عازفة الكمان اللبنانية تؤكد أنها لو علمت بتقاليد كربلاء لارتديت حجابًا وعباءة
آخر تحديث GMT11:11:33
 العرب اليوم -

بعد مشاركتها في حفل افتتاح بطولة اتحاد غرب آسيا لكرة القدم

عازفة الكمان اللبنانية تؤكد أنها لو علمت بتقاليد كربلاء لارتديت حجابًا وعباءة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - عازفة الكمان اللبنانية تؤكد أنها لو علمت بتقاليد كربلاء لارتديت حجابًا وعباءة

عازفة الكمان اللبنانية جويل سعادة
بيروت - العرب اليوم

أكدت عازفة الكمان اللبنانية جويل سعادة، والتي أثارت مشاركتها في حفل افتتاح بطولة اتحاد غرب آسيا لكرة القدم في ملعب كربلاء الأسبوع الماضي جدلًا وساعًا في العراق، أنها لم تكن تعلم بالقوانين والتقاليد المطبقة في كربلاء.

وأثار الحفل الكثير من الجدل في الوسطين الشعبي والسياسي في العراق، لأن محافظة كربلاء بها قانون خاص أقره مجلس المحافظة يجرّم أي أجواء احتفالية في الأماكن العامة، كما يحظر دخول النساء غير المحجبات للمدينة.

وتضمن الحفل استعراضا نسويا موسيقيا راقصا، كما عزفت جويل سعادة النشيد الوطني العراقي على الكمان على أرضية الملعب، وخطفت بشعرها المنسدل انتباه الحاضرين الذين تخطى عددهم 30 ألفا، وقد لقيت هذه الأمور ردود فعل متباينة بين العراقيين.

اقرا ايضا:

الكرد يعطلون التصويت على النشيد الوطني العراقي

وأكدت جويل سعادة في حديث لبرنامج "تفاعلكم" على قناة "العربية"، أنها لم تتردد أبدًا بقبول العرض الذي تلقته للمشاركة في افتتاح البطولة في كربلاء، مؤكدةً أنه كان شرف لها، لكنها أوضحت أنها لم تكن على علم بتقاليد مدينة كربلاء التي لا تسمح للمرأة بالخروج علنًا بدون حجاب.

وأضافت، "لو كنت أعلم بها، لم يكن لدي أي مشكلة بأن ارتدي حجابًا وعباءةً للمناسبة"، موضحة أنها عندما انتهت من عزف النشيد وخرجت من أرضية الملعب لم يوجّه لها أحد أي ملاحظة أو اعتراض، مضيفةً، "بل بالعكس، الكل صفّق لي، كما كان الجمهور متفاعلًا جدًا معي. وذهبت للفندق، ولم أعلم بالجدل الذي أثير. وفي اليوم الثاني رأيت على مواقع التوصل التعليقات، فذهبت واشتريت عباءة وحجابا وذهبت بهما إلى المطار".

وشددت العازفة على احترامها لكافة الأديان والتقاليد، مضيفةً: "أنا من عائلة متدينة ومحافظة، وفي عائلتنا خطوط حمراء لا يحق لنا تخطيها". وتابعت، "لم أقصد خدش شعور أي أحد"، موضحةً أنها تحاول فقط "زرع السعادة" بين الناس بالفن.

وقالت جويل، عن إحساسها خلال مشاركتها بالحفل، "عندما دخلت الملعب وعزفت النشيد الوطني العراقي أثّر الأمر بي جدًا. هذه كانت من أجمل دقائق عمري. كان شعورًا جميلًا حيث كان كل الحضور البالغ عددهم 30 ألف شخص يتفاعل معي، وكان الناس ينشدون كلمات النشيد العراقي، كما كان بعضهم يبكي. هذا الأمر أثّر بي جدًا".

وأوضحت جويل أنها بدأت دراسة العزف على الكمان منذ كان عمرها 8 سنوات في المعهد الوطني في لبنان، بالتوازي مع دراستها في المدرسة؛ وعند تخرجها من الثانوية، دخلت الجامعة وتخرجت مع شهادة بهندسة الاتصالات من جامعة مرموقة. وفي كل فترة الدراسة كانت تكمل جويل نشاطاتها الفنية الخاصة بالعزف على الكمان. كما عملت جويل في تخصصها بهندسة الاتصالات لفترة، إلا أنها اضطرت بعدها الى الاختيار بين الهندسة والعزف لتضع كافة جهودها في مجال واحد، فاختارت العزف على الكمان.

قد يهمك ايضا:

سحب قرعة بطولة اتحاد غرب آسيا لكرة القدم الاثنين القادم

شاهد: النشيد الوطني العراقي يهزُّ ملعب البرازيل أمام الدنمارك

 
arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

عازفة الكمان اللبنانية تؤكد أنها لو علمت بتقاليد كربلاء لارتديت حجابًا وعباءة عازفة الكمان اللبنانية تؤكد أنها لو علمت بتقاليد كربلاء لارتديت حجابًا وعباءة



نادين لبكي بإطلالات أنيقة وراقية باللون الأسود

بيروت ـ العرب اليوم

GMT 13:35 2024 الجمعة ,03 أيار / مايو

زلزال بقوة 3.6 درجة يضرب سوريا

GMT 08:20 2024 الجمعة ,03 أيار / مايو

ارتفاع حصيلة قتلى القطاع الصي في غزة

GMT 10:24 2024 الجمعة ,03 أيار / مايو

زلزال بقوة 4.2 درجات يضرب غرب باكستان

GMT 01:04 2024 الجمعة ,03 أيار / مايو

أصغر من أميركا

GMT 00:10 2024 الجمعة ,03 أيار / مايو

شخص واحد متعدد المواصفات
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab