ميشال عون يؤكّد أنّ اتفاق الطائف مظلة لحماية الميثاق الوطني اللبناني
آخر تحديث GMT09:30:07
 العرب اليوم -

قلّد 269 ضابطًا سيوفهم في الذكرى الـ74 لتأسيس القوات المُسلحة

ميشال عون يؤكّد أنّ اتفاق الطائف مظلة لحماية الميثاق الوطني اللبناني

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - ميشال عون يؤكّد أنّ اتفاق الطائف مظلة لحماية الميثاق الوطني اللبناني

الرئيس اللبنانى ميشال عون
بيروت ـ فادي سماحة

أشاد الرئيس ميشال عون، بالجيش اللبناني في عيده الـ74 معتبرا أن “الجيش أثبت على مر السنوات والأزمات أنه فوق المصالح والتجاذبات، وضمانة الوطن”، مشددًا على أن “اتفاق الطائف الذي التزمتُ بتطبيقه في خطاب القسم، والتزمت به الحكومة كذلك في بيانها الوزاري، يشكل مظلة لنا لحماية الميثاق الوطني”.

وفي كلمة ألقاها خلال الاحتفال الذي ترأسه لتقليد السيوف للضباط المتخرجين الـ269 لمناسبة العيد الرابع والسبعين للجيش اللبناني، قال عون إن الإنجازات التي تحققت لجهة تحرير الجرود الشرقية مع سورية من الإرهابيين، والقيام بعمليات استباقية، إلى جانب القوى الأمنية، للقضاء على معظم الخلايا النائمة للإرهابيين وشلِّ حركتهم: “تتطلب كل الوعي والحكمة للمحافظة عليها، وهي تستكمل بإبقاء العين ساهرة على حدودنا الجنوبية، مع وجود عدو يتربص بنا وينتهك باستمرار القرارات والمواثيق الدولية وخصوصا القرار 1701، وتدعم أيضا بتثبيت الأمن والاستقرار في الداخل”. وأكد أن “الأمن خط أحمر ولا تهاون مع أي محاولة للتلاعب به، فشعبنا يستحق أن يعيش بأمان ويمارس كافة حقوقه بحرية ومن دون خوف في أي منطقة من لبنان، أضف إلى ذلك أن الأمن هو الركيزة الأساس لأي ازدهار وأي نهضة، فلا اقتصاد يقوم في بلد أمنه مهتز”.

وشدد الرئيس اللبناني على أن “الأخطار التي يتعرَّض لها الوطن ليست بالضرورة عسكرية فقط، فالأخطار الاقتصادية أشد قساوة وأشد فتكا، وهي أخطر ما يعاني منه لبنان اليوم، وتطال الجميع”، مشيرًا إلى أن بعض أسباب الأزمة الاقتصادية والمالية والاجتماعية القاسية، نتيجة حروب المنطقة والوضع الاقتصادي العالمي، وبعضها الآخر نتيجة سنوات وسنوات من تراكم الأخطاء.

اقرا ايضا:

اتصالات سياسية واسعة لانعقاد الحكومة اللبنانية واحتواء أزمة جبل لبنان

واعتبر عون أنه “لا ينفع لبنان في هذه المرحلة أن يستحضر البعض لغة الماضي، وممارساته، عازفا على وتر الحساسيات، وطاعنا في صميم إرادة العيش المشترك ومتطلباته، التي ثبتها اتفاق الطائف”. ورأى أن كل ممارسة من هذا النوع، إن كان في السياسة أو في الإدارة “تؤذي الحياة الوطنية، وتهدد بإبطاء مسيرة النمو والخروج من دوامة الأزمة الحالية، ويجب أن تتوقف في الحال”. وشدد على أن “اتفاق الطائف الذي التزمتُ بتطبيقه في خطاب القسم، والتزمت به الحكومة كذلك في بيانها الوزاري، يشكل مظلة لنا لحماية الميثاق الوطني، عبر صون حقوق الجميع، وإحقاق التوازن بين مختلف شرائح المجتمع ومكوناته. ولا يمكن بالتالي لأي ممارسة أو موقف، أن يناقضا روحيته”.

واحتفل الجيش اللبناني بذكرى تأسيسه في الكلية الحربية بدعوة من قائد الجيش العماد جوزف عون، وحضر الاحتفال رئيس مجلس النواب نبيه بري، ورئيس مجلس الوزراء سعد الحريري. وشارك في استعراض القوى الجوية، سرب مقاتلات من نوع Super Tucano التي تستعمل لمهمات الدعم الجوي القريب ومجهزة بقنابل وصواريخ موجهة عالية الدقة وتشارك للمرة الأولى في العرض، إضافة إلى سرب طوافات Bell يستعمل للعمليات المجوقلة، والإخلاء الطبي وقصف القنابل، وسرب طوافات نوع Puma يستعمل لتنفيذ مهمات النقل والدعم الجوي القريب وقصف القنابل، وسرب طائرات من نوع Cessna يستعمل لمهمات الاستطلاع وقصف الأهداف بواسطة صواريخ موجهة عالية الدقة، وسرب طوافات نوع Gazelle يستعمل لتنفيذ مهمات الدعم الجوي القريب ومجهزة بصواريخ موجهة عالية الدقة، وحمل بعض الطوافات الأعلام اللبنانية وأعلام الجيش.

قد يهمك ايضا:

ميشال عون يدعو اللبنانيين لتضحيات اقتصادية لتجنب إجراءات "قاسية"

أجواء تفاهم بين عون والحريري وتوقُّع جلسة للحكومة الأسبوع المقبل

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ميشال عون يؤكّد أنّ اتفاق الطائف مظلة لحماية الميثاق الوطني اللبناني ميشال عون يؤكّد أنّ اتفاق الطائف مظلة لحماية الميثاق الوطني اللبناني



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمان ـ العرب اليوم

GMT 21:28 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

ميسي يتحدث عن "العامل الحاسم" في اعتزاله
 العرب اليوم - ميسي يتحدث عن "العامل الحاسم" في اعتزاله

GMT 11:33 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

زلزال بقوة 4.3 درجة يضرب المغرب

GMT 08:11 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

زلزال بقوة 5.2 درجات يضرب شمالي تشيلي

GMT 15:01 2024 الأحد ,24 آذار/ مارس

مبابي يلمح لحسم انتقاله إلى ريال مدريد

GMT 14:54 2024 الثلاثاء ,26 آذار/ مارس

بلينكن يحذّر إسرائيل من مخاطر اجتياح رفح
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab