آمنة ماء العينين تصف البجيدي بأنه ليس حزب ملائكة
آخر تحديث GMT23:10:52
 العرب اليوم -

رصدت تصرفات غير مقبولة من طرف البعض

آمنة ماء العينين تصف "البجيدي" بأنه ليس حزب ملائكة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - آمنة ماء العينين تصف "البجيدي" بأنه ليس حزب ملائكة

حزب العدالة والتنمية المغربي
الرباط - رشيدة لملاحي


وجهت القيادية بحزب العدالة والتنمية المغربي، آمنة ماء العينين، انتقادات قوية لقيادات حزبها وصلت إلى حد  القول إن حزبها "ليس حزب ملائكة، وأنها رصدت تصرفات غير مقبولة من طرف البعض"، قبل أن تهاجم تيار وزراء حزبها متهمة إياهم ب" نهج تصفية حسابات"بإقصائها من  مكتب الغرفة الأولى للبرلمان المغربي.

 وكشفت البرلمانية المثيرة للجدل، ماء العينين، خلال برنامج حوار على قناة "فرانس24"، وجود  تحامل  بإبعادها عن مكتب مجلس النواب  من طرف بعض أعضاء في الأمانة العامة للحزب، موضحة أن  مساطر تسعى في روحها أن تكون ديمقراطية،  قبل أن تستدرك قائلة "لم يخترني الفريق النيابي، وليست هذه هي المرة الأولى، وليست هناك اية مشكلة ، نحن نتبنى منهجا ديمقراطيا، ليس هناك أدنى مشكل"، عقب رفض الأمانة العامة لحزبها إدراج أسمها ضمن المرشحين لمكتب مجلس النواب.

وفاجأت البرلمانية مقدم البرنامج الحواري بالتهديد والانسحاب، إذا استمر في طرح أسئلة تهم حياتها الشخصية، عقب الضجة المثيرة حول نزعها للحجاب خلال تواجدها خارج المغرب في فرنسا، مدافعة عن ذلك بقولها"أنا مناضلة  منذ سن 15 سنة،  وابنة الشعب ومستعدة للدفاع عن بلدي و سيدة نقابية وسياسية لم أصل سن أربعينيات بعد من عمري".

 ووجه ماء العينين مدفعيتها الثقيلة لمنتقديها من أعضاء حزبها واستغلالهم لقضيتها بقولها" هناك ندالة في سلوكيات البعض، سأدافع عن نفسي، وعلى الجميع ".

وكانت البرلمانية ماء العينين قد وجهت رسالة قوية ومثيرة، منتقدة  تعامل رئيس الحكومة سعد الدين العثماني مع قضيتها إلى جانب الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية المغربي، بقولها" إنها وخلافا لما روجته الإشاعة، لم تتكبر على الحزب ولم ترفض الاستجابة لدعوات لجنة سابقة، من أجل الاستماع إليها، إنما  تقول ماء العينين "ما جعلني أمتنع عن الإدلاء بأي معطيات تناول الأسئلة المطروحة علي جانبا شخصيا لا أتصور أن الحزب سبق وتدخل فيه بخصوص الحياة الشخصية لباقي أعضائه حيث سُئلت:هل لديك مشروع زواج؟ وهو أمر أوضحته لأعضاء اللجنة الذين عبرت لهم عن رفضي لمبدأ المساءلة خارج ضوابط الحزب وقوانينه".

وأضافت ماء العينين، غاضبة"لقد اخترتم بعد أن بدأت الكلاب التي أُمرَت بالنهش في لحمي على مدى أزيد من شهر ونصف أن تهدأ وتتوارى بعد تنفيذ العملية، أن تسألوني دون أن أعلم مستند الأمانة العامة المحترمة القانوني والمسطري في هذه المساءلة وبناء على أي 'تهمة' وهي دفوعات شكلية ضرورية مادمنا في إطار التعامل المؤسساتي وليس 'الأخوي' أو 'الإنساني'".

واعتبرت ماء العينين أنها تعرضت "كمواطنة وامرأة وأم لحملة تشهير واسعة خرقت حقوقها بالاعتداء على حياتها الخاصة حتى وصل الأمر إلى تعقبها في الشارع العام وهو أمر مرفوض حقوقيا"، وأن "أسباب هذا الاستهداف معلومة لدي ولدى الكثير من الناس إن لم تكن القيادة أو جزء منها على علم بها".

وأضافت المتحدثة نفسها أنها شعرت "بتحامل غير مفهوم" من طرف قيادة حزبها، دون أن أسمح لنفسي بالانسياق وراء تأويلات تذهب إلى تصفية حسابات سياسية أو تصريف مواقف تعود لخلافات في الخط السياسي وتدبير المرحلة أو لكوني امرأة في مجتمع يعامل الرجال بغير ما تعامل به النساء".

 كشفت ماء العينين عن رد فعل تعامل سعد الدين العثماني رئيس الحكومة المغربية قائلة: "في زيارة لي للأخ الأمين العام وأنا أكلمه عن استهدافي وأن ما تعرضت له ليس سهلا، أجابني: "وعلاش داكشي اللي دوزتو علي أنا سهل؟ ولكنها عدالة السماء"، لا أخفيكم صدمتي الكبيرة وقد كنت أكلم قائدا حزبيا وطبيبا نفسيا في نفس الوقت،كل ذلك في ظل الحملة الشرسة التي قادتها ضدي وجوه ومنابر إعلامية".

اقرأ أيضا:

"فيتو ترامب" آخر آمال تركيا في صفقة الصواريخ الروسية

ماء العينين قالت أنها اختارت أن تخوض المعركة بعيدا عن الحزب "لم ألجأ للحزب ولم اطلب دعمه منذ البداية لأنني اعتبرت أن الاستهداف يخص ما هو شخصي" متعلق باللباس، مضيفة "اعتبرت أنها معركتي الشخصية التي أؤدي فيها ثمن مواقفي واختياراتي السياسية التي لم تكن دائما موضوع تقدير من طرف قيادة الحزب ففضلت عدم إحراج الحزب ومواجهة الأمر بمفردي-وقد أخبرت الأخ الرميد بذلك منذ البداية- وقد أكون ارتكبت أخطاء في تدبير المعركة الشرسة ولكنني في النهاية عشتها وحدي بدعم من عائلتي وأصدقائي والمتعاطفين معي بحس نضالي أو حقوقي أو أنساني وقد تلقيت اتصالات للدعم من شخصيات سياسية من مختلف المواقع، أما الحزب فقد ظل خارج الموضوع، حتى فوجئت من جديد برغبة القيادة المحترمة في معاودة فتح الملف دون أن أدرك أسس ذلك السياسية والمسطرية".

ودعت ماء العينين قيادة حزبها إلى "إسناد مسؤولية اختيارات أعضائه  ومخالفاتهم وحتى خطاياهم للأفراد لأن الحزب  ليس تنظيما ملائكيا وقد تظهر فيه مثل هذه الوقائع في أي لحظة، وقد اعتبرت أن المفروض في الحزب هو تطوير منهجية مختلفة للتعامل مع ذلك".

وانتهت ماء العينين إلى القول "أعتبر بوضوح أنني لم أخرق أي تعاقد لي مع الحزب ولم أخل بأي من واجباتي تجاهه كعضو أو كمنتخبة، سواء في ما نص عليه النظام الأساسي أو الداخلي، وقد ناضلت في صفوفه منذ أزيد من 23 سنة في كل المواقع نضالا أزعم أنه كان دائما متجردا ومبدئيا لم أسع فيه لمصلحة أو طموح شخصيين، ولازلت على قناعة راسخة أن ما تعرضت له دائما وما أتعرض له هو نوع من تأدية فاتورة هذا النضال".

وشددت ماء العينين على تشبثها بحريتها الشخصية "ولأنني أعتبر نفسي مناضلة حرة ومستقلة في إطار قوانين الحزب ومساطره ومتمسكة بحريتي الخاصة، فإنني لا ألتمس إلا الحرص على تفعيل قوانين الحزب ومرجعيته التي تتجاوز الشكل إلى المضمون مع إخباري بوضوح بالإطار القانوني الذي يؤطر تدبير علاقة الأمانة العامة بهذا الملف المبني على حملة واسعة للتشهير والقذف والتعريض والإساءة وخرق الحقوق فيما يتعلق بالحياة الخاصة وليس بالمسؤوليات الانتدابية. هذه الدفوعات شكلية لم تلحق المضمون الذي يحفل بالكثير من المعطيات والتفاصيل كنت سأقدمها طواعية لو كان اختيار التعامل مع القضية مختلفا،لكن شعوري بالغبن والانتقائية والتحامل يجعلني أفضل سلوك المسلك المؤسساتي والمسطري الذي تحدده قوانين الحزب ومساطره التي وضعت لإنصاف الأعضاء كبيرهم وصغيرهم،رجالهم ونسائهم،بغض النظر عن مواقعهم ومواقفهم، مادام الأمر قد تجاوز منطق الأخوة والإنسانية إلى منطق المحاكمة فيما يخص الحياة الخاصة، وكما تعلمون جميعا فأساس المحاكمة العادلة هو حقوق الدفاع وأولها النظر في الدفوعات الشكلية قبل الخوض في الجوهر.

صور آمنة ماء العينين، النائبة البرلمانية عن حزب العدالة والتنمية، التي تظهر فيها دون غطاء رأس وسط أحد شوارع باريس، تثير الكثير من الجدل، بحيث دخل عبد الإله بنكيران على خط الموضوع، بعدما اجتمعت به المعنية بالأمر في منزله الكائن بحي الليمون بالرباط.

وشددت ماء العينين، في تدوينة نشرتها على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، على أن بنكيران عاب عليها عدم استشارته منذ اليوم الأول بغض النظر عن صحة الصور من عدمها، وقال: "لستِ أصلا في موقع مساءلة تجاهها".

وشدد عبد الإله بنكيران، الأمين العام السابق لحزب العدالة والتنمية ورئيس الحكومة المغربية السابق، على أن ماء العينين تم استهدافها في قضية الحجاب، مؤكدا أن "العدالة والتنمية لا يتنكر لها اليوم، لكنه يلومها على عدم الوضوح"، موضحا "حتى إن كان لباسها صحيحاً فأنا لن أحاسبها عليه". وحذر قيادات الحزب من اتخاذ أي عقوبة تأديبية في حقها".

قد يهمك ايضًا:

إسرائيل تتجه للتنقيب عن "ثروة النفط" في الجولان السوري بدعمٍ أميركي

بريطانيا تؤكد أن ضم إسرائيل للجولان ملغي وباطل

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

آمنة ماء العينين تصف البجيدي بأنه ليس حزب ملائكة آمنة ماء العينين تصف البجيدي بأنه ليس حزب ملائكة



GMT 15:32 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

ملك الأردن يأمر بإجراء انتخابات مجلس النواب
 العرب اليوم - ملك الأردن يأمر بإجراء انتخابات مجلس النواب

GMT 22:06 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

3 عمليات حوثية ضد سفن ومدمرات أميركية وإسرائيلية

GMT 15:09 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

النوم الجيد يطيل حياة الإنسان ويضيف سنوات لعمره

GMT 22:17 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

تونس تنتشل 14 جثة لمهاجرين غير شرعيين قبالة جربة

GMT 15:32 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

ملك الأردن يأمر بإجراء انتخابات مجلس النواب

GMT 18:03 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"

GMT 10:46 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.3 ريختر يضرب شرق إندونيسيا

GMT 01:08 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نانسي عجرم بإطلالات عصرية جذّابة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab