الأمم المتحدة تُحذر من تصعيد مميت بالصراع الإسرائيلي الفلسطيني
آخر تحديث GMT16:40:41
 العرب اليوم -

الأمم المتحدة تُحذر من "تصعيد مميت" بالصراع الإسرائيلي الفلسطيني

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الأمم المتحدة تُحذر من "تصعيد مميت" بالصراع الإسرائيلي الفلسطيني

الامم المتحدة
واشنطن - العرب اليوم

قال مبعوث الأمم المتحدة للشرق الأوسط، تور وينيسلاند في جلسة لمجلس الأمن الدولي، إنه دون اتخاذ "إجراء سريع وحاسم" لمعالجة الدوافع الرئيسية للصراع الإسرائيلي - الفلسطيني، فإن المنطقة تخاطر بالانزلاق إلى "تصعيد مميت آخر للعنف".وأضاف في بيان أورده موقع الأمم المتحدة، "التطورات الأخيرة على الأرض تبعث على القلق"، مشيراً إلى الوضع في الضفة الغربية وقطاع غزة والتحديات التي تواجه السلطة الفلسطينية، لافتاً إلى "أزمة اقتصادية حادة تهدد استقرار المؤسسات الفلسطينية في الضفة الغربية".وتابع: "العنف المستمر والخطوات أحادية الجانب، بما في ذلك توسيع بناء المستوطنات الإسرائيلية وعمليات الهدم، تواصل إثارة التوترات وتغذي اليأس، وتقوض مكانة السلطة الفلسطينية وتقلص احتمالية العودة إلى مفاوضات ذات مغزى".

وتطرق وينيسلاند إلى غزة، قائلاً إن "العمليات الإنسانية وإعادة إعمار القطاع مستمرة، إلى جانب خطوات أخرى لتحقيق الاستقرار على الأرض".وأضاف: "هناك حاجة إلى مزيد من الخطوات من قبل جميع الأطراف لضمان حل مستدام يمكّن في نهاية المطاف من عودة مؤسسات الحكومة الفلسطينية الشرعية إلى القطاع".ووصف التخفيف التدريجي للقيود المفروضة على دخول البضائع والأشخاص بأنه "مشجع"، لكنه قال إن الوضع الاقتصادي والأمني والإنساني "لا يزال مصدر قلق بالغ".

كما أشار إلى الوضع المالي غير المستقر لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، والتي لا تزال تفتقر إلى 60 مليون دولار لاستمرار الخدمات الأساسية هذا العام.وقال: "لم تدفع الوكالة بعد رواتب شهر نوفمبر الماضي لأكثر من 28 ألف من موظفي الأمم المتحدة، بما في ذلك المعلمين والأطباء والممرضات وعمال الصرف الصحي، والعديد منهم يدعمون عائلاتهم، لا سيما في قطاع غزة، حيث ترتفع معدلات البطالة".

وفي السياق، قال المبعوث الأممي إن "العنف المرتبط بالمستوطنين لا يزال عند مستويات عالية بشكل ينذر بالخطر".وأشار إلى ارتكاب المستوطنين وغيرهم من المدنيين الإسرائيليين في الضفة الغربية حوالي 54 هجوماً ضد الفلسطينيين، ما أدى إلى إصابة 26 شخصاً، لافتاً إلى أن فلسطينيين شنوا 41 هجوماً على مستوطنين إسرائيليين، ما أسفر عن مقتل شخص واحد وإصابة 9 آخرين بجروح.وسلط وينسلاند الضوء على بعض الإعلانات عن الوحدات السكنية في المستوطنات، مؤكداً أن "جميع المستوطنات غير قانونية بموجب القانون الدولي وتظل عقبة كبيرة أمام تحقيق السلام".

ورحب المبعوث الأممي بتقديم السلطات الإسرائيلية، خططاً لبناء نحو 6 آلاف وحدة سكنية للفلسطينيين في حي العيسوية بالقدس الشرقية، ونحو 1300 وحدة سكنية للفلسطينيين الذين يعيشون في المنطقة تصنيف "ج"، إحدى المناطق الإدارية في الضفة الغربية المتفق عليها بموجب اتفاق "أوسلو".وحث إسرائيل على "تقديم المزيد من الخطط وإصدار تصاريح بناء لجميع المخططات المعتمدة مسبقاً للفلسطينيين في المنطقة (ج) والقدس الشرقية".

قد يهمك ايضا 

الأمم المتحدة تخشى انهيار النظام المصرفي في أفغانستان

غوتيريش يعين دبلوماسية لبنانية رئيسة لبعثة الأمم المتحدة في كوسوفو

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الأمم المتحدة تُحذر من تصعيد مميت بالصراع الإسرائيلي الفلسطيني الأمم المتحدة تُحذر من تصعيد مميت بالصراع الإسرائيلي الفلسطيني



أيقونة الجمال كارمن بصيبص تنضم لعائلة "Bulgari" العريقة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 14:28 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة
 العرب اليوم - نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة

GMT 14:01 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها
 العرب اليوم - طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها

GMT 10:20 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 4.1 درجة يضرب شرق تركيا

GMT 01:08 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نانسي عجرم بإطلالات عصرية جذّابة

GMT 14:28 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab