السلطات السودانية توقف صحيفتي الانتباهة والصيحة إثر أحداث الشرق
آخر تحديث GMT16:36:17
 العرب اليوم -

السلطات السودانية توقف صحيفتي "الانتباهة" و"الصيحة" إثر "أحداث الشرق"

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - السلطات السودانية توقف صحيفتي "الانتباهة" و"الصيحة" إثر "أحداث الشرق"

الصحافة في السودان
الخرطوم - العرب اليوم

أوقفت السلطات السودانية صدور صحيفتي "الانتباهة" و"الصيحة" لمدة 3 أيام؛ لإثارتهما للكراهية والدعوة للعنف بعد نشرهما إعلانا يدعو لإغلاق الطرق القومية.وقال بيان صادر عن المجلس القومي للصحافة والمطبوعات - جهاز تنظيمي حكومي - إن الصحيفتين نشرتا إعلانا؛ لجهة غير معروفة وغير مسجلة قانونا هي "التنسيقية العليا لكيانات شرق السودان"؛ مما يعد مخالفة لبنود الوثيقة الدستورية التي تحكم البلاد حاليا؛ والتي تنص على أن" تلتزم كافة وسائل الإعلام بأخلاق المهنة وبعدم إثارة الكراهية الدينية أو العرقية أو العنصرية أو الثقافية أو الدعوة للعنف أو الحرب". وتأتي هذه التطورات وسط جدل واسع عن محاولة بعض الصحف والمواقع الإخبارية السودانية دعم الخط الرامي لتقويض الفترة الانتقالية وعرقلة الانتقال المدني.

وتعتبر الخطوة جزءا من التداعيات الكبيرة المتعلقة بالأحداث، التي يشهدها شرق السودان حاليا والتي تشير أصابع الاتهام إلى ضلوع مجموعة من عناصر نظام الإخوان فيها بهدف ضرب الفترة الانتقالية التي يعيشها السودان حاليا في أعقاب الإطاحة بنظام المخلوع عمر البشير في أبريل 2019. تصعيد وشروط مهينة منذ الجمعة، يقول سكان محليون موالون لمحمد الأمين ترك زعيم قبيلة البجا؛ وهي إحدى المكونات السكانية في شرق السودان؛ إنهم نجحوا في إغلاق الميناء الرئيسي للبلاد ووضعوا متاريس في العديد من المدن والنقاط الواقعة على الطريق الرئيسي الذي تمر به صادرات وواردات البلاد؛ وسط مخاوف من حدوث فجوة كبيرة في السلع الرئيسية في ظل اعتماد الأسواق السودانية على الاستيراد لتغطية أكثر من 70 في المئة من احتياجاتها. ورفض ترك - وهو عضو سابق في حزب المؤتمر الوطني (المظلة السياسية للإخوان)- التفاوض مع الحكومة المدنية، ووضع شروطا شملت إقالة الحكومة الانتقالية؛ وتشكيل مجلس عسكري وإلغاء اتفاق مسار الشرق في اتفاق السلام السوداني؛ وحل لجنة إزالة التمكين التي تخظى بشعبية جارفة في أوساط السودانيين والتي تنظر في العديد من ملفات الفساد.

ووصفت لجان المقاومة بشرق السودان التصعيد الأخير بـ"الابتزاز المهين"، الذي تقوم به عناصر النظام السابق لزعزعة الاستقرار وضرب النسيج الاجتماعي وتعطيل عمل لجنة إزالة التمكين خشية كشف ملفات الفساد الضخمة في الإقليم. لوبي إعلامي إخواني وينتاب الشارع السوداني قلق كبير من خطورة استمرار السيطرة الإخوانية على العديد من المؤسسات الإعلامية والصحفية. وخلال الأعوام الثلاثين التي عاشها السودان في ظل حكم مجموعة الإخوان؛ قدم النظام تسهيلات كبيرة للموالين له للسيطرة على المؤسسات الإعلامية، وهو ما أدى إلى بروز عدد كبير من الصحف والقنوات التلفزيونية الداعمة للخط الإخواني والتي لا زال بعضها يعمل حتى الآن داخل السودان وخارجه.

قد يهمك ايضا 

رئيس بعثة "يونيتامس" يهنئ السلطات السودانية بتشكيل الحكومة الجديدة

السلطات السودانية تعلن تشكيل الحكومة الجديدة

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

السلطات السودانية توقف صحيفتي الانتباهة والصيحة إثر أحداث الشرق السلطات السودانية توقف صحيفتي الانتباهة والصيحة إثر أحداث الشرق



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 05:59 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

أفضل أنواع الستائر الصيفية لإبعاد حرارة الشمس
 العرب اليوم - أفضل أنواع الستائر الصيفية لإبعاد حرارة الشمس

GMT 20:07 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

سماع دوي انفجار في رفح جنوب قطاع غزة

GMT 08:56 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

شهيد في غارة إسرائيلية استهدفت سيارة جنوب لبنان

GMT 16:30 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

رئيس الإمارات يستقبل سلطان عمان في أبوظبي

GMT 10:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

219 مستوطنا إسرائيليا يقتحمون المسجد الأقصى

GMT 18:53 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

اعتقال 3 ألمان للاشتباه في تجسسهم لصالح الصين
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab