الربط الكهربائي  بين السعودية ومصر يطرح للمناقصة الشهر الجاري
آخر تحديث GMT18:26:13
 العرب اليوم -

على أن يبدأ تنفيذ المشروع مع بداية 2015

"الربط الكهربائي" بين السعودية ومصر يطرح للمناقصة الشهر الجاري

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - "الربط الكهربائي"  بين السعودية ومصر يطرح للمناقصة الشهر الجاري

مشروع الربط الكهربائي بين السعودية ومصر
القاهرة - العرب اليوم

كشفت وزارة الكهرباء المصرية عن أن اللجنة المصرية السعودية المعنية بمشروع الربط الكهربائي بين المملكة ومصر حددت نهاية تشرين الأول/أكتوبر المقبل موعدًا للبدء في طرح مناقصة المشروع على الشركات العالمية والمحلية.

وأكد المتحدث الرسمي للوزارة محمد اليماني أنه سيتم طرح المواصفات الفنية وكراسات الشروط الخاصة بحزمتي الكابل البحري والخط الهوائي للمشروع نهاية الشهر المقبل، على أن يتم تلقي العروض والبت فيها لاختيار أفضلها فنيًا وماليًا بداية العام المقبل، تمهيدا لتوقيع العقد مع الشركة الفائزة.

وأشار اليماني إلى أن الفترة من 17 إلى 19 من الشهر الجاري وعلى مدار ثلاثة أيام، ستعقد اللجنة التحضيرية لخبراء قطاع الكهرباء في مصر والسعودية، اجتماعًا لإعداد التقرير النهائي لعرضه على اللجنة التوجيهية للاتفاق على جميع الجوانب العالقة وتحديد المواعيد الزمنية لبدء التنفيذ الفعلي لهذا المشروع الحيوي.

ولفت إلى أن حزمة الكابل البحري ممولة من البنك الدولي من خلال قرض في حدود 120 مليون دولار، لافتا إلى أن طول خطوط الربط في الأراضي المصرية تبلغ 450 كيلومترا على الجهد 500 كيلو فولت، وبالأراضي السعودية 850 كيلومترا بالإضافة إلى 16 كيلومترا تحت مياه خليج العقبة، وأن كل اتفاقيات مناقصات المشروع جاهزة الآن للطرح، ومع بداية العام المقبل ستبدأ أولى الخطوات التنفيذية للمشروع، والمقرر دخوله الخدمة الفعلية من عام 2016، ومن المخطط تقسيم المشروع إلى خمس حزم رئيسية، تضم حزمتين لكل من مصر والسعودية، واحدة للمحولات والأخرى لخطوط النقل، والحزمة الخامسة مشتركة لكابل الربط البحري بين البلدين، فيما تستغرق مدة عمله، حوالي 10 أشهر، تنتهي بتوقيع العقود التنفيذية.

وأضاف رئيس الشركة القابضة للكهرباء، المهندس جابر الدسوقي أن المشروع يستهدف ربط أكثر من 90% من قدرات الكهرباء العربي في شبكة واحدة، تمتد من الخليج إلى المشرق والمغرب العربي، ويحقق عائدات فنية لشبكتي كهرباء البلدين، ويؤدي لتبادل 3 آلاف ميغاوات من الكهرباء في الاتجاهين، وخلال شهر سيتم طرح الحزمة الأولى لخطوط الربط من أجل التنفيذ بتمويل من البنك العربي للتنمية، كما سيُطرح الجزء الثاني عقب انتهاء المباحثات مع البنك الدولي، الذي وعد بتوفير متطلبات المشروع، بعدما طلبت مصر 165 مليون دولار لهذا الغرض، بالإضافة لمشروعات أخرى من أعضاء الوفد الذي زار مصر مؤخرا، وستتلقى الحكومة المصرية الرد بشأن تمويل البنك الدولي لهذا المشروع خلال الزيارة التي يقوم بها فريق من البنك في غضون أيام.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الربط الكهربائي  بين السعودية ومصر يطرح للمناقصة الشهر الجاري الربط الكهربائي  بين السعودية ومصر يطرح للمناقصة الشهر الجاري



تستوحي منهما الكثيرات من النساء أفكار لإطلالاتهن

أزياء أنثوية وعصرية مستوحاة من ميلانيا وإيفانكا ترامب

واشنطن - العرب اليوم

GMT 13:34 2017 الأربعاء ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

دجالون يدعون الإشفاء من السرطان والسّكري

GMT 15:51 2017 الجمعة ,28 إبريل / نيسان

اللون الزهري يغلب على ملابس المحجبات في 2017

GMT 01:51 2018 السبت ,23 حزيران / يونيو

أحدث صيحات طلاء الأظافر في ربيع وصيف 2018

GMT 19:58 2015 الثلاثاء ,08 أيلول / سبتمبر

فوائد التين كعلاج فعال للبواسير
 
syria-24

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab