الديمقراطي الكردستاني ينتقد القوى السياسية الشيعية لمنعها مشاركة الكرد في اختيار حكومة علاوي
آخر تحديث GMT02:49:33
 العرب اليوم -

كونه يملك أكبر عدد من المقاعد في البرلمان والأكبر في العراق

"الديمقراطي الكردستاني" ينتقد القوى السياسية الشيعية لمنعها مشاركة الكرد في اختيار حكومة علاوي

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - "الديمقراطي الكردستاني" ينتقد القوى السياسية الشيعية لمنعها مشاركة الكرد في اختيار حكومة علاوي

محمد توفيق علاوي
بغداد - العرب اليوم

انتقد عرفات كرم، مسؤول ملف بغداد في مقر زعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني، مسعود بارزاني، ما ذهبت إليه القوى السياسية الشيعية بإعطاء الحق لنفسها في تعيين رئيس الوزراء العراقي والسعي في الوقت ذاته لمنع الكرد من اختيار وزرائهم، كاشفًا عن مضمون اتصال هاتفي جرى بين رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي وبارزاني وقال عرفات في تصريحاته بشأن موقف الحزب الديمقراطي الكردستاني من المشاركة في الحكومة الجديدة، "الديمقراطي الكردستاني هو الحزب الأكبر في العراق، ويملك أكبر عدد من المقاعد في البرلمان، وموقفه يتمثل في عدم المشاركة في الحكومة إذا قام علاوي باختيار الوزراء دون مباحثات مسبقة".

وأضاف أن "موقف الكرد والسنّة بشأن تشكيل الحكومة العراقية الجديدة واضح، خاصة أن الرئيس بارزاني أعلن عدم قبول فرض أي شخص علينا واختيار الوزراء باسم الكرد"، كاشفًا أن بارزاني أخبر علاوي بأنه "شخص نزيه وموضع احترام بالنسبة لنا، لكن الآلية التي تتبعها غير ناجحة، أنت تتعامل معنا الآن بشكل فني في حين يجب أن يكون التعامل سياسياً".وتساءل كرم: "لماذا يرى الشيعة أن من حقهم اختيار رئيس الوزراء لكنهم يمنعون الكرد والسنة من اختيار الوزراء؟ في الوقت الذي يعرف فيه الجميع حقيقة أن رئيس الوزراء جاء باتفاق بين (سائرون) و(تحالف الفتح)"، مخاطباً الأطراف السياسية الشيعية: "كيف يحق لك اختيار رئيس الوزراء ونحن لا يحق لنا اختيار الوزراء؟ هذا غير مقبول".

وتابع: "لدى الرئيس بارزاني مقولة يكررها دائماً وهي: أتمنى أن يأتي يوم يكون فيه رئيس وزراء العراق، عراقياً، حتى متى يتم تنصيب رئيس وزراء للعراق من الخارج؟". مضيفًا "في كل مرة يتم اختيار حكومة من الخارج". وأشار بشأن موقف بقية الأطراف الكردية، إلى أن لـ"الحزب الديمقراطي" و"الاتحاد الوطني" و"حركة التغيير" موقفاً موحداً من مفاوضات تشكيل الحكومة العراقية.بدوره، قال رئيس كتلة "الاتحاد الإسلامي الكردستاني" في البرلمان العراقي، جمال كوجر، إنه حتى الآن لم تتم المباشرة رسمياً في التباحث مع الكرد بشأن تشكيل الحكومة، «ومهما كان الوزراء الكرد مستقلين، فلا بد من موافقة الكتل الكردستانية عليهم". وشدد على أنه «حتى لو لم يتم التحاور مع الأحزاب، فينبغي تحديد الوزراء الكرد من قبل رئاسة أو حكومة إقليم كردستان".

من جانبه، أوضح عضو البرلمان العراقي عن "الاتحاد الوطني"، شروان ميرزا، أن "التحفظ على كيفية تشكيل الحكومة لا يقتصر على الكرد وحدهم، بل لدى السنّة ملاحظات أيضاً ويريدون أن يتم اختيار الوزراء بالتشاور معهم".

قد يهمك أيضاً:

علّاوي يعلن اقترابه من تشكيل حكومة عراقية مستقلة دون تدخلات حزبية
 

علاوي يستعد لتقديم حكومته إلى البرلمان العراقي الأسبوع المقبل  
arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الديمقراطي الكردستاني ينتقد القوى السياسية الشيعية لمنعها مشاركة الكرد في اختيار حكومة علاوي الديمقراطي الكردستاني ينتقد القوى السياسية الشيعية لمنعها مشاركة الكرد في اختيار حكومة علاوي



GMT 23:31 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 23:06 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

أكذوبة النموذج الإسرائيلي!

GMT 08:56 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

شهيد في غارة إسرائيلية استهدفت سيارة جنوب لبنان

GMT 20:59 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نجيب محفوظ كاتب أطفال

GMT 23:51 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

طهران ــ بيونغيانغ والنموذج المُحتمل
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab