محمد الحلبوسي يدعو إلى التكاتف بوجه محاولات داعش إثارة فتنة طائفية
آخر تحديث GMT01:47:48
 العرب اليوم -

سجال بين النجف والأنبار حول هجمات التنظيم المتجددة في العراق

محمد الحلبوسي يدعو إلى التكاتف بوجه محاولات "داعش" إثارة فتنة طائفية

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - محمد الحلبوسي يدعو إلى التكاتف بوجه محاولات "داعش" إثارة فتنة طائفية

رئيس البرلمان العراقي محمد الحلبوسي
بغداد ـ نهال قباني

ما زال ملف المواطنين النجفيين، الذين قام تنظيم "داعش" باختطاف وقتل عدد منهم أثناء وجودهم في الأنبار لجني ثمار "الكمأ" والصيد، يحظى باهتمام المسؤولين والإدارات المحلية في المحافظتين العراقيتين، حيث التقى رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، أمس الثلاثاء، وفداً برئاسة نائب محافظ النجف هاشم الكرعاوي، ضمّ مجموعة من أهالي المغدورين، قرب "بحيرة الثرثار"، وأعضاء في مجلس المحافظة، ومدير استخباراتها.

وقام "داعش" في غضون الأسبوع الأخير، بخطف وقتل مجموعة من المواطنين النجفيين في مناطق متفرقة من الأنبار، يناهز عددهم 19 شخصاً.

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، في بيان، أن الأخير قال أثناء لقائه وفد محافظة النجف في الأنبار: "لا بدَّ من التكاتف؛ للحفاظ على النصر الذي تحقَّق بوحدة أبناء الشعب العراقي، وإن (داعش) الذي يريد إثارة الفتنة الطائفية ما يزال يتحرك في بعض المناطق الأنبار، ولكن بضعف". وأضاف الحلبوسي أنَّ "تكرار مثل هذه الجرائم الإرهابية التي يذهب ضحيتها المواطنون المدنيون، هدفها زعزعة الاستقرار والسلم الأهلي للبلاد، و(داعش) تنظيمٌ إجرامي، يستهدف الجميع دون استثناء"، مشيراً إلى أنه "ستتم ملاحقة المجرمين قانونيّاً وقضائيّاً، في كلِّ مكان".

ورأى الحلبوسي، أن حادث اختطاف 12 شخصاً في قضاء النخيب تتحمله قيادة عمليات الفرات الأوسط وبعض قطعات "الحشد الشعبي"، تحمّل أطراف من النجف، محافظة الأنبار مسؤولية الخروقات الأمنية التي يقوم بها "داعش" وحوادث القتل والاختطاف في المحافظة.

وقال نائب محافظ النجف، ورئيس الوفد إلى الأنبار، هاشم الكرعاوي لـ"الشرق الأوسط": "وصل الوفد إلى الأنبار، وهو يحمل رسالة عتب شديدة لأهالي المحافظة وسلطاتها المحلية وعشائرها، لأن الحوادث وقعت ضمن الحدود الإدارية للأنبار، وكان موقفهم خجولاً".

ويضيف: "كان يجب اتخاذ بعض التدابير والإجراءات الأمنية والاجتماعية بعد وقوع الحادث، وكان يجدر بقوات الأمن في المحافظة حماية المدنيين، وبعشائر الأنبار إدانة هذه الأعمال والقيام بزيارة عوائل الضحايا في النجف".

أقرأ أيضاً :رئيس البرلمان العراقي يلتقي نائب السفير الأميركي لبحث المستجدات السياسية

لكن الكرعاوي استدرك قائلاً: "بعد زيارتنا للأنبار علمنا عن نية وجهائها وعشائرها وشخصيات رفيعة فيها، القيام بزيارة النجف خلال اليومين المقبلين لتقديم التعازي إلى أسر الضحايا"، مشيراً إلى أن "النجفيين والأنباريين عازمون على عدم السماح لـ(داعش) بإثارة الفتنة الطائفية من جديد".

وحول إجمالي عدد الأشخاص الذين قتلهم واختطفهم "داعش" مؤخراً، ذكر الكرعاوي أن العدد 19 شخصاً، وقد تمكن أحد المخطوفين (أمس) أثناء وجودنا في الأنبار من قتل اثنين من خاطفيه والهروب منهم.

وكشف الكرعاوي عن إصدار رئيس مجلس النواب تعليمات مشددة للجهات الأمنية بإطلاق عمليات عسكرية واسعة لمطارة ما تبقى من فلول "داعش" في الأنبار والسماح لذوي الضحايا برفع دعاوى الحق الشخصي في النجف، لأنهم لا يستطيعون رفعها في الأنبار.

بدوره، قال محافظ الأنبار علي فرحان، في تصريحات، إن موقف حكومة محافظة الأنبار بشأن عمليات القتل والخطف في المحافظة لم يكن خجولاً، وإن أجهزتنا الأمنية جادة في ملاحقة مرتكبي حادثة الثرثار. وأضاف: الإرهاب يستهدف الجميع، فهو لا ينتمي لطائفة أو دين أو قبيلة، وأن أفعاله الإجرامية مستهجنة، وتهدف إلى زعزعة الأمن في المناطق المحررة وزرع الفتنة في صفوف أبناء بلدنا الواحد.

وكشف مدير استخبارات شرطة محافظة الأنبار، عن إلقاء القبض على 10 مشتبهين بهم في ارتكاب جريمة النخيب قبل أيام. وقال مدير استخبارات الأنبار، خلال استقبال وفد محافظة النجف: سنعلن التقرير النهائي للجريمة خلال 72 ساعة.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

الحلبوسي يعلن ان تركيا وافقت على زيادة ضخ المياه للعراق

محمد الحلبوسي يشكل لجنة لدراسة البرنامج الحكومي

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

محمد الحلبوسي يدعو إلى التكاتف بوجه محاولات داعش إثارة فتنة طائفية محمد الحلبوسي يدعو إلى التكاتف بوجه محاولات داعش إثارة فتنة طائفية



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 20:07 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

سماع دوي انفجار في رفح جنوب قطاع غزة

GMT 08:56 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

شهيد في غارة إسرائيلية استهدفت سيارة جنوب لبنان

GMT 16:30 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

رئيس الإمارات يستقبل سلطان عمان في أبوظبي

GMT 10:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

219 مستوطنا إسرائيليا يقتحمون المسجد الأقصى

GMT 18:53 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

اعتقال 3 ألمان للاشتباه في تجسسهم لصالح الصين

GMT 10:02 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

زلزال خطير يضرب سواحل المكسيك على المحيط الهادئ

GMT 20:49 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

إصابة تامر ضيائي بجلطة مفاجئة

GMT 01:34 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

عمرو يوسف يتحدث عن "شِقو" يكشف سراً عن كندة علوش
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab