الهجرة والعلاقات مع أنقرة وموسكو على جدول أعمال قمة الإتحاد الأوروبي
آخر تحديث GMT06:55:34
 العرب اليوم -

الهجرة والعلاقات مع أنقرة وموسكو على جدول أعمال قمة الإتحاد الأوروبي

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الهجرة والعلاقات مع أنقرة وموسكو على جدول أعمال قمة الإتحاد الأوروبي

الاتحاد الأوروبي
لندن - العرب اليوم

يبحث قادة الاتحاد الأوروبي اليوم (الخميس) مسألتين شائكتين هما الهجرة والعلاقات مع أنقرة وموسكو خلال قمة تستمر حتى الجمعة ويطرح فيها أيضاً قانون مجري أثار تنديد معظم الدول الـ27 باعتباره معادياً لمجتمع المثليين. وفي اليوم الأول من القمة، يشارك الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش في مأدبة غداء، قبل التطرق إلى مسألة تنسيق الجهود لمكافحة وباء «كوفيد - 19» وانتشار المتحوّرة «دلتا»، التي تثير مخاوف كبرى بين الأوروبيين، بحسب ما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية. وانتقدت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل موقف البرتغال التي أعادت فتح حدودها أمام السياح القادمين من المملكة المتحدة بين منتصف مايو (أيار) ومطلع يونيو (حزيران) في وقت كانت هذه النسخة المتحورة من فيروس كورونا بدأت الانتشار، وهي تتسبب منذ ذلك الحين بزيادة في الإصابات.
وأسفت ميركل لعدم اعتماد «موقف مشترك» للدول الأعضاء حول قواعد السفر، رغم محاولات التنسيق على المستوى الأوروبي. وتبقى مسألة ضبط الحدود من صلاحيات البلدان، ويمكن للاتحاد الأوروبي إصدار توصيات بهذا الشأن لا تكون ملزمة. غير أنه نجح في إقرار شهادة صحية أوروبية مشتركة بين الدول الـ27. ستكون سارية بشكل تام اعتباراً من الأول من يوليو (تموز) لتسهيل حركة السفر داخل التكتل. كذلك يبحث قادة الدول الـ27 لأول مرة منذ يونيو (حزيران) 2018 مسألة الهجرة البالغة الحساسية التي تثير انقسامات شديدة بينهم. لكن من المتوقع أن تركز المحادثات على شق من الموضوع أقل جدلية هو البعد الخارجي للهجرة، ولا سيما تعزيز التعاون بين دول المصدر ودول العبور في التعامل مع تدفق المهاجرين وعودة المهاجرين الذين تُرفض طلباتهم للجوء.
وتعتبر تركيا التي تؤوي نحو أربعة ملايين لاجئ سوري، شريكاً مهماً للاتحاد الأوروبي الذي وقع معها عام 2016 اتفاقاً يهدف إلى وقف تدفق المهاجرين لقاء تقديم مساعدة مالية للمنظمات الإنسانية الناشطة في البلد.
وسيبحث قادة الدول والحكومات الأوروبية اقتراحاً قدمته المفوضية الأوروبية لتخصيص 5.7 مليار يورو مساعدات للاجئين السوريين في تركيا ولبنان والأردن حتى عام 2024، ومن ضمنها 3.5 مليار يورو للاجئين في تركيا. وسبق أن خصص الاتحاد الأوروبي أكثر من ستة مليارات يورو لتركيا في إطار الاتفاق الموقع عام 2016. تم صرف 4.1 مليار منها حتى الآن. ويأمل الأوروبيون في تطبيع العلاقات مع تركيا بعدما شهدت توتراً خلال 2020. لكنهم يطالبون الرئيس التركي رجب طيب إردوغان بضمانات لقاء استئناف «تدريجي ومشروط ويمكن العودة عنه» للتعاون.
وهم يأملون في مواصلة «خفض التصعيد» الجاري منذ مطلع العام في شرق المتوسط، على ما أفاد مصدر أوروبي لفت في المقابل إلى أن فشل المفاوضات حول قضية قبرص المقسومة أمر «مقلق»، مؤكداً أن «حلاً على أساس دولتين ليس خياراً بنظر الاتحاد الأوروبي» للجزيرة التي تحتل تركيا ثلثها.
ويبحث الأوروبيون حول مأدبة العشاء الخميس مسألة دبلوماسية كبرى ثانية هي علاقات الاتحاد مع روسيا التي تشهد تدهوراً متواصلاً منذ ضم موسكو شبه جزيرة القرم الأوكرانية واندلاع النزاع مع الانفصاليين الموالين لروسيا في شرق أوكرانيا في 2014، وهي اليوم «في أدنى مستوياتها» بحسب وزير خارجية الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل.
وسيناقش القادة صيغة الحوار الذي ينبغي إقامته مع فلاديمير بوتين، في وقت تشدد ميركل والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون على ضرورة عقد لقاءات مع الرئيس الروسي لمعالجة المواضيع ذات أهمية بالنسبة للاتحاد الأوروبي، وفق ما أوردت مصادر أوروبية. لكن من غير المؤكد التوصل إلى توافق بهذا الصدد. ومن المتوقع أن تتطرق القمة إلى القانون المجري المثير للجدل الذي دفع 17 دولة أوروبية حتى الآن إلى تأييد إعلان صدر الثلاثاء يدعو المفوضية إلى التحرك. وتصاعدت اللهجة الأربعاء حين وصفت رئيسة المفوضية أورسولا فون دير لاين القانون الذي يحظر الترويج للمثلية بين القاصرين باعتباره «معيباً»، فردت بودابست معتبرة هذا الموقف «معيباً». وطال الخلاف مجال الرياضة، مع رفض الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) الثلاثاء خطط مدينة ميونيخ الألمانية لإضاءة ملعب «أليانز أرينا» بألوان قوس قزح خلال مباراة ألمانيا والمجر في كأس أوروبا 2020 لكرة القدم التي أقيمت أمس الأربعاء، مشدداً على أنه «منظمة محايدة سياسياً ودينياً»، مما أثار انتقادات. وستحضر هذه المسألة حول مائدة العشاء مساء الخميس، وفق دبلوماسيين.
وأخيراً، يستعرض الأوروبيون صباح الجمعة ما تم إنجازه بالنسبة لخطة إنعاش الاقتصاد التي يتوقع صرف دفعاتها الأولى بعد شهر. وسيحاولون تسوية الخلافات بينهم حول مشروع إصلاح الضرائب المفروضة على الشركات متعددة الجنسيات، قبل اجتماع حاسم لمجموعة العشرين في يوليو (تموز) في البندقية.

قد يهمك ايضا 

لندن ترفض تمديد مهلة مواطني الاتحاد الأوروبي لتمديد الإقامة

المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي يقتربان من هدنة لما بعد "بريكست"

 

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الهجرة والعلاقات مع أنقرة وموسكو على جدول أعمال قمة الإتحاد الأوروبي الهجرة والعلاقات مع أنقرة وموسكو على جدول أعمال قمة الإتحاد الأوروبي



GMT 18:03 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"
 العرب اليوم - أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"

GMT 19:40 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل ضابط في شمال قطاع غزة

GMT 08:50 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

إسرائيل تقصف مواقع لحزب الله بجنوب لبنان

GMT 21:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

مقتل 7 أشخاص وإصابة 15 آخرين في حادث سير بالجزائر

GMT 09:16 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

حرائق في منشآت طاقة روسية بعد هجمات أوكرانية

GMT 18:11 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

أيهما أخطر؟
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab