عزَّام الأحمد وخالد مشعل يتَّفقان على خطوات لتفعيل المصالحة الفلسطينيَّة
آخر تحديث GMT19:54:24
 العرب اليوم -

خلال اجتماعين عقدا بينهما في قطر تناولا فيهما مخاطر القضيَّة

عزَّام الأحمد وخالد مشعل يتَّفقان على خطوات لتفعيل المصالحة الفلسطينيَّة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - عزَّام الأحمد وخالد مشعل يتَّفقان على خطوات لتفعيل المصالحة الفلسطينيَّة

عزَّام الأحمد وخالد مشعل يتَّفقان لتفعيل المصالحة الفلسطينيَّة
غزة – محمد حبيب

غزة – محمد حبيب أكَّد عضو اللَّجنة المركزيَّة لحركة "فتح" عزَّام الأحمد، "اجتماعه مع رئيس المكتب السِّياسي لحركة "حماس" خالد مشعل، في قطر، لبحث المصالحة الفلسطينيَّة". وقال الأحمد للإذاعة الفلسطينية الرسمية: إنه عقد اجتماعين مع مشعل، السبت والجمعة، تناولا خلالهما المستجدات الفلسطينية، وعملية السلام مع إسرائيل والمخاطر التي تتعرض لها القضية الفلسطينية.
وذكر الأحمد أن "اللقاءين مع مشعل تناولا كذلك سبل تجاوز الجمود الذي يعترى تحقيق المصالحة منذ آب/ أغسطس الماضي وتفعيل الاتصالات بهذا الصدد".
وأوضح أنه "أكد لمشعل التزام حركة "فتح" بما تم التوقيع عليه حرفيا بشأن تحقيق المصالحة والتمسك بالرعاية المصرية بذلك، بغض النظر عن الخلاف بين مصر في عهدها الجديد وحركة "حماس".
وأشار الأحمد إلى أنه "تم الاتفاق على خطوات لتفعيل ملف المصالحة مع تأكيد مشعل على حرصه على ضرورة تحقيق المصالحة وتوحيد الجهد الفلسطيني". وأضاف أن "مشعل أكد تمسك "حماس" بالرعاية المصرية لملف المصالحة"، لافتا إلى أن "اللقاءين عقدا في الدوحة دون تدخل من القيادة القطرية".
وسبق أن توصلت "فتح" و"حماس" لاتفاقيتين للمصالحة الأولى في أيار/ مايو 2011 برعاية مصرية، والثانية في شباط/ فبراير 2012 برعاية قطرية لتشكيل حكومة موحدة مستقلة تتولى التحضير للانتخابات العامة، غير أن غالبية بنودهما ظلت حبرا على ورق.
أكدت حركة "فتح" الفلسطينية "تمسكها بدور مصر كراع لملف المصالحة الوطنية الفلسطينية".
جاء ذلك في تصريحات خاصة أدلى بها المتحدث الرسمي باسم حركة "فتح" أحمد عساف، في معرض تعليقه على تصريحات أدلى بها عضو المكتب السياسي لحركة "حماس" الدكتور موسى أبو مرزوق، بشأن تدخل تركيا وقطر في المصالحة الوطنية للقضية الفلسطينية لشغل فراغ الدور المصري في القضية، نظرا لانشغال مصر حاليا بأوضاعها الداخلية.
وقال عساف: إن أبو مرزوق ومن خلال هذه التصريحات يعلن باسم حركة "حماس" وبصفته المسؤول عن ملف المصالحة الوطنية رفضه استمرار تولي مصر لملف المصالحة، وطلبه بشكل رسمي نقل الملف لتركيا وقطر، وكأنه من خلال هذا الموقف يحمل مصر مسؤولية فشل تحقيق المصالحة حتى الآن.
وأشار عساف إلى أن "هذه التصريحات تعد أيضا تنكرا للدور المصري الكبير الذي بذل طوال الأعوام الماضية لإنهاء الانقسام وتحقيق الوحدة الوطنية".
وتساءل عساف عن "سبب اختيار أبو مرزوق لتركيا وقطر تحديدا وعدم اختياره لدولة أخرى مثل المملكة العربية السعودية أو الأردن على سبيل المثال"، وقال: أعتقد أن الإجابة للفلسطينيين وللأمة العربية.
وأكد عساف أن "حركة "فتح" متمسكة بالرعاية المصرية لملف المصالحة الوطنية لما لمصر من مكانة كبيرة في قلوب الفلسطينيين، واضطلاعها بدور إقليمي كبير لا يستطيع أحد أن يسد مكانه، كما أن مصر كانت دائما تهدف لمصلحة القضية الفلسطينية، ولم تكن تستخدم تلك القضية كورقة لتحقيق مكاسب خاصة بها".
وأعرب عساف عن "استهجان حركة "فتح" لموقف أبو مرزوق الذي يحمل مصر مسؤولية فشل المصالحة، بدلا من أن يشكرها على جهودها طوال هذه الأعوام لتحقيق الوحدة الوطنية ودورها في مساعدة الشعب الفلسطيني في إنهاء الاحتلال الإسرائيلي وإقامة دولة فلسطينية.
وأكد عساف، أن "الجهة التي تتحمل مسؤولية إفشال جهود المصالحة السابقة ليست مصر بل حركة "حماس" وحدها، لأنها هي التي قامت بانقلاب عام 2007 و ما نتج عنه من انقسام وعطلت الجهود الفلسطينية والمصرية بحجج وذرائع وهمية "لم تعد تقنع أي طفل". وأعاد إلى الأذهان أن "أبو مرزوق وقيادة "حماس" التي تتحدث عن رعاية دول أخرى بديلة لمصر للقضية الفلسطينية هي نفسها التي أفشلت إعلان الدوحة بين "فتح" و"حماس" من خلال إعلان صريح من قادتها أنهم لن يقبلوا تنفيذ هذا الاتفاق وهي أيضا التي أفشلت جهودا عربية وعالمية للمصالحة منها جهود تركيا نفسها".
كما أكد المتحدث باسم حركة "فتح" أن "المشكلة لم تكن تتمثل يوما في شخصية الوسيط بل في أجندة حركة "حماس" ذاتها، التي سببت هذا الانقسام وحولت قطاع غزة إلى رهينة حقق قادتها فيه مكاسب ضخمة بحيث يوجد ألف و800 مليونير من قيادات "حماس" نتيجة للتجارة غير المشروعة عبر الأنفاق، كما أنها حولت القطاع لقاعدة خلفية للإخوان المسلمين لتنفيذ مشروعها في المنطقة على حساب فلسطين".
وقال عساف: إن قطاع غزة تحول إلى جناح مسلح للإخوان من خلال تدخلات "حماس" المستمرة في مصر وسورية وهو تدخل مرفوض تماما من جانب الإجماع الوطني الفلسطيني. وأكد مجددا "تمسك حركة "فتح" بالدور المصري الراعي لملف المصالحة", موضحا أن "المطلوب ليس القيام بأدوار جديدة أو تولي رعاة جدد للملف، بل أن تصبح "حماس" حركة فلسطينية ويكون انتماؤها لفلسطين وليس للإخوان وأولوياتها الشعب الفلسطيني وليس الجماعة".
ورأى عساف أن "تصريحات أبو مرزوق تتعارض مع إرادة الشعب والقيادة المصرية ما بعد ثورة 30 يونيو". وقال: إنه كان يتوقع من أبو مرزوق أن يعلن استعداد "حماس" لتنفيذ الاتفاقيات الموقعة لا أن يحمل مصر المسؤولية ويحاول مرة أخرى أن يتاجر بالقضية الفلسطينية.
ونفى عساف أن "تكون حركة "فتح" قد رفضت أي دور يضطلع به أي طرف داخلي أو خارجي لتحقيق الوحدة الوطنية، بل أنها لا تزال تتجاوب مع جميع الجهات التي تسعى لتحقيق المصالحة بين أبناء الشعب الفلسطيني ليتوحد من أجل إنهاء الاحتلال"، موضحا أن "الدليل على ذلك هو سعي الحركة لإنجاح المبادرات السابقة, مع تقديرها لجميع الأدوار التي قامت بها دول عربية وإقليمية لمساعدة الشعب الفلسطيني في تحقيق وحدته الوطنية".

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

عزَّام الأحمد وخالد مشعل يتَّفقان على خطوات لتفعيل المصالحة الفلسطينيَّة عزَّام الأحمد وخالد مشعل يتَّفقان على خطوات لتفعيل المصالحة الفلسطينيَّة



أجمل إطلالات الإعلامية الأنيقة ريا أبي راشد سفيرة دار "Bulgari" العريقة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 14:34 2024 الخميس ,16 أيار / مايو

وفاة مطرب سوري وضاح إسماعيل بعد صراع مع مرض

GMT 03:05 2024 الجمعة ,17 أيار / مايو

هزة أرضية تضرب ولاية البويرة في الجزائر
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab