مجلس التعاون ينعقد في الكويت الثلاثاء على وقع الملف النووي الإيراني
آخر تحديث GMT13:59:43
 العرب اليوم -

سلطنة عُمان لن تنضمَّ الى الإتحاد الخليجي إذا تقرَّرت اقامته

مجلس التعاون ينعقد في الكويت الثلاثاء على وقع الملف النووي الإيراني

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - مجلس التعاون ينعقد في الكويت الثلاثاء على وقع الملف النووي الإيراني

مجلس التعاون ينعقد في الكويت الثلاثاء
الكويت - أحمد نصَّار

تبدأ في الكويت الثلاثاء، أعمال الدورة الرابعة والثلاثين للمجلس الأعلى لمجلس التعاون الخليجي، وسط التداعيات التي خلفتها المفاجأة العُمانية  برفض قيام اتحاد بين دول المجموعة او توسيع قوة درع الجزيرة الخليجية. وتنعقد القمة، التي تبدأ أعمالها باجتماع لوزراء الخارجية، وسط خشية سعودية من تداعيات الاتفاق الأخير بين إيران والدول الكبرى وإمكانية أن يؤدي هذا الاتفاق إلى تقارب أوسع النطاق بين الغرب وجارتها إيران.
ومن المفترض أن تهيمن التطورات الأخيرة في الملف النووي الإيراني على أعمال القمة أيضاً، حيث لا يخفي عدد من العواصم مخاوف معلنة من تأثيرات سلبية تقول إنها قد تنجم عن الاتفاق المرحلي الذي توصلت إليه إيران مع "مجموعة 5 + 1" في مدينة جنيف السويسرية نهاية الشهر الماضي، على الرغم من حركة التهدئة التي قادتها طهران من خلال زيارات محمد جواد ظريف في الكويت وعمان وقطر والامارات وابداء رغبة بزيارة مشابهة الى السعودية.
وقال الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عبد اللطيف الزياني، إن قمة الكويت، التي تستمر أعمالها يومين، "تنعقد في ظل أوضاع وظروف بالغة الحساسية والدقة، تتطلب من دول المجلس تدارس تداعياتها على مسيرة التعاون الخليجي".
وبعد حوالي 32 عاماً على إنشاء المجلس، والذي كان أحد دوافعه مواجهة إيران، تبحث دول مجلس التعاون الخليجي الست، غداً الثلاثاء، والتي تملك مخزوناً نفطياً يقارب الأربعين في المئة من احتياطي النفط في العالم، اقتراحا سعودياً لقيام اتحاد بين دول المجموعة.
إلا أنه تبين في الأيام الأخيرة أن الاقتراح يغذي الانقسامات، حيث أكدت سلطنة عمان على لسان وزير الشؤون الخارجية يوسف بن علوي أنها ستنسحب من المجموعة إذا ما قررت الدول الخمس المتبقية إقامة اتحاد في ما بينها .
وكانت سلطنة عمان، التي اتبعت دائما سياسة مستقلة عن شركائها في مجلس التعاون، استضافت في الأشهر الأخيرة، وفقاً لما قيل، جزءا من المفاوضات الأميركية الإيرانية التي أفضت إلى التوصل إلى الاتفاق المرحلي بين إيران و"مجموعة 5 + 1". علماً بأن سلطنة عمان تقيم  تاريخيا علاقات جيدة مع إيران.
ووسط الرفض العماني لمقترح الاتحاد، برز أمس اللقاء الذي جمع بين سلطان عُمان قابوس بن سعيد سلطان ووزير الخارجية البريطاني وليام هيغ في مسقط، حيث ناقشا تطورات الأحداث في المنطقة والقضايا التي تهم البلدين، بحسب مصدر رسمي.
وقال المصدر إن اللقاء الذي حضره يوسف بن علوي تناول «مستجدات الأحداث في المنطقة والقضايا التي تهم البلدين والعلاقات الثنائية». ومن المقرر أن يجري هيغ وبن علوي جلسة محادثات رسمية اليوم.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مجلس التعاون ينعقد في الكويت الثلاثاء على وقع الملف النووي الإيراني مجلس التعاون ينعقد في الكويت الثلاثاء على وقع الملف النووي الإيراني



أجمل إطلالات الإعلامية الأنيقة ريا أبي راشد سفيرة دار "Bulgari" العريقة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 01:03 2024 الخميس ,16 أيار / مايو

السودان... العودة المنتظرة

GMT 14:29 2024 الأربعاء ,15 أيار / مايو

قصف مدفعي إسرائيلي على وسط رفح الفلسطينية

GMT 04:07 2024 الخميس ,16 أيار / مايو

فيضانات عارمة تضرب شرق إيران
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab