رشيدة طليب وإلهام عمر مرشّحتان مسلمتان لانتخابات نصف الولاية من دون منافسة
آخر تحديث GMT02:48:11
 العرب اليوم -

لاجئة فلسطينية وأخرى صومالية تستعدان لدخول الكونغرس الأميركي من بابه العريض

رشيدة طليب وإلهام عمر مرشّحتان مسلمتان لانتخابات نصف الولاية من دون منافسة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - رشيدة طليب وإلهام عمر مرشّحتان مسلمتان لانتخابات نصف الولاية من دون منافسة

رشيدة طليب
واشنطن - العرب اليوم

 باتت امرأتان مسلمتان قريبتين من الحصول على مقعدين في الكونغرس الأميركي، وعلى الأرجح في انتخابات منتصف الولاية التي ستجري في السادس من نوفمبر/تشرين الثاني الحالي، في سابقة تأتي بالتزامن مع ذروة الخطاب الأميركي الرسمي المعادي للمهاجرين في الولايات المتحدة، حسب تقرير نشرته "وكالة الصحافة الفرنسية".

ويبدو أن إلهام عمر، اللاجئة الصومالية، واثقة من الفوز بمقعد في مجلس النواب في دائرة ذات غالبية ديمقراطية في ولاية "مينيسوتا"، حيث ترشحت عن الحزب. أما رشيدة طليب، المولودة في "ديترويت" لأبوين مهاجرين فلسطينيين، فترشحت لمجلس النواب في دائرة لا منافس لها فيها.

وفي حال فازت المرشحتان فستصبحان أول امرأتين مسلمتين تدخلان الكونغرس الأميركي الذي سيضم بذلك ثلاثة مسلمين. أما النائب الأسود والمسلم الثالث فيفترض أن يفوز بسهولة في دائرته بولاية "إنديانا". وتأتي هذه التطورات التاريخية بينما يتحدث "مجلس العلاقات الأميركية الإسلامية" (كير) عن زيادة بنسبة 21 في المائة في الجرائم ضد المسلمين خلال النصف الأول من 2018.

وتتخذ رشيدة طليب وإلهام عمر مواقف معارضة للرئيس دونالد ترامب وحزبه الجمهوري. فهما تعارضان سياساته التي تفرض قيوداً على الهجرة، وتدعمان نظاماً عاماً للصحة يرفضه الجمهوريون وتريدان إلغاء جهاز الشرطة الخاص بالهجرة، الذي شنّ حملات كثيرة في جميع أنحاء البلاد أثارت الذعر بين المهاجرين الذين يخشون أن يتم إبعادهم، مثل لاجئين عراقيين يقيمون منذ فترة طويلة في ولاية ميتشيغان.

وقال كولن كريستوفر من "الجمعية الإسلامية لأميركا الشمالية" لوكالة الصحافة الفرنسية، إن "انتخاب دونالد ترامب كان جرس إنذار". وأضاف: "أصبحنا فجأة نرى مجموعات كانت غائبة عن المناقشات العامة تشارك فيها". وتعكس سيرتا المرشحتين الأهمية المتزايدة التي يوليها الديمقراطيون في عهد ترامب لقضايا ساخنة، مثل حقوق المرأة والأقليات.

رشيدة طليب هي أكبر إخوتها الـ14، وفي 2008 أصبحت أول امرأة مسلمة تدخل برلمان "ميتشيغان" المحلي. وفي سن الثانية والأربعين، أعلنت معارضتها لترامب بعد أن أصبحت بطلة مدافعة عن قضايا الطبقات الشعبية، وفازت في الانتخابات التمهيدية للحزب الديمقراطي في أغسطس/آب الماضي في منطقة يشكّل السود غالبية فيها.

وقال داود وليد، المدير التنفيذي لفرع "مجلس العلاقات الأميركية الإسلامية" في ميتشيغان لوكالة الصحافة الفرنسية، إن "دائرتها لا تضم عدداً كبيراً من المسلمين". وأضاف: "لا أعتقد أن هويتها العرقية أو الدينية لعبت دوراً كبيراً في فوزها أو لدى معارضيها".

وتعي رشيدة طليب الطابع التاريخي لترشحها. ففي خطاب مؤثر ألقته بعد فوزها في أغسطس/آب بحضور والدتها، تحدثت عن عائلتها في الضفة الغربية التي تتابع عن كثب مسيرتها. وقالت: "هذا يكشف إلى أي درجة يمكن لبلدنا أن يكون رائعاً". وأضافت: "كل القبح والكراهية اللذين تسمعون عنهما، ليسا ما نحن عليه في الواقع".

وفي غياب مرشح جمهوري منافس لها، يفترض أن يتم انتخابها الأسبوع المقبل لولاية مدتها سنتان لتحل محل النائب منذ فترة طويلة جون كونيرز الذي استقال في ديسمبر/كانون الأول بعد اتهامات بالتحرش الجنسي ومشكلات صحية. وكوّنت الهام عمر أيضاً لنفسها صورة امرأة سياسية تقدمية. فهي تؤيد مجانية التعليم الجامعي وتأمين مساكن للجميع وإصلاح القضاء الجنائي.

وكانت هذه الشابة المحجبة فرّت من بلدها الصومال في سن الثامنة، قبل أن تهاجر مع عائلتها إلى الولايات المتحدة. وتؤكد أنها تهوى السياسة منذ صغر سنها. وقد صرحت لمجلة "إيل" الفرنسية (هي) في سبتمبر/أيلول الماضي بالقول: "أغرمت ببساطة بالسياسة وما يمكن أن تنجزه". وأوضحت، أنها قررت الترشح لتظهر ما يجب أن تكون عليه الديمقراطيات التمثيلية فعلاً.

وفي 2016، فازت الشابة البالغة من العمر 36 عاماً بمقعد نيابي في ولايتها، حيث تعيش جالية صومالية كبيرة. هذه المرة، ترشحت لمنصب في الكونغرس في دائرة يهيمن عليها الديمقراطيون، ويتوقع أن تفوز بسهولة على خصمها الجمهوري. وهي ستشغل بذلك مقعد كيث إيليسون، أول مسلم انتخب عضواً في الكونغرس في 2006.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

رشيدة طليب وإلهام عمر مرشّحتان مسلمتان لانتخابات نصف الولاية من دون منافسة رشيدة طليب وإلهام عمر مرشّحتان مسلمتان لانتخابات نصف الولاية من دون منافسة



GMT 22:30 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

رانيا يوسف مطربة لأول مرة في عمل غنائي جديد
 العرب اليوم - رانيا يوسف مطربة لأول مرة في عمل غنائي جديد

GMT 00:00 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

غزة وانتشار المظاهرات الطلابية في أميركا

GMT 10:13 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

فيضانات كينيا تتسبب في انهيار سد ومقتل العشرات

GMT 04:26 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

15 شهيدًا فلسطينيًا في غارات إسرائيلية في رفح

GMT 21:56 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

محمد عبده يوقف أنشطته الفنية لأجل غير مسمى

GMT 10:07 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 4.2 درجة يضرب جزيرة كريت جنوب اليونان

GMT 21:32 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

أحمد حلمي يكشف رأيه في تعريب الأعمال الفنية

GMT 00:00 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

كيسنجر يطارد بلينكن

GMT 00:00 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

التوريق بمعنى التحبير

GMT 00:00 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

من محمد الضيف لخليل الحيّة

GMT 04:12 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

الأردن وتركيا يبحثان تطورات الأوضاع في غزة

GMT 00:00 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

مَن يحاسبُ مَن عن حرب معروفة نتائجها سلفاً؟
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab