسؤولية



ارتدت فستانًا بطبعة جلد الحيوان وأقراط أذن كبيرة

جاني سيمور تُظهر تميُّزها خلال احتفال سنوي في فيغاس

فيغاس - مارينا منصف
 العرب اليوم - صحافي أميركي يفضح سياسة دونالد ترامب الخارجة

GMT 05:47 2019 الأحد ,17 آذار/ مارس

رحلة مشوقة لاستكشاف "مدينة السكر" في كوبا
 العرب اليوم - رحلة مشوقة لاستكشاف "مدينة السكر" في كوبا

GMT 20:25 2017 الأحد ,19 شباط / فبراير

"شخوص البصر" أبرز علامات موت الإنسان

GMT 05:37 2014 الأربعاء ,04 حزيران / يونيو

وزير الزراعة السوداني يفتتح مهرجان المانجو السنوي

GMT 08:08 2014 الأربعاء ,05 تشرين الثاني / نوفمبر

"إعمار الشرق الأوسط" تطلق ثالث مبنى في باب جدة

GMT 05:53 2015 السبت ,10 كانون الثاني / يناير

مرور ينبع يرصد 1300 مخالفة وحجز 71 مركبة

GMT 01:36 2018 السبت ,16 حزيران / يونيو

خواتم ذهب "لازوردي" من موضة 2018 تناسب كل الأذواق

GMT 09:30 2018 الثلاثاء ,13 شباط / فبراير

أفكار مميزة لتصميم ركن للقهوة في المنزل

GMT 00:48 2016 الجمعة ,14 تشرين الأول / أكتوبر

جوليان نيكول "ربّت بعض الجلد السميك" لتكون مع "طوني"
 
syria-24

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab