أسرى فلسطين يؤكّد حرمان 48 أسيرة فلسطينية من حقوقهن القانونية
آخر تحديث GMT10:21:55
 العرب اليوم -

كشف عن تعرّضهن لإجراءات قمعية متعددة داخل السجون

" أسرى فلسطين" يؤكّد حرمان 48 أسيرة فلسطينية من حقوقهن القانونية

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - " أسرى فلسطين" يؤكّد حرمان 48 أسيرة فلسطينية من حقوقهن القانونية

أسيرة فلسطينية
رام الله - العرب اليوم

أكّد مركز أسرى فلسطين للدراسات بأن الأسيرات الفلسطينيات في سجون الاحتلال يغبن عن المشهد القانوني الذي أقر العديد من النصوص لتكريم المرأة وحمايتها، وصون حقوقها وإنصافها من الظلم والاضطهاد، حيث يتعرّضن لإجراءات قمعية متعددة، ويحرمن من حقوقهن الإنسانية كافة.

 وأكّد الناطق الإعلامي للمركز الباحث رياض الأشقر في تقرير بمناسبة "يوم المرأة العالمي" الذي يصادف الثامن من مارس / آذار من كل عام، بأن المجتمع الدولي يصم أذانه ويغمض عيونه ويجري ضد نساء فلسطين، وبخاصة الأسيرات اللواتي يعانين من ظروف صعبة وقاسية في سجن الدامون، مما يدلل بأن شعارات حقوق المرأة التي يتغنى بها هي مجرد أكاذيب، و لا تطبق على الجميع.

 وأوضح الأشقر أن ما يقارب من (15500) حالة اعتقال نفذها الاحتلال للنساء والفتيات الفلسطينيات منذ  عام 1967، وحتى اليوم، ولا يزال يعتقل في سجونه (48) أسيرة فلسطينية بينهن أمهات ومسنات ومريضات،  يتعرّضن لحملة قمع منظمة، ويحرمن من حقوقهن، و يعانين من ظروف صعبة وقاسية، ويشتكين من عدم توفر الخصوصية في سجون الاحتلال.

 وأضاف الأشقر أن الأسيرات في سجون الاحتلال يفتقدن الى الخصوصية نتيجة وجود كاميرات مراقبة على مدار الساعة وضعتها إدارة السجن في ممرات السجن وساحة الفورة، كذلك وضع الحمامات خارج الغرف ويسمح باستخدامها في أوقات محددة فقط خلال فترة الخروج إلى الفورة .

   أقرأ أيضا : تظاهرات ضد الرئيس الفلبيني دوتيرتي في اليوم العالمي للمرأة

 وتعاني الأسيرات من التنقل بسيارة البوسطة , حيث يتعمد الاحتلال إذلالهن بعمليات التنقل وذلك عبر عرضهن على المحاكم في فترات متقاربة ومتكررة لفرض مزيد من التنكيل التعسفي لهن، حيث يتم إخراج الأسيرات من السجن الساعة الرابعة فجرًا، وتعود مساء من اليوم نفسه ، الأمر الذي يسبب لها التعب الجسدي والنفسي والإرهاق، وطوال فترة السفر يتم تقييدهن بالسلاسل الحديدية بالأيدي والأرجل , بالإضافة إلى افتقارهن إلى الملابس والأغطية الشتوية والطعام الكافي والصحي، ويتعرّضن لسياسة الإهمال الطبي المتعمد سواء للحالات المرضية بين الأسيرات او الجريحات اللواتي أصبن بالرصاص حين الاعتقال، و تشتكى الأسيرات منذ سنوات طويلة من عدم وجود طبيبة نسائية في عيادة السجون لرعاية الأسيرات، وعدم صرف أدوية مناسبة للحالات المرضية بينهن.

 وأكّد الأشقر أن الأسيرات يفتقدن لكل مقومات الحياة، وفرض الاحتلال على بعضهن أحكام مبالغ فيها بحجج واهية، وكل ذلك يحدث دون ضجيج، ودون تدخل من تلك المؤسسات التي تتغنى وتحتفي بحقوق المرأة، في يوم المرأة العالمي، لترسخ مبدأ الانحياز للاحتلال الذي يدوس على كل مبادئ حقوق المرأة و الإنسان تحت سمع وبصر كل تلك المؤسسات .

 وناشد "أسرى فلسطين" المجتمع الدولي، والمؤسسات الحقوقية المختلفة، وبخاصة المدافعين عن حقوق المرأة، التوقف أمام مسؤولياتها، وأن تتعامل بحيادية تجاه قضايا المرأة الفلسطينية، وأن تستمع لصرخات الأسيرات الفلسطينيات، وتتدخل لوضع حد لمعاناة الأسيرات المتفاقمة.

 وطالب في الوقت ذاته وسائل الإعلام بتسليط الضوء بشكل أكبر على معاناة الأسيرات وفضح الانتهاكات التي يتعرّضن لها في سجون الاحتلال، واستهتاره بحياتهن، وحرمانهن من كل الحقوق التي نصت علها المواثيق الانسانية، وبخاصة المريضات وفى مقدمتهن الأسيرة المقدسية "إسراء الجعابيص" التي تعتبر من أصعب الحالات بين الأسيرات والتي تحتاج إلى عمليات جراحية عاجلة بعد إصابتها بحروق شديدة في منطقة الوجه واليدين حين الاعتقال وبترت 8 من أصابعها، ويماطل الاحتلال في إجراء العمليات اللازمة لها.

وقد يهمك أيضاً :

سو تشي تحث النساء على استخدام قوتهن في اليوم العالمي للمرأة

ميلشيا الحوثي ترتكب 2000حالة انتهاك ضد المرأة اليمنية خلال 3سنوات

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 أسرى فلسطين يؤكّد حرمان 48 أسيرة فلسطينية من حقوقهن القانونية  أسرى فلسطين يؤكّد حرمان 48 أسيرة فلسطينية من حقوقهن القانونية



GMT 15:32 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

ملك الأردن يأمر بإجراء انتخابات مجلس النواب
 العرب اليوم - ملك الأردن يأمر بإجراء انتخابات مجلس النواب

GMT 18:03 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"
 العرب اليوم - أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"

GMT 19:40 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل ضابط في شمال قطاع غزة

GMT 08:50 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

إسرائيل تقصف مواقع لحزب الله بجنوب لبنان

GMT 21:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

مقتل 7 أشخاص وإصابة 15 آخرين في حادث سير بالجزائر

GMT 09:16 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

حرائق في منشآت طاقة روسية بعد هجمات أوكرانية

GMT 18:11 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

أيهما أخطر؟

GMT 18:13 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

العرب واليونسكو

GMT 20:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

مصر تنفي أي نقاش مع إسرائيل بشأن خطط اجتياح رفح
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab