رئيس الوزراء الإثيوبي يهدّد مصر بـالخيار العسكري لاستكمال بناء سد النهضة
آخر تحديث GMT11:52:54
 العرب اليوم -

أعربت القاهرة عن "صدمتها" ومتابعتها بـ"قلق بالغ وأسف شديد" لتصريحات آبي

رئيس الوزراء الإثيوبي يهدّد مصر بـ"الخيار العسكري" لاستكمال بناء "سد النهضة"

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - رئيس الوزراء الإثيوبي يهدّد مصر بـ"الخيار العسكري" لاستكمال بناء "سد النهضة"

رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد
أديس أبابا - العرب اليوم

أعلن رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، أنه لا توجد "قوة تستطيع منع بلاده من بناء سد النهضة"، وألمح آبي، الحاصل على جائزة نوبل للسلام، أمام البرلمان الإثيوبي إلى القدرة على الحشد لخيار المواجهة العسكرية إلا أنه استدرك قائلا إن بلاده لا تسعى للإضرار بمصالح مصر قائلا إن "الحرب ليست حلا".

ومن جانبها، أعربت وزارة الخارجية المصرية عن "صدمتها ومتابعتها بقلق بالغ وأسف شديد" لتصريحات رئيس الوزراء الإثيوبي، وأضافت في بيان أن "التصريحات -إذا ما صحت- تضمنت إشارات سلبية وتلميحات غير مقبولة اتصالا بكيفية التعامل مع ملف سد النهضة، وهو الأمر الذي تستغربه مصر باعتبار انه لم يكن من الملائم الخوض في أطروحات تنطوي على تناول لخيارات عسكرية".

وتعمل إثيوبيا على إنشاء سد النهضة الضخم على رافد النيل الأزرق، الذي يمد مصر بحوالي 85 في المائة من حصتها في ماء النيل، وسيكون هذا السد بمثابة أكبر محطة للطاقة الكهرومائية في أفريقيا.

وتخشى مصر أن يؤثر السد على حصتها من المياه أو أنه قد يسمح لإثيوبيا بالتحكم في تدفق النهر، لذلك ظل المشروع مصدرا للتوتر بين القاهرة وأديس أبابا لسنوات.

ومن المتوقع أن يلتقي الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي مع أبي أحمد، لمناقشة الأزمة الحالية على هامش القمة الروسية الإفريقية في مدينة سوتشي الروسية، يوم الأربعاء، بحسب وكالة رويترز للأنباء.

ونقلت الوكالة عن مسؤول لم تذكر اسمه قوله إن السيسي سوف يقترح تعيين وسيط لحل النزاع الذي طال أمده.

وقال أبي أحمد في لقاء مع أعضاء البرلمان في العاصمة أديس أبابا: "لا يرغب شعب إثيوبيا في إلحاق الأذى بشعب مصر، فهم (شعب إثيوبيا) بحاجة فقط إلى الاستفادة من السد".

وتلقت مصر، بحسب بيان الخارجية، دعوة من الإدارة الامريكية، لاجتماع لوزراء خارجية الدول الثلاث مصر والسودان وإثيوبيا في واشنطن؛ وأشار البيان إلى أن مصر قبلت الدعوة "اتساقاً مع سياستها الثابتة لتفعيل بنود اتفاق إعلان المبادئ وثقةً في المساعي الحميدة التي تبذلها الولايات المتحدة".

وتأمل إثيوبيا أن يبدأ سد النهضة، الذي اكتمل ثلثيه تقريبا، في توليد الطاقة بحلول عام 2021 على الأكثر لتلبية احتياجاتها من الطاقة.

تستمد مصر معظم مياهها العذبة من النيل وتتوقع الأمم المتحدة أن البلاد، التي يعيش فيها حوالي 100 مليون نسمة، ستبدأ في معاناة نقص المياه بحلول عام 2025.

وحصل رئيس وزراء إثيوبيا على جائزة نوبل للسلام لعام 2019 في وقت سابق من هذا الشهر، لمساهمته في حل النزاع الحدودي بين بلاده وإريتريا، وتعزيز السلام والمصالحة في بلده وفي المنطقة.

قد يهمك أيضًا

توقيع الإعلان السياسي بين "حكومة السودان" و "الجبهة الثورية"

إنهاء الصراع مع إريتريا يوصل آبي أحمد إلى جائزة نوبل للسلام
arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

رئيس الوزراء الإثيوبي يهدّد مصر بـالخيار العسكري لاستكمال بناء سد النهضة رئيس الوزراء الإثيوبي يهدّد مصر بـالخيار العسكري لاستكمال بناء سد النهضة



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمان ـ العرب اليوم

GMT 11:33 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

زلزال بقوة 4.3 درجة يضرب المغرب

GMT 08:11 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

زلزال بقوة 5.2 درجات يضرب شمالي تشيلي

GMT 15:01 2024 الأحد ,24 آذار/ مارس

مبابي يلمح لحسم انتقاله إلى ريال مدريد
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab