الإمارات تحقق إنجازًا جديدًا في هجرة صقور الشاهين
آخر تحديث GMT16:04:49
 العرب اليوم -

قطع مسافة تقترب من 12 ألف كيلومتر

الإمارات تحقق إنجازًا جديدًا في هجرة صقور الشاهين

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الإمارات تحقق إنجازًا جديدًا في هجرة صقور الشاهين

صقور الشاهين
ابوظبي – فهد الحوسني

سجل برنامج الشيخ زايد لإطلاق الصقور اكتشافاً جديداً في مجال هجرة صقور الشاهين، بعد أن أفادت بيانات التتبع الفضائي بأن أحد صقوره قد تمكن من قطع مسافة تقرب من 12 ألف كيلومتر، متوغلاً إلى أبعد نقطة شمالية لم يسبق رصد وصول هذه الصقور إليها من قبل، وعاد مرة أخرى باتجاه الجنوب حتى فُقد الاتصال به في العراق قبل أكثر من شهرين.

وذكرت هيئة البيئة في أبوظبي أن "الصقر تبرع به للبرنامج في العام الماضي رئيس مجلس أمناء مؤسسة زايد بن سلطان آل نهيان للأعمال الخيرية والإنسانية الشيخ نهيان بن زايد آل نهيان.

وقال المشرف على البرنامج والعضو المنتدب لهيئة البيئة أبوظبي محمد أحمد البواردي، إن "هذا البرنامج يعتبر من الإرث الحي والأعمال الجارية للوالد المؤسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، وقد أصبح الآن من أبرز البرامج الناجحة في الحفاظ على الصقور على المستوى العالمي، وذلك بفضل رعاية رئيس دولة الإمارات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، ودعم ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة ورئيس مجلس إدارة الصندوق الدولي للحفاظ على الحبارى الفريق أول الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ومتابعة ممثل الحاكم في المنطقة الغربية لإمارة أبوظبي رئيس مجلس إدارة هيئة البيئة أبوظبي الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان.

وأوضح البواردي أن "هذا الاكتشاف يوفر مؤشرات قوية حول أصول صقور الشاهين المهاجرة عبر المنطقة العربية أو الصقور التي تفضل البقاء هنا خلال موسم الشتاء. كما يمنحنا تصوّراً أفضل حول أوقات الهجرة والمسارات التي تسلكها صقور الشاهين المهاجرة، الأمر الذي يساعدنا على مواصلة تنفيذ برنامج الشيخ زايد لإطلاق الصقور بصورة أكثر فعالية.

وحول تفاصيل هذا الاكتشاف، أعلنت هيئة البيئة أبوظبي - الجهة المسؤولة عن إدارة برنامج الشيخ زايد لإطلاق الصقور على مدى العقدين الماضيين - عن تلقيها لبيانات جديدة وغير متوقعة من أحد صقور الشاهين الأربعة التي تحمل أجهزة تتبع فضائي تعمل بالطاقة الشمسية، والتي كانت ضمن المجموعة التي تم إطلاقها في براري كازاخستان خلال شهر مايو (أيار) من العام 2014.

وأوضحت الهيئة أنها "نجحت في تتبع مسارات هذا الصقر لمسافة تجاوزت11,974 كم، إذ أشارت البيانات إلى وصوله إلى جزيرة سيفيرني الروسية الشمالية التي تعد جزءً من أرخبيل نوفايا زيمليا، وهي أبعد نقطة شمالية يتم تتبع هجرة هذه الصقور إليها حتى الآن.

وأفادت الهيئة أن "صقر الشاهين تحرك بعد إطلاقه في البراري الشمالية لمدينة أكتاو التي تقع على الساحل الشرقي لبحر قزوين في غرب جمهورية كازاخستان، ليعبر روسيا وصولاً إلى جزيرة سيفيرني، فوق خط العرض الشمالي 73. وبعد مدة، عاد مرة أخرى إلى الجنوب عابراً الأراضي الأوكرانية التي بقي في أجوائها لفترة وجيزة ليتوجه بعدها إلى تركيا وقبرص، ويحط رحاله أخيراً في العراق، وهو المكان التي استقبلت منه آخر إشارة صادرة عن جهاز التتبع في 26 ديسمبر (كانون الأول) من العام 2014، ولا يزال مصير هذا الصقر مجهولاً، إذ لم ترد منه أي بيانات أخرى منذ أكثر من شهرين، ويعزى ذلك إلى احتمال تعرض الصقر للصيد.

وقد كشفت النتائج السابقة لعمليات المراقبة والتتبع عن أن "صقور الشاهين تقطع مسافة تقدر بما بين 14 ألف كم خلال سبعة أشهر، وأكثر من 21 ألف كم على مدى ثلاث سنوات. كما تمت الاستفادة من بيانات التتبع في تعزيز فهم طبيعة حياة هذه الطيور من أجل تحسين نتائج البرنامج وتعزيز نجاحاته. وقد وفرت هذه البيانات معلومات قيمة في الماضي حول أفضل المواقع المناسبة لإطلاق الصقور في البرية لضمان الحصول على أفضل معدلات للبقاء بعد الإطلاق.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الإمارات تحقق إنجازًا جديدًا في هجرة صقور الشاهين الإمارات تحقق إنجازًا جديدًا في هجرة صقور الشاهين



GMT 00:24 2019 الثلاثاء ,16 تموز / يوليو

قبرص توفر وجهة سياحية مثالية للعائلات في صيف 2019
 العرب اليوم - قبرص توفر وجهة سياحية مثالية للعائلات في صيف 2019

GMT 04:31 2019 الإثنين ,15 تموز / يوليو

5 اتّجاهات رائجة في 5 دول مختلفة من أنحاء العالم
 العرب اليوم - 5 اتّجاهات رائجة في 5 دول مختلفة من أنحاء العالم

GMT 04:28 2019 الإثنين ,15 تموز / يوليو

تعرَّف على أفضل أحياء الإقامة في لوس أنجلوس
 العرب اليوم - تعرَّف على أفضل أحياء الإقامة في لوس أنجلوس

GMT 00:24 2019 الإثنين ,15 تموز / يوليو

ديكورات شقق طابقية فخمة بأسلوب عصري في 5 خطوات
 العرب اليوم - ديكورات شقق طابقية فخمة بأسلوب عصري في 5 خطوات

GMT 11:10 2019 الجمعة ,12 تموز / يوليو

أشرف زكي يكشف حقيقة وفاة عادل إمام

GMT 00:12 2015 السبت ,05 أيلول / سبتمبر

اهم فوائد الزنجبيل

GMT 00:29 2018 الإثنين ,24 كانون الأول / ديسمبر

أحمد الفيشاوي يكشف عن الحساب الرسمي لزوجته عبر "انستغرام"

GMT 06:32 2018 السبت ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

ريتا أورا أنيقة خلال عرض أزياء "فيكتوريا سيكريت"

GMT 05:30 2018 الأحد ,23 أيلول / سبتمبر

عطر "L’Interdit" من "Givenchy" دعوة للخروج عن المألوف

GMT 04:49 2018 الخميس ,20 أيلول / سبتمبر

خبير يؤكد أن مصر ليست المسؤولة عن ثقب الأوزون

GMT 00:58 2017 الجمعة ,20 كانون الثاني / يناير

جنيفر لوبيز تتألق في فستان أسود مثير
 
syria-24

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab