متخصّصون يكشفون خفايا وأسباب زنا المحارم داخل الأسرة المصريّة
آخر تحديث GMT11:28:39
 العرب اليوم -

أكّدوا لـ"العرب اليوم" أنّ الظّاهرة غير مرتبطة بالفقر أو الغنى

متخصّصون يكشفون خفايا وأسباب "زنا المحارم" داخل الأسرة المصريّة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - متخصّصون يكشفون خفايا وأسباب "زنا المحارم" داخل الأسرة المصريّة

انتشار الظاهرة غير مرتبطة بالفقر أو الغنى ولكنها منتشرة بين العديد من طبقات المجتمع
القاهرة - شيماء مكاوي

كشفت استشاري العلاقات الزوجية الدكتورة هبة قطب، لـ"العرب اليوم" أسباب انتشار "زنا المحارم" داخل الأسرة المصرية، وقالت إن انتشار "زنا المحارم" يرجع أسبابه إلى قلة وعي الأسرة المصرية، حيث أن انتشار هذه الظاهرة غير مرتبطة بالفقر أو الغنى ولكنها منتشرة بين العديد من طبقات المجتمع. وأضافت "للأسف الشديد تعد قضية "زنا المحارم" من القضايا الشائكة والتي تتكتم الأسرة المصرية عن التحدث عنها أو حتى الاعتراف بها عند حدوثها.
والخطر لا يقتصر على حدوث زنا المحارم فقط بل قد يمتد إلى النتيجة التي نصل إليها بعد زنا المحارم، فأنا أجريت أخيرا دراسة على زنا المحارم ووجدت أن نسبة مرتفعة وليست بقليلة في المجتمع المصري قد يتعرضون إلى زنا المحارم ، ووجدت أيضا أن هناك كثيرا من الفتيات تشرّدن بسبب زنا المحارم وهناك من انتحرن أيضا وهناك من قتل.
فمن ضمن عينة البحث فتاة من أسرة في صعيد مصر تعرضت لزنا المحارم من أخيها تحت تهديد السلاح ولم تفصح خوفا من بطشه بل لم يقتصر الأمر عند هذا الحد ولكن الفتاة حملت من أخيها وعندما علم أبوها اعتقد أن الفتاة وقعت في علاقة محرّمة وقتلها، فما ذنب هذه الفتاة لكي تتكبّد كل هذا .
وأضافت أن زنا المحارم يعد شكلا من أشكال التعذيب للمرأة المصرية، لأن الفتاة في الأحوال كلها تكون الضحية في هذا الأمر، لأنها حتى إذا أفصحت لوالدتها بهذا الأمر ستنصر شقيقها في النهاية لأن تلك هي ثقافة وعادات المجتمع المصري.
وتقول أستاذ الطب النفسي الدكتورة هبة عيسوي "إن الأب أو الأخ أو الرجل الذي يمارس زنا المحارم في بيته مريض نفسيا في الأساس، لأن تشكيله النفسي يكون مختلا وغير مضبوط ، ولابد من سرعة علاجه نفسيا".
وتتابع "وعندما تتعرض الفتاة إلى التحرش الجنسي من قبل أبيها أو أخيها تتدمر نفسيا وللأسف الشديد علاجها النفسي يصبح أكبر صعوبة"، مشيرة إلى أن قلة توعية الآباء والأمهات للأبناء هي سبب تفاقم تلك الظاهرة فمعظم الآباء يغلقون الأبواب أمام أبنائهم ظنا منهم أن تلك هي التربية السليمة ولكن للأسف الشديد الكبت والانغلاق الشديد يعد خطأ كبيرا وفادحا، فعلى الأب والأم أن يترك أبناءه وبناته يتعاملون مع المجتمع الخارجي مع المراقبة ولا داع للتشديد كما يجب توعية الأخ والأخت أنهما لا يجوز لأحدهما أن ينظر إلى الآخر وأنهما محرّمين على بعضهما البعض مع ضرورة الفصل بينهما أثناء النوم.
وأضافت عيسوي "حالات زنا المحارم أصبحت في ازدياد حتى أنه تأتيني في العيادة كثيرات قد تعرضن لزنا المحارم ويرفضن الإفصاح وللأسف يصعب معالجتهم من شدة الأثر النفسي عليهن.
وتقول رئيس المركز المصري لحقوق الإنسان الأستاذة نهاد أبو قمصان "إن زنا المحارم يعد شكلا من أشكال العنف والتعذيب التي تمارس تجاه المرأة المصرية فثقافة المجتمع المصري تهمش المرأة وتعتبرها جسد بلا عقل، لذا ينظر إليها الرجل على أنها جسد فقط وينتهكها وينتهك حقوقها حتى إذا كان هذا الرجل هو أبوها أو شقيقها أو أي رجل محرم عليها وكل هذا من أجل إشباع غرائزه".
وأضافت "تعرضت لكثير من تلك الحالات فهناك أم تركت ابنتها في الشارع بعد أن علمت أن شقيقها اعتدى عليها جنسيا وبدلا من معاقبة الأخ عاقبت المعتدى عليها، وهناك أب اعتدى على ابنته جنسيا وحملت منه وعندما علمت الأم قامت بشريد الفتاة أيضا، وهناك فتاة اعتدى عليها خالها.
لذا نحن نطالب بوضع قانون مشدد لزنا المحارم ومحاولة تعاون الجهات المعنية بشؤون الأسرة والمرأة من أجل القضاء على تلك الظاهرة التي انتشرت بشكل كبير داخل الأسرة المصرية.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

متخصّصون يكشفون خفايا وأسباب زنا المحارم داخل الأسرة المصريّة متخصّصون يكشفون خفايا وأسباب زنا المحارم داخل الأسرة المصريّة



أجمل إطلالات الإعلامية الأنيقة ريا أبي راشد سفيرة دار "Bulgari" العريقة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 08:19 2024 الثلاثاء ,14 أيار / مايو

وفاة ملاكم بريطاني في أول نزال احترافي

GMT 03:32 2024 الثلاثاء ,14 أيار / مايو

مقتل أول موظف دولي للأمم المتحدة في غزة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab