تتويج 4 سعوديات بالمركز الأول في منافسات هاكاثون الحج
آخر تحديث GMT15:16:01
 العرب اليوم -

خلال أكبر تجمع للمطورين و المبرمجين من مختلف دول العالم

تتويج 4 سعوديات بالمركز الأول في منافسات هاكاثون الحج

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - تتويج 4 سعوديات بالمركز الأول في منافسات هاكاثون الحج

تتويج 4 سعوديات بالمركز الأول
الرياض - العرب اليوم

 


توجت 4 سيدات سعوديات بالمركز الأول، في أكبر تجمع لمطورين ومبرمجين، من الجنسين من مختلف دول العالم بـ"هاكاثون الحج" الذي أقامه الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز، واختتمت فعالياته أمس الجمعة في محافظة جدة غرب السعودية..

ومنح الاتحاد السعودي للأمن السيبراني في اختتام فعاليات "هاكاثون الحج" الشريك المؤسس لشركة "أبل" العالمية ستيف وزنياك، منصب سفير البوابة التقنية السعودية، حيث سلم المستشار في الديوان الملكي رئيس مجلس إدارة الاتحاد السعودي للأمن السيبراني سعود القحطاني شهادة من الاتحاد بذلك للشريك المؤسس لشركة "أبل".

وضم فريق ترجمان 4 فتيات سعوديات وحقق المركز الأول بامتياز في منافسات "هاكاثون الحج" أمس الجمعة، وحصد جائزة المليون ريال 266.6 ألف دولار للمركز الأول عن المشروع الذي تضمن شبكة اجتماعية لتبادل صور مناسك الحج مع العائلة، مرتبطة مع الأهل والأقارب لإبقائهم على علم ودراية برحلتك، مع إمكانية نشرها بشكل علني في حال الرغبة في ذلك.

وقالت روان المطرفي  إلى "الشرق الأوسط " ،  "كنت متأكدة من الفوز، وعلى الرغم من مهارة الفرق المشاركة فإنني كنت مؤمنة بقدرات فريقي الذي يضم سماهر وريهام ورغد".

وكان العد التنازلي للمنافسات بدأ خلال ساعات الصباح الأولى أمس الجمعة ، في أخر أيام "هاكاثون الحج" في داخل قاعة المنافسة التي تبعد المتنافسين عن المشاعر المقدسة 85 كلم، حيث الحلم الذي قطعوا الأميال والأشغال من أجله، وعلى طاولة المنافسة مرت الساعات كلمح البصر ، غادر النوم وأجّلت الراحة، لحين إعلان النتائج، محملين بمهمة شاقة وتحدٍ يجمع الأهداف الإنسانية والتميز التقني.

وشهد "هاكاثون الحج"، الذي ينظمه الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز، بمشاركة 2950 متسابقًا من مختلف دول العالم، حضورًا كبيرًا للكفاءات السعودية في عدد من اللجان، التي سعت لإبراز هذا الحدث العالمي، الذي توج بجائزة غينيس للأرقام القياسية منذ أيام منافسته الأولى.

واستعد 130 مستشارًا وناصحًا و72 محكمًا ، من ضمنهم 16 سعودية يحملن شهادات عليا وخبرات في التخصصات ذات العلاقة بـ"هاكاثون الحج" وقدمن خلاصة تجاربهن لـ717 فريقًا تضم 2950 متسابقًا .

وضمت لجنة التحكيم كلاً من ستيف وزنياك الشريك المؤسس لشركة "أبل" رئيسًا للجنة، وسليم عبيد مسؤول علاقات المطورين في "غوغل" في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ومايلا بوتشر كبير رؤساء التحرير في "تيلا رونش"، وسوان سيت نائب الرئيس للتسويق في "نايك"، وفيصل الخميسي عضو مجلس الإدارة في الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز، وعبد الحميد شرارة مؤسس "رايز آب"، ومازن ماليباري خبير "غوغل" المعتمد للذكاء الصناعي، وعبد العزيز الحمادي خبير "غوغل" المعتمد في استراتيجية المنتجات ، و وفق قوانين اللجنة المنظمة، فإن أي مشروع غير جاهز بشكل كامل لن يتم قبوله أو مناقشته من قبل لجنة التحكيم، واستغرقت جولة المناقشة الأولى 3 ساعات، حيث دخل ممثل كل فريق على حدة إلى غرفة مغلقة، توجد فيها لجنة التحكيم، لتقديم فكرة مختصرة عن المشروع الذي عملوا عليه في أقل من دقيقتين، وحصل كل مشروع على عدد معين من النقاط، تم تحديدها بناء على معايير مختلفة، على أن تتراوح نقاط التقييم بين 0 و20 نقطة، فيما تقرر أن تكون النتيجة النهائية عبارة عن متوسط نقاط لجنة التحكيم، وكانت المعايير على النحو التالي ، التصميم 5 نقاط ، البساطة 5 نقاط ، الإبداع 5 نقاط ، الأثر 5 نقاط..

وخصص الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز جوائز لهذا الحدث وتمويلاً لمشاريع المشاركين تصل قيمتها إلى مليونَي ريال سعودي 266.6 ألف دولار ، بهدف تحويل أفكار المشاركين إلى مشاريع، وقُسِّمت الجائزة إلى 3 مراكز؛ نصيب المركز الأول منها مليون ريال، فيما يحصل الفائز الثاني على 500 ألف ريال ، والثالث على 350 ألف ريال ، في حين تذهب 150 ألف ريال جائزةً للتميُّز.

وأشار القحطاني  أن اختيار وزنياك يأتي ضمن حرص الاتحاد على استقطاب أفضل العقول العالمية في قطاع التقنية بالسعودية، سعيًا إلى وصول المملكة إلى أن تكون بوابة التقنية في المنطقة، مشيرًا  إلى "التحولات التقنية الكبرى التي أصبح عليها عالم اليوم في ظل التحديات المهولة التي يعيشها ملايين البشر أينما كانوا".

وأضاف "لعل أكبر دليل على حجم تلك التحولات التقنية في عالم اليوم، أن شركة مثل أبل الأميركية للتقنية، التي سعدنا بموافقة مؤسسها المشارك على أن يكون سفيراً للبوابة التقنية السعودية، أصبحت أول شركة عامة في العالم تتجاوز قيمتها السوقية تريليون دولار"، عاداً الاهتمام الكبير بالقطاعات التقنية والتكنولوجية وانعكاسها على الخطط العامة للدولة، أحد الأهداف الرئيسية التي تسعى لها رؤية المملكة 2030، وذلك بإشراف ومتابعة ودعم مباشر من ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

من جهته، عبر ستيف وزنياك عن سعادته بقبوله هذا المنصب الممنوح له من الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز، مشيراً إلى أن ما دفعه لقبول منصب سفير البوابة التقنية السعودية هو التطور اللافت الذي لاحظه في توجه السعودية لعالم التقنية والتكنولوجيا، وما يعزز ذلك، وفقاً لوزنياك، الجانب الكبير الذي تحمله الرؤية الطموحة للمملكة 2030 للقطاع التقني بشكل عام، وهو ما يثير الحماسة بالمشروع الذي يعمل عليه الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء، كمشروع مستقبلي ضخم يحمل في طياته رؤية جديدة ومتغيرة لعالم تعصف به التغيرات في كل يوم.

وأكد أن نجاح هاكاثون الحج يعطي دلالات جادة على اهتمام السعوديين بالبرمجة وبالأعمال الناشئة، مشيراً إلى أن هناك فرصة كبيرة لأن تكون السعودية لاعبًا مهمًا في مجتمع التقنية المتطور والمتغير، وأن تكون في وقت قريب البوابة الرئيسية للتيك هوب بالمنطقة، منوهاً بأن "رؤية 2030 مبهرة، وأنه من المعجبين والمتابعين لمشروع نيوم بخاصة ، الذي وصفه بالفكرة المدهشة".

وختم الشريك المؤسس لشركة "أبل" العالمية بالقول "هناك قصة نجاح باهرة في السعودية يمكن لها أن تكتب في المستقبل القريب، وأن تكون قدوة ومثالاً يحتذى به دوليًا"، لافتًا إلى أنه سيكون من الداعمين لذلك عبر كونه سفيرًا للبوابة التقنية السعودية، مقدمًا شكره ودعمه إلى الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز.

وتشمل المنافسة في "هاكاثون الحج" المجالات المحيطة بموسم الحج وخدماته وتحدياته، بما في ذلك الأغذية والمشروبات، والصحة العامة، والحلول المالية، والمواصلات، وإدارة الحشود، والتحكم في حركة المرور، وترتيبات السفر والإقامة، وإدارة النفايات والمخلفات، والإسكان، وحلول التواصل. 
-- 

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تتويج 4 سعوديات بالمركز الأول في منافسات هاكاثون الحج تتويج 4 سعوديات بالمركز الأول في منافسات هاكاثون الحج



GMT 10:42 2023 الإثنين ,23 كانون الثاني / يناير

استوحي أحدث صيحات الموضة من نجمات حفل "Joy Awards"
 العرب اليوم - استوحي أحدث صيحات الموضة من نجمات حفل "Joy Awards"

GMT 09:02 2023 الثلاثاء ,24 كانون الثاني / يناير

مدينتان عربيتان ضمن أشهر وجهات السفر في عام 2023
 العرب اليوم - مدينتان عربيتان ضمن أشهر وجهات السفر في عام 2023

GMT 06:32 2023 الإثنين ,16 كانون الثاني / يناير

أفكار أساسية في تصميم السلالم الداخلية للمنزل العصري
 العرب اليوم - أفكار أساسية في تصميم السلالم الداخلية للمنزل العصري

GMT 06:08 2023 الخميس ,26 كانون الثاني / يناير

بايدن يكشف سبب إرسال 31 دبابة فقط للجيش الأوكراني
 العرب اليوم - بايدن يكشف سبب إرسال 31 دبابة فقط للجيش الأوكراني

GMT 02:30 2023 الجمعة ,27 كانون الثاني / يناير

موسكو تحظر موقع ميدوزا الإخباري الناطق بالروسية
 العرب اليوم - موسكو تحظر موقع ميدوزا الإخباري الناطق بالروسية

GMT 10:05 2023 السبت ,21 كانون الثاني / يناير

قطع ملابس أساسية لارتدائها في سن الثلاثين
 العرب اليوم - قطع ملابس أساسية لارتدائها في سن الثلاثين

GMT 05:18 2023 الأربعاء ,18 كانون الثاني / يناير

جولة على أشهر الأماكن السياحة الجذابة في نيوزيلندا
 العرب اليوم - جولة على أشهر الأماكن السياحة الجذابة في نيوزيلندا

GMT 08:09 2023 الجمعة ,06 كانون الثاني / يناير

ديكورات شتوية مناسبة للمنزل العصري
 العرب اليوم - ديكورات شتوية مناسبة للمنزل العصري

GMT 05:30 2023 الأربعاء ,25 كانون الثاني / يناير

زيلينسكي يحذر من موجة روسية جديدة ويغلّظ عقوبة الهروب
 العرب اليوم - زيلينسكي يحذر من موجة روسية جديدة ويغلّظ عقوبة الهروب

GMT 05:00 2023 الخميس ,26 كانون الثاني / يناير

"ميتا" ترفع الحجب عن حسابي ترامب على "فيسبوك" و"إنستغرام"
 العرب اليوم - "ميتا" ترفع الحجب عن حسابي ترامب على "فيسبوك" و"إنستغرام"

GMT 20:46 2020 الإثنين ,09 آذار/ مارس

فوائد حب الرشاد للقولون

GMT 17:15 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

الفتيات ينافسن الشباب في استعمال " علكة الإثارة الجنسية "

GMT 18:33 2019 الثلاثاء ,24 أيلول / سبتمبر

العثور على جثتي حبيبين متعانقين في أميركا

GMT 13:10 2013 الأربعاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

الــ " IUCN"تدرج "الصلنج" على القائمة الحمراء

GMT 21:48 2020 الجمعة ,01 أيار / مايو

يوم مميز للنقاشات والاتصالات والأعمال

GMT 05:47 2018 الإثنين ,24 كانون الأول / ديسمبر

وجهة شهر العسل الساحرة جزيرة لنكاوي

GMT 03:39 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

"سي إن إن" تُقاضي ترامب لمنعه دخول مراسلها إلى البيت الأبيض

GMT 00:10 2018 السبت ,03 تشرين الثاني / نوفمبر

وفاة رجل "سوبر ماريو" الحقيقي بعمر 84 عامًا

GMT 01:40 2018 الإثنين ,01 تشرين الأول / أكتوبر

اكتشاف أكبر مخلوق عاش على الأرض قبل 200 مليون عام
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab