أهالي إقليم الخروب يمنعون وصول شاحنات سوكلين إلى كسارة سبلين
آخر تحديث GMT17:33:01
 العرب اليوم -

وسط تأرجح أزمة تراكم النفايات في بيروت وضواحيها وجبل لبنان

أهالي إقليم الخروب يمنعون وصول شاحنات "سوكلين" إلى كسارة سبلين

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - أهالي إقليم الخروب يمنعون وصول شاحنات "سوكلين" إلى كسارة سبلين

أهالي إقليم الخروب
بيروت - فادي سماحة

قطع أهالي منطقة إقليم الخروب مسربي الأوتوستراد الساحلي الجنوبي في منطقة الجية عند مفرق برجا بالحجارة والردميات لمنع وصول شاحنات شركة "سوكلين" لجمع نفايات بيروت إلى كسارة سبلين في الإقليم، ما عكس زحمة سير خانقة على أوتوستراد الجنوب، وصادر المحتجون عددًا من الشاحنات كانت مقبلة من بيروت في السعديات والجية، وتم تسليمها إلى بلديات المنطقة.

وقد تأرجحت أزمة تراكم النفايات في بيروت وضواحيها وفي جبل لبنان، الأحد الماضي، بعد إقفال مطمر منطقة الناعمة في 17 تموز/ يوليو الجاري، بين الحلحلة والتّصعيد.

هذا وتم تحويل السير إلى طرق فرعية، كما تجمع عدد من الشبان عند مدخل الكسارة، وأكد المعتصمون استمرار الاعتصام حتى عودة الحكومة ووزارة البيئة عن قرارهما نقل النفايات إلى منطقة إقليم الخروب، وطالبوا زعيم "تيار المستقبل" الرئيس سعد الحريري ورئيس "اللقاء الديمقراطي" النيابي وليد جنبلاط بالضغط على الحكومة والمعنيين لعدم تحويل إقليم الخروب مكبًا للنفايات.

وأكد رئيس بلدية جدرا الأب جوزيف القزي رفض الأهالي القاطع تحول إقليم الخروب مكبًا لنفايات العاصمة، وفتحت الطريق بشكل جزئي عصرَا، واستمر الازدحام حتى ساعات متأخرة.
 
وبين المشهدين تواصلت المساعي لتأمين حل مرحلي لهذه المسألة، وأدّت الاتصالات في الساعات الماضية إلى تبشير وزير البيئة محمد المشنوق أهالي بيروت وضواحيها بانطلاق عمليات رفع النفايات من المدينة بعدما تم التفاهم على الأماكن التي ستوضع فيها البالات المعالجة وتسليم لوائح الأماكن لرؤساء اتحادات البلديات في المناطق المختلفة.

ثم أعلن المكتب الإعلامي لرئيس الحكومة تمام سلام، في بيان قبيل منتصف ليل السبت الماضي، أن سلام وضع صيغة حل مرحلي فوري وموقت لأزمة النفايات في بيروت وضاحيتيها ومناطق في جبل لبنان بالتعاون مع رئيس المجلس النيابي نبيه بري والحريري وجنبلاط، تقضي برفع النفايات من هذه المناطق فورًا إلى مواقع تم تحديدها من قبل وزارة البيئة".

وأوضح البيان أن الصيغة التي تم التوصل إليها تأتي استنادًا إلى قرار مجلس الوزراء على أن تبدأ هذه الأعمال فورًا، بينما سيُستكمل العمل على تقويم العروض الخاصة بالمناقصات التي تم إطلاقها تطبيقًا لهذا القرار الذي أطلق عليه اسم الخطة الوطنية للإدارة المتكاملة للنفايات الصلبة بحيث يليها في أسرع وقت ممكن إقرار دفاتر التلزيم لمناقصات التفكك الحراري في المدن الرئيسية التي يجرى الإعداد لها تطبيقًا للقرار الذي اتخذته حكومة الرئيس الحريري في 1/9/2010، والقرارين المكمّلين له في العام الجاري وإطلاق المناقصات ذات الصلة.

وأكد الرئيس سلام أمام زواره أنه تم التوافق على اعتماد مكب سبلين كمكب رئيس لاستيعاب كمية كبيرة من النفايات ومواقع أخرى إضافية منها صيدا وكسروان والمتن بالتعاون مع اتحادات البلديات في هذه المناطق لحل مشكلة النفايات في بيروت.
وعزت مصادر سلام تفاقم أزمة النفايات إلى الشلل الحكومي، وأنه لو كانت الحكومة تعمل في شكل طبيعي لما كنا وصلنا إلى ما وصلنا إليه، مشيرة إلى أن هناك أزمة سياسية كبيرة نعيشها، وتتطلب المعالجة.

وبدأت منذ صباح الأحد الماضي 70 شاحنة تابعة لـ"سوكلين" بإزالة النفايات من شوارع بيروت التي تنتج 3000 طن يوميًا لتوضيبها في منطقة الكرنتينا في بالات كحل موقّت قبل توزيع كل 300 طن أو أكثر على مكبّات موقّتة حددتها وزارة البيئة.
 
وأكد رئيس بلدية بيروت بلال حمد أن إزالة النفايات من الشوارع ستستغرق أيامًا، وأنه سيتم نقل النفايات إلى منطقة الكرنتينا لتكبيسها وتحويلها بالات لتنقل معلّبة، وعقد اجتماع طارئ في الداخلية لمعالجة الأزمة.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أهالي إقليم الخروب يمنعون وصول شاحنات سوكلين إلى كسارة سبلين أهالي إقليم الخروب يمنعون وصول شاحنات سوكلين إلى كسارة سبلين



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أهالي إقليم الخروب يمنعون وصول شاحنات سوكلين إلى كسارة سبلين أهالي إقليم الخروب يمنعون وصول شاحنات سوكلين إلى كسارة سبلين



ارتدت فستانًا شفافًا باللون الأسود به نقاط بيضاء

بريانكا شوبرا أنيقة خلال جولة ترويجية لها في نيويورك

نيويورك ـ مادلين سعاده
 العرب اليوم - إليك قائمة بأفضل مناطق الجذب السياحي في العالم

GMT 23:14 2019 الإثنين ,04 آذار/ مارس

طُرق إخفاء رقم المُتصل عند إجراء المكالمات

GMT 16:04 2014 الأربعاء ,29 كانون الثاني / يناير

شاب بالغ يختطف ابنة 11 ربيعاً برضاها ويجبر أهلها على تزويجهما

GMT 22:48 2016 الجمعة ,02 كانون الأول / ديسمبر

مدرب الهلال رامون دياز يوضح أسباب تطور أداء الفريق

GMT 01:35 2015 الثلاثاء ,22 كانون الأول / ديسمبر

واق ذكري "سوبر" لمكافحة فيروس الإيدز في الأسواق

GMT 00:41 2016 الجمعة ,29 كانون الثاني / يناير

ضفائر الذرة تمنح إطلالة أفريقية جريئة في شتاء 2016

GMT 16:18 2017 الأحد ,24 أيلول / سبتمبر

سعر الجنيه السوداني مقابل الجنية المصري الأحد

GMT 03:21 2015 الخميس ,28 أيار / مايو

تنظيم "داعش" ينشر صورًا من داخل سجن "تدمر"
 
syria-24

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab