الاحتلال الإسرائيلي يقلّص مساحة الصيد في بحر غزّة من 20 إلى 3 أميال بحريّة
آخر تحديث GMT21:24:11
 العرب اليوم -

اعتبرته وزارة الزراعة الفلسطينيّة عقابًا جماعيًا يؤثّر على حياة آلاف الصيادين

الاحتلال الإسرائيلي يقلّص مساحة الصيد في بحر غزّة من 20 إلى 3 أميال بحريّة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الاحتلال الإسرائيلي يقلّص مساحة الصيد في بحر غزّة من 20 إلى 3 أميال بحريّة

بحر غزّة
غزة - محمد حبيب

أخطر الاحتلال الإسرائيلي وزارة الزراعة الفلسطينيّة، الاثنين، بقرار تقليص مساحة الصيد في بحر غزة إلى ثلاثة أميال، عوضًا عن 6 أميال، التي جاءت بموجب اتفاق التهدئة في العام 2012، برعاية مصرية، عقب العدوان الأخير على القطاع.
وندّدت وزارة الزراعة بقرار الاحتلال تقليص مساحة الصيد المسموح بها في بحر قطاع غزة إلى ثلاثة أميال، الأمر الذي اعتبرته إمعانًا في التضييق على القطاع المحاصر، ومحاربة للآلاف من الصياديين الذين يعتاشون من عملهم في الصيد.
واعتبرت الإدارة العامة للثروة السمكية في الوزارة أنَّ "هذا الإجراء الإسرائيلي، الذي يأتي في إطار العقوبات الجماعية التي يحاول الاحتلال فرضها على الكل الفلسطيني في الضفة وغزة، يشكّل ضربة لقطاع الصيد البحري، وأكثر من 3500 صياد يعملون في هذه المهنة في القطاع، ويواجهون يوميًا اعتداءات تطالهم، ومركباتهم، وتمنعهم من ممارسة حقهم في الصيد، فضلاً عن اعتقال العديد منهم من عرض البحر".
ودعت الجانب المصري إلى "التدخل بصفته راعي لاتفاق التهدئة الأخير، بغية لجم الاحتلال، وإيقاف تغوله على كل ما هو فلسطيني".
بدورها، بيّنت حركة "حماس" أنَّ "القرار الإسرائيلي يعدُّ شكلاً إضافيًا من أشكال التصعيد الإسرائيلي، ودليلاً على كذب إدعاءات الاحتلال بالرغبة في التهدئة، وأنه ماضٍ في التصعيد".
واستنكر رئيس اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار النائب جمال الخضري عودة إسرائيل لقرارها السابق بتقليص مساحة الصيد، موضحًا أنّه "وفق اتفاق أوسلو يسمح بالصيد لمساحة 20 ميل، لكن قرار تقليص المساحة لثلاثة أميال يعني تقليص المساحة إلى 10 % من المساحة الإجمالية المسوح بها وفق أوسلو".
وشدّد الخضري، في تصريح صحافي، على أنَّ "هذا القرار يعدُّ عقابًا جماعيًا، وخرقًا لاتفاق جنيف الرابع"، مبيّناً أنَّ "95% من الصيادين فقراء، ويجب تقديم المساعدة والعون لهم"، لافتاً إلى أنَّ "الصيادين الفئة الأشد فقراً في غزة"، وداعيًا إلى "ضرورة إخراج الصيادين من معادلة إسرائيل الأمنية، والسماح لهم بحرية الحركة والصيد".
واستعرض الخضري معاناة الصيادين من إطلاق نار عليهم واعتقالهم وإجبارهم على دفع غرامات ومصادرة مُعداتهم، مشيراً إلى أنَّ "مئات حالات الاعتقال والاعتداء تتم سنويًا على الصيادين، إلى جانب استشهاد عدد منهم.
وأضاف "هذا القرار يعني الحكم بالإعدام على 4 آلاف صياد، يعتمدون بصورة رئيسة على مهنة الصيد، ليعيشوا هم وعائلاتهم"، لافتًا إلى أنّه "في ضوء ارتفاع الوقود الإسرائيلي، توقف عدد من الصيادين عن العمل، على الرغم من عدم إيجادهم فرصًا، بسبب الحصار المفروض على القطاع".
ومن جانبه، أبرز رئيس النقابة العامة للصيادين في قطاع غزة نزار عياش أنَّ "اتفاق أوسلو أعطى الفلسطينيين 20 ميلاً بحريًا، لكن قوات الاحتلال قلصت هذه المساحة، ولم تلتزم بها"، موضحًا أنَّ "المسافة تقلصت في بداية انتفاضة الأقصى من 12 ميلاً بحريًا حتى وصلت خلال العدوان على قطاع غزة عام 2008 إلى مسافة 3 أميال بحرية".
وأضاف "هذه المسافة غير كافية، لأن المخزون من الأسماك يقطن في مناطق بعيدة، ويوجد مواسم للأسماك، كموسم السردين الذي يبدأ من منتصف نيسان/أبريل، ويستمر حتى حزيران/ينويو، ومن بداية أيلول/سبتمبر حتى تشرين الثاني/نوفمبر"، منوهًا إلى أنَّ "الصيادين يعتمدون على تلك المواسم".
ولفت إلى أنَّ "عدد الصيادين الشهداء بلغ عشرة، إضافة إلى 40 جريحًا، و5 صيادين مازالوا في الأسر الإسرائيلي، على الرغم من اعتقالهم إبان انتفاضة الأقصى عام 2000"، مبرزًا "تخصيص نحو 10 ملايين دولار من المنحة القطرية لإنشاء مبان للصيادين، في المحافظات، وتوزيع محركات للمراكب التي دمرها الاحتلال، وكذلك ترميم وتأهيل المراكب القديمة".
وذكر عياش أنَّ "الثروة السمكية تساهم بـ 3% من الناتج المحلي"، لافتًا إلى أنَّ "الاحتلال لا يلتزم بمعاهدات دولية، ولا اتفاقات، وما زال يلاحق الصيادين، ويطلق النيران عليهم"، مشيرًا إلى أنَّ "الاحتلال احتجز صيادًا، وأطلق النار على ستة صيادين آخرين، على الرغم من اتفاق الهدنة".

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الاحتلال الإسرائيلي يقلّص مساحة الصيد في بحر غزّة من 20 إلى 3 أميال بحريّة الاحتلال الإسرائيلي يقلّص مساحة الصيد في بحر غزّة من 20 إلى 3 أميال بحريّة



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الاحتلال الإسرائيلي يقلّص مساحة الصيد في بحر غزّة من 20 إلى 3 أميال بحريّة الاحتلال الإسرائيلي يقلّص مساحة الصيد في بحر غزّة من 20 إلى 3 أميال بحريّة



ارتدت سُترة باللون الأسود وحقيبة صغيرة لامعة

كيت موس أنيقة أثناء وجودها في كوريا الجنوبية

سيول ـ منى المصري

GMT 13:54 2014 الثلاثاء ,29 تموز / يوليو

عبارات حماسية فعالة تحفزك لأداء تمارين اللياقة

GMT 16:44 2018 الثلاثاء ,23 كانون الثاني / يناير

تسريب صور مخلة للآداب للممثلة السورية لونا الحسن

GMT 11:03 2017 الخميس ,07 كانون الأول / ديسمبر

أسعار ومواصفات سيارة بولو 2018 الجديدة

GMT 06:32 2014 الثلاثاء ,03 حزيران / يونيو

برنامج تدريبي بشأن سلامة المرضى في مستشفى عبري

GMT 03:16 2019 الثلاثاء ,01 كانون الثاني / يناير

قائمة بـ10 أحجار كريمة تجلب الحظ السعيد

GMT 00:14 2015 الإثنين ,09 تشرين الثاني / نوفمبر

سارة نخلة تكشف عن تفاصيل فيلم "منطقة محظورة"

GMT 01:12 2015 الثلاثاء ,24 آذار/ مارس

إنشاء معهد متخصص في السياحة الصحراوية في جانت

GMT 21:18 2014 الإثنين ,17 شباط / فبراير

فوائد الخرشوف لمرضى السكر

GMT 06:01 2013 الخميس ,24 تشرين الأول / أكتوبر

متدربة كمال أجسام تؤكد أن المنشطات حوّلتها إلى رجل
 
syria-24

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab