دياب يتعهد بتشكيل الحكومة اللبنانية سريعًا في غياب دعم أكثرية النواب السنّة
آخر تحديث GMT11:56:07
 العرب اليوم -

جنبلاط ينتقد "المستقبل" و"8 آذار" ترفض اعتبارها "وزارة مواجهة"

دياب يتعهد بتشكيل الحكومة اللبنانية سريعًا في غياب دعم أكثرية النواب السنّة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - دياب يتعهد بتشكيل الحكومة اللبنانية سريعًا في غياب دعم أكثرية النواب السنّة

ميشال عون
بيروت ـ كمال الأخوي

كلّف الرئيس ميشال عون، الدكتور حسّان دياب، بتشكيل الحكومة اللبنانية، بعد تسميته من 69 نائبًا؛ ستة منهم فقط من السنّة، وبتأييد كل النواب الشيعة (27 نائبًا)، وهو ما أظهر أن نواب فريق "8 آذار" وحليفه "التيار الوطني الحر" منحوه أصواتهم، ولم يتمكنوا من إحراز خرق لتسميته من خارج هذا الائتلاف، خصوصًا على ضفة النائب الأسبق وليد جنبلاط.

وفي أول تصريح له بعد تكليفه تشكيل الحكومة، أعلن دياب أنه سيعمل بالاتفاق مع الرئيس ميشال عون، واستنادًا إلى الدستور لتكون حكومته على مستوى تطلعات اللبنانيين تحقق مطالبهم وتطمئنهم إلى مستقبلهم وتنقل البلد من حالة عدم التوازن إلى حالة الاستقرار عبر خطة إصلاحية واقعية تأخذ طريقها إلى التنفيذ سريعًا. كما تعهد بالعمل على تشكيل الحكومة "بأسرع وقت ممكن بعد التشاور مع رؤساء الحكومات السابقين والكتل، وسأتوسع في المشاورات لتشمل القوى والأحزاب السياسية والحراك الشعبي".

وشدّد دياب على أن "المرحلة دقيقة وحساسة وتتطلب تضافر جهود القوى، فنحن نواجه أزمة وطنية لا تسمح بترف المعارك السياسية والشخصية بل تحتاج إلى وحدة وطنية تحصّن الوطن"، وقال: "من موقعي كمستقل أتوجه إلى اللبنانيين الذين عبّروا عن وجعهم لأؤكد أن انتفاضتكم أعادت تصويب الحياة السياسية في لبنان وأنتم مصدر السلطات". وأضاف: "أنا مستقل واختصاصي والكل سيكون موجودًا في الحكومة ولكن الأولوية للاختصاصيين، وأعطوني فرصة".

وسئل عن موقف الشارع حيال تكليفه في ظلّ تسمية 6 نواب سنّة له فقط، فأجاب: "إن تكليفي دستوري، وستكون لنا فرصة كبيرة لنتحدث في الإعلام بعدة مناسبات، نحن بصدد العمل لا الكلام، بموضوع الميثاقية لو لم تكن دستورية ما كنا وصلنا إلى هنا"، مشيرًا إلى أنه طلب من الرئيس عون "أن نبدأ بالاستشارات يوم السبت لا الاثنين".

ووسط مخاوف من أن تكون "حكومة مواجهة"، رفضت مصادر قريبة من "8 آذار" اتهام الحكومة بأنها حكومة مواجهة، قائلة لـ"الشرق الأوسط" إنها "حكومة تهدئة وتسوية ومحاولة للخروج من الأزمة للحدّ من الانهيار الاقتصادي، وحصل رئيسها على أغلبية بعملية ديمقراطية عدديّة"، مشدّدة على أن الميثاقية تكون بالتأليف لا بالتكليف.

وقالت المصادر لـ"الشرق الأوسط" إن تسمية دياب مرتبطة بعدم مجيء سلام، "وحصلت بتسوية وتغطية مع الفريق الذي امتنع عن التصويت لتحقيق مرحلة انتقالية تحاول تهدئة النفوس والخروج من الأزمة الاقتصادية"، مشيرةً إلى أن الثنائي الشيعي "بقي مع الحريري حتى اللحظة الأخيرة".

وإذ أشارت المصادر إلى أن الخطوة المقبلة ستكون "تشكيل حكومة سريعة"، لافتةً أن ما حصل "لا يبدو أن الحريري يمانعه بمجرد عدم التسمية"، كشفت عن "وعود بأن كتلة (المستقبل) ستعطي الثقة للحكومة" على قاعدة أن مواصفات رئيسها "مثالية" وتنسجم مع الطروحات السابقة، كون الرئيس أكاديميًا وأستاذًا في الجامعة الأميركية وغير متحزب وعلى مسافة من الجميع ولا شبهات فساد عليه.

وانقسمت أصوات النواب في الاستشارات بين 69 صوتًا لدياب، و13 صوتًا للسفير نواف سلام، وصوت واحد لحليمة قعقور، فيما امتنع 42 نائبًا عن التصويت، أبرزهم "كتلة المستقبل" وكتلة "الوسط المستقل" برئاسة رئيس الحكومة الأسبق نجيب ميقاتي، وكتلة "القوات اللبنانية"، إضافةً إلى النائب تمام سلام وغيرهم.

أما الأصوات التي مُنحت لنواف سلام فهي: 9 أصوات من كتلة "اللقاء الديمقراطي"، و3 أصوات من كتلة "الكتائب" والنائبين نهاد المشنوق وميشال معوض، علمًا بأن كتلة جنبلاط (اللقاء الديمقراطي) ميّزت نفسها بالتصويت لسلام.

واللافت أن النواب الشيعة (27 صوتًا) صوّتوا جميعًا لصالح دياب، إلى جانب 6 نواب سنّة، ونائبين درزيين ونائب علوي، إلى جانب كتلة "التيار الوطني الحر" ونواب آخرين. ودفع نقص الأصوات السنّية لصالحه، إلى فتح نقاش حول ميثاقية هذا التصويت، وعبّر عن هذا الموقف النائب نهاد المشنوق بالقول إن "تسمية الدكتور حسان دياب هي تجاوز ميثاقي كبير، وما جرى أيام الرئيس نجيب ميقاتي لا يجوز أن يتكرر، وهو تسبب في حينه بأزمة كبيرة". ودعا دياب "للاعتذار عن قبول التكليف".

وكان رئيس الحكومة الأسبق نجيب ميقاتي، قد قال إن "المعايير هي قدرات هذا الشخص وحضوره وصفته التمثيلية، وبصراحة رغم احترامي الشخصي للمطروحين لم نجد أحدًا لديه هذه المواصفات وبالتالي لم نسمِّ أحدًا واحتجبت عن التسمية".

ولمّح ميقاتي إلى موضوع الميثاقية، قائلًا: "نحن لا نتكلم عن الغطاء السني أو المسيحي، وأذكّركم بأن الرئيس الحريري طلب تأخير الاستشارات لأن (القوات اللبنانية) و(التيار الوطني الحر) رفضا تسميته، وبالتالي هذ الأمر يجب أن يكون رسالة مفادها أننا غير راضين عن التسمية التي هبطت بالمظلة".

في أول تعليق له بعد تكليف حسان دياب تشكيل الحكومة، غرّد رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط، وكتب عبر "تويتر": "أن تختار قوى (8 آذار) مرشحها وتنجح فهذا ليس بغريب فهم على الأقل لديهم مشروع، لكن أن تخذل قوى (المستقبل) المتسترة بالتكنوقراطية كأنهم خريجو (Silicon Valley) نواف سلام خوفًا من التغيير فهذا يدل على عقمها وإفلاسها".

 
قد يهمك أيضاً:

الرئيس ميشال عون يُخاطب المتظاهرين عبر شاشات كبيرة مباشرة من قصر بعبدا

عون يجري اتصالات لتسهيل تأليف الحكومة الجديدة وسط انقسام الشارع في لبنان

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دياب يتعهد بتشكيل الحكومة اللبنانية سريعًا في غياب دعم أكثرية النواب السنّة دياب يتعهد بتشكيل الحكومة اللبنانية سريعًا في غياب دعم أكثرية النواب السنّة



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 06:49 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
 العرب اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 14:16 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

"فولكس واغن" أبوظبي تُمدّد عروضها الرمضانية
 العرب اليوم - "فولكس واغن" أبوظبي تُمدّد عروضها الرمضانية

GMT 00:00 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

سقوط صواريخ على جبل ميرون في الجليل الأعلى

GMT 20:20 2024 الثلاثاء ,16 إبريل / نيسان

مقتل وإصابة 3 أشخاص في غارة إسرائيلية جنوبي لبنان

GMT 15:21 2024 الثلاثاء ,16 إبريل / نيسان

يسرا تكشف موقفها من دراما رمضان المقبل

GMT 00:24 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

الجيش الأميركي يشتبك مع مسيّرتين للحوثي في اليمن

GMT 20:02 2024 الثلاثاء ,16 إبريل / نيسان

نيران ضخمة تلتهم مبنى بورصة كوبنهاغن التاريخي
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab