اطلاق جمعية الأعمال الأردنية الايرلندية تعزيزًا للعلاقات الثنائية بين البلدين
آخر تحديث GMT19:47:06
 العرب اليوم -

يأتي ذلك تحت رعاية وزير الصناعة والتجارة

اطلاق جمعية الأعمال "الأردنية الايرلندية" تعزيزًا للعلاقات الثنائية بين البلدين

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - اطلاق جمعية الأعمال "الأردنية الايرلندية" تعزيزًا للعلاقات الثنائية بين البلدين

رئيس مجلس إدارة الجمعية الدكتور فنسنت اونيل
عمان- نورما نعمات

أعلن في العاصمة عمان رسميا عن اطلاق جمعية الأعمال الأردنية الايرلندية (جيبا) تحت رعاية وزير الصناعة والتجارة الدكتور طارق الحموري كمبادرة لتعزيز أواصر التجارة وزيادة حجم التبادل التجاري بين إيرلندا والأردن لما يصب في مصلحة البلدين.

أكد سفير جمهورية إيرلندا في الأردن ورئيس مجلس إدارة الجمعية  الدكتور فنسنت اونيل على أن العلاقات الثنائية بين البلدين هي علاقات مميزة مشيرا إلى  أن قرار الحكومة الايرلندية مؤخرا لفتح سفارة في الأردن جاء على أساس التزام الحكومة الايرلندية بتعزيز العلاقات الثنائية مع الأردن اعترافا بدورها الرئيسي في عملية السلام في الشرق الأوسط وأهمية الأردن في الاستجابة للازمات الإنسانية في المنطقة خاصة (سوريا واليمن) إلى جانب تعميق العلاقات التجارية بين البلدين.

وأشار إلى أن التجارة مع الأردن متواضعة نسبيا في الوقت الحاضر مع وجود إمكانية هائلة للنمو مبينا أن التجارة بين البلدين ازدهرت بصورة مطردة على مدى السنوات الأربعة الماضية .

وبين أن التجارة بين الأردن وإيرلندا بلغت 140 مليون دولار أمريكي في عام 2018 ما يمثل زيادة نسبتها 72% منذ عام 2013 ولفت إلى أن التجارة بالسلع ارتفعت 40% منذ عام 2013 حيث بلغت 81 مليون دولار أمريكي في عام 2016  منها 78 مليون دولار أمريكي صادرات و3 ملايين دولار أمريكي واردات .

وذهب إلى القول أن التجارة في الخدمات بلغت 59 مليون دولار أمريكي جميعا صادرات مبينا أن السلع الرئيسية المصدرة إلى الأردن تشمل منتجات صالحة للأكل وزيوت عطرية وعطور ومنتجات طبية ودوائية وأجهزة مكتبية وأجهزة معالجة بيانات أما السلع الرئيسية المستوردة من الأردن تشمل منتجات طبية ودوائية ومنسوجات بالإضافة إلى مستلزمات ملابس .

وتطرق إلى دراسة أجرته إيرلندا عام 2018 أشارت إلى إمكانية هائلة لزيادة حجم التجارة (بالسلع والخدمات) بين إيرلندا والأردن  وبينت الدراسة أن القطاعات ذات الإمكانية للنمو تشمل الأدوية والرعاية الصحية وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتكنولوجيا المائية بالإضافة إلى السياحة وتكنولوجيا الزراعة إلى جانب الأطعمة والمشروبات والطافة النظيفة .

وذهب إلى القول أن اطلاق جمعية الأعمال الأردنية الايرلندية هو حدث هام لكل من إيرلندا والأردن قائلا : فمن خلال العمل مع السفارة الايرلندية والوكالات الحكومية للحكومات الايرلندية مثل مؤسسة انتربرايز ايرلندي (Enterprise Ireland)  ومؤسسة أن بورد بيا (An Bord Bia) تستطيع الجمعية تحقيق اثر إيجابي كبير ليس فقط على شركات الأعمال الأردنية بل وعلى حياة المواطنين الأردنيين.

واكد على ضرورة أن تعمل الحكومة الأردنية  على جذب المزيد من الاستثمارات من خلال تبسيط القوانين وتوفير البنية التحتية المناسبة  بالإضافة إلى منح الاستثمارات مزايا  تخفيض الضرائب مما سيساهم في جذب استثمارات جديدة للأردن وبالتالي المساهمة في انعاش الاقتصاد .

 وقد جاء اطلاق الجمعية بعد فتح أول سفارة لجمهورية إيرلندا في الأردن في شهر كانون الثاني من هذا العام لما يصب في مصلحة الحكومتين الأردنية والايرلندية في تعزيز أواصر العلاقات التجارية بين البلدين.

وستعمل الجمعية على مدى السنوات القادمة مع الحكومة الأردنية والايرلندية ومع مجتمع الأعمال في كل البلدين لإقامة علاقات تجارية جديدة تعود بالفائدة والمصلحة على كلا البلدين.

وستقوم الجمعية بعقد اجتماعات نصف شهرية لممثلي الأعمال الايرلنديين والأردنيين وترتيب زيارات بواسطة وفود أعمال إلى إيرلندا ومن إيرلندا إلى الأردن وستعمل على تسهيل وتنسيق إقامة علاقات عمل في القطاعات الرئيسية.

إقرأ أيضاً :

رئيس الوزراء الأردني يشهد إطلاق مبادرة "شبكة المستثمرين المغتربين"

ومن أهداف الجمعية العمل على توفير فرص تشابك لأعضاء الجمعية من خلال عقد اجتماعات تركز على قطاعات يتم فيها تخطيط النمو والازدهار التجاري إلى جانب معرفة افضل عن بيئة العمل ومعالجة العقبات التي تواجه إقامة عمل في الأردن وإيرلندا بالإضافة إلى إقامة روابط مع شبكات أعمال مشابهة في الأردن والمنطقة وإيرلندا.

ومن الجدير ذكره أن إيرلندا عضو في الاتحاد الأوروبي وتشارك بنشاط في كافة سياسات ومؤسسات الاتحاد الأوروبي وسيسمح وجود بعثة مقيمة في الأردن بمقاربة اكثر بين الاتحاد الأوروبي والأردن .

ويقدر وجود حوالي 250 مواطن ايرلندي مقيمين في الأردن وحوالي 400 اردني مقيمين في إيرلندا .

قد يهمك أيضًا:

ضبط أسلحة أتوماتيكية بحوزة متطرفين في مدينة السلط الأردنية

منفذو الهجوم على الشرطة الأردنية ينتمون لداعش

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اطلاق جمعية الأعمال الأردنية الايرلندية تعزيزًا للعلاقات الثنائية بين البلدين اطلاق جمعية الأعمال الأردنية الايرلندية تعزيزًا للعلاقات الثنائية بين البلدين



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 09:17 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

دنيا سمير غانم تعود للسينما بـ«الجارادية»
 العرب اليوم - دنيا سمير غانم تعود للسينما بـ«الجارادية»

GMT 20:07 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

سماع دوي انفجار في رفح جنوب قطاع غزة

GMT 08:56 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

شهيد في غارة إسرائيلية استهدفت سيارة جنوب لبنان

GMT 16:30 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

رئيس الإمارات يستقبل سلطان عمان في أبوظبي

GMT 10:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

219 مستوطنا إسرائيليا يقتحمون المسجد الأقصى

GMT 18:53 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

اعتقال 3 ألمان للاشتباه في تجسسهم لصالح الصين

GMT 10:02 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

زلزال خطير يضرب سواحل المكسيك على المحيط الهادئ

GMT 20:49 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

إصابة تامر ضيائي بجلطة مفاجئة

GMT 01:34 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

عمرو يوسف يتحدث عن "شِقو" يكشف سراً عن كندة علوش
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab