وزير الخارجية المصري يتوجه إلى واشنطن لحضور اجتماع حول سد النهضة
آخر تحديث GMT11:18:22
 العرب اليوم -

خبير مياه دولي يؤكد وضوح الخطوات القانونية لحل الأزمة

وزير الخارجية المصري يتوجه إلى واشنطن لحضور اجتماع حول "سد النهضة"

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - وزير الخارجية المصري يتوجه إلى واشنطن لحضور اجتماع حول "سد النهضة"

وزير الخارجية المصرية سامح شكري
القاهرة - العرب اليوم

توجّه وزير الخارجية سامح شكري، السبت، إلى واشنطن للمشاركة في الاجتماع الذي دعت إليه الإدارة الأمريكية ، مصر والسودان وإثيوبيا، وفي حضور ممثلين عن الجانب الأمريكي وكذا البنك الدولي ، لاستكمال التفاوض بهدف التوصل إلى اتفاق عادل ومتوازن حول قواعد ملء وتشغيل سد النهضة.

وذكرت الخارجية في بيان صحفي ، أنه من المنتظر أن يعقد الوزير سامح شكري العديد من اللقاءات مع الدوائر الأمريكية المختلفة لدى الإدارة والكونجرس، وذلك لتناول أبعاد العلاقات الثنائية بين الدولتين، فضلاً عن التشاور حول تطورات الأوضاع الإقليمية والقضايا محل الاهتمام المشترك.

من جانبه قال الدكتور محمود أبو زيد، وزير الموارد المائية والري الأسبق وخبير المياه الدولي، إن خطوات مصر القانونية لحل قضية سد النهضة محددة وواضحة، تبدأ بمباحثات، وإذا ما تعثرت يتم اللجوء لوسيط، وإذا ما فشلت هذه الخطوة يتم اللجوء إلى الهيئات الدولية، وأخيرا الذهاب إلى محكمة العدل الدولية.

وأضاف أن مصر لم تسمح لإثيوبيا أن تلجأ دوما بالمناورة و الالتفاف وسوف تلجأ للمجتمع الدولي، بالإضافة للدول الصديقة لمصر، وإثيوبيا من أجل التوسط بين الأطراف الثلاثة لحلحلة حالة التعثر الحالية سيعا للوصول لحق واتفاق متوازن يحفاظ على حقوق مصر والسودان وإثيوبيا في نفس الوقت .

وتوقع الدكتور أبو زيد انه سيتم خلال اجتماع واشنطن غدا بحضور وزراء الخارجية والري والخزانة الأميركية والبنك الدولي الاتفاق على تشكيل لجنة مشتركة فى صورة اتفاق  للضغط على الأطراف المعنية بهدف الإبقاء على مسار التفاوض حتى الوصول للهدف المنشود  .

وقال إن الجانب الإثيوبي يحاول أن يتنصل من وعوده ومسئوليته الواردة فى إعلان المبادئ والتي تمت بتوقيع كافة الأطراف الثلاثة مصر، السودان، وإثيوبيا ،وأن مصر حريصة على إثبات الحقائق الخاصة بالأضرار التي ستنجم عن تشغيل وملء سد النهضة وأشار إلي إن مصر استنكرت في بيان شديد اللهجة، مغالطات البيان الإثيوبي الأخير بشأن الاجتماع الوزاري لسد النهضة الذي عُقد اليومين الماضيين، رافضة بيان الجانب الإثيوبي جملة وتفصيلًا.. قائلا إن البيان الإثيوبي غير متوقع وغير ايجابي.

وأوضح ان إعلان أثيوبيا بفشل المفاوضات مفاجأة لأنه يعكس تشدد وتعنت غير طبيعي ولا يتماشى مع القانون الدولي والأعراف الدولية .

وأشار إلى وجود الولايات المتحدة والبنك الدولي كمراقبين فقط للمفاوضات المصرية الإثيوبية لازال حتى الوقت الراهن، مؤكدا أن مصر حريصة على طرح وجهة نظرها والموقف المصري الخاص بها وهو ضرورة الحفاظ على حقوق مصر المائية وعدم الإضرار بمصالح دول المصب وخاصة مصر والسودان. وأكد أبو زيد انه فى ظل التعنت والتشدد الاثيوبى لا يكون هناك حل بالنسبة للملء والتشغيل سد النهضة التعنت الاثيوبى وهذا يتنافى مع اتفاق اعلان المبادىء.

وأضاف أن الفترة الزمنية لملء خزان سد النهضة الإثيوبى ليست نقطة جوهرية فى المفاوضات بقدر الأهمية الكبيرة لآليات التشغيل وارتباطها بفترات الجفاف والجفاف الممتد المتوقع حلولها خلال المائة عام المقبلة والتى تعتمد على مراحل تعتمد على هيدرولوجية النيل الأزرق ومراعاة التصرفات الخارجة من السد في الظروف الهيدرولوجية المختلفة.

قد يهمك أيضًا

تفاصيل تعثّر مناقشات سد النهضة بين وفود دول مصر والسودان وإثيوبيا

مصر تعلن رفضها القاطع التدخل الخارجي في الساحة الليبية وتؤكد أهمية استعادة استقرارها

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزير الخارجية المصري يتوجه إلى واشنطن لحضور اجتماع حول سد النهضة وزير الخارجية المصري يتوجه إلى واشنطن لحضور اجتماع حول سد النهضة



GMT 15:32 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

ملك الأردن يأمر بإجراء انتخابات مجلس النواب
 العرب اليوم - ملك الأردن يأمر بإجراء انتخابات مجلس النواب

GMT 19:40 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل ضابط في شمال قطاع غزة

GMT 08:50 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

إسرائيل تقصف مواقع لحزب الله بجنوب لبنان

GMT 21:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

مقتل 7 أشخاص وإصابة 15 آخرين في حادث سير بالجزائر

GMT 09:16 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

حرائق في منشآت طاقة روسية بعد هجمات أوكرانية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab