مجلس الوزراء السعودي يؤكد على تجسيد مكانة المملكة ودورها الإقليمي والدولي
آخر تحديث GMT17:24:42
 العرب اليوم -

مجلس الوزراء السعودي يؤكد على تجسيد مكانة المملكة ودورها الإقليمي والدولي

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - مجلس الوزراء السعودي يؤكد على تجسيد مكانة المملكة ودورها الإقليمي والدولي

مجلس الوزراء السعودي
جدة - العرب اليوم

تناول مجلس الوزراء السعودي ما توليه المملكة من الحرص على تعزيز العلاقات وتطويرها مع كثير من الدول «الشقيقة والصديقة»، من خلال تبادل الزيارات وتوطيد أواصر التعاون والتشاور، بما يجسد مكانة المملكة ودورها الإقليمي والدولي. جاء ذلك ضمن الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء الثلاثاء في جدة، برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز؛ حيث أشاد بنتائج مباحثات ولي العهد السعودي، والرئيس الأوزبكي، وما اشتملت عليه زيارته الرسمية للسعودية من توقيع عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم. واطلع المجلس على فحوى الاتصال الهاتفي الذي تلقاه ولي العهد من المستشار الألماني.

واستعرض مجلس الوزراء النجاحات التي تم تحقيقها في مجال التعليم، ومنها التقدم في 16 مؤشراً من مؤشرات التنافسية العالمية، وصعود 8 مراكز مقارنة بالعام الماضي، وفق الكتاب السنوي للتنافسية العالمية لعام 2022م. وأقر المجلس عدداً من الإجراءات، منها التباحث مع الجانب الكوري في شأن مشروع مذكرة تفاهم بين المعهد الملكي للفنون التقليدية في السعودية وجامعة كوريا الوطنية للتراث الثقافي في مجال الفنون التقليدية. كما فوّض المجلس وزير العدل، أو من ينيبه، بالتوقيع مع الجانب الغامبي على مشروع مذكرة تفاهم للتعاون بين وزارة العدل في المملكة ووزارة العدل في غامبيا.

وقرر التباحث مع الدول المتوقع انضمامها إلى المركز العالمي للاستدامة السياحية في شأن نموذج مشروع مذكرة تفاهم بين وزارة السياحة في السعودية، ووزارات السياحة في الدول الأخرى، والتباحث مع منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة في شأن مشروع الاتفاقية بين السعودية و(اليونيسكو) لتشغيل المركز الإقليمي للجودة والتميز في التعليم العام، باعتباره مركزاً من الفئة الثانية تحت إشراف اليونيسكو. كما قرر المجلس التباحث مع الجانب العماني في شأن مشروع مذكرة تعاون بين الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة في السعودية وهيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في سلطنة عمان في مجال تنمية قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة وريادة الأعمال.

وأقرّ اتفاقية بين السعودية وبنغلاديش حول التعاون والمساعدة المتبادلة في المسائل الجمركية، والموافقة على مذكرة تفاهم بين هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات في المملكة والجهاز القومي لتنظيم الاتصالات في مصر في مجال الاتصالات وتقنية المعلومات، وعلى مشروع اتفاق إنشاء مجلس التنسيق الأعلى السعودي – الإندونيسي. ووافق على نظام السياحة. وقرر مجلس الوزراء الموافقة على نقل ملكية الأصول، ومنح الحقوق، ونقل الالتزامات والحقوق المالية والتعاقدية للدولة، ذات العلاقة بالخدمات الصحية التي تقدمها وزارة الصحة، إلى شركة الصحة القابضة أو أي من شركاتها التابعة.

وقرر المجلس تعيين المهندس أيمن إسحاق أفغاني عضواً في مجلس إدارة صندوق التنمية الصناعية السعودي، ممثلاً لوزارة الاقتصاد والتخطيط، وتجديد عضوية الدكتور حاتم دخيل الدخيل، وتعيين المهندس عبد الرحمن أحمد شمس الدين، عضواً ممثلاً من القطاع الخاص، في مجلس إدارة المركز الوطني لأبحاث وتطوير الزراعة المستدامة «استدامة». واطلع مجلس الوزراء على عدد من الموضوعات العامة المدرجة على جدول أعماله، من بينها تقارير سنوية لوزارة النقل والخدمات اللوجستية، والهيئة العامة للإحصاء، والمركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية، وهيئة المحتوى المحلي والمشتريات الحكومية، واتخذ ما يلزم حيال تلك الموضوعات.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

مجلس الوزراء السعودي يُناقش أعمال السياسة الخارجية وتَعزِيز دور المملكة إقليمياً ودولياً

سمو ولي العهد يتشرف بغسل الكعبة المشرفة نيابة عن خادم الحرمين الشريفين

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مجلس الوزراء السعودي يؤكد على تجسيد مكانة المملكة ودورها الإقليمي والدولي مجلس الوزراء السعودي يؤكد على تجسيد مكانة المملكة ودورها الإقليمي والدولي



نادين لبكي بإطلالات أنيقة وراقية باللون الأسود

بيروت ـ العرب اليوم

GMT 13:53 2024 الثلاثاء ,30 إبريل / نيسان

اللون الذهبي يرسم أناقة النجمات في سهرات الربيع
 العرب اليوم - اللون الذهبي يرسم أناقة النجمات في سهرات الربيع

GMT 13:53 2024 الأربعاء ,01 أيار / مايو

حزب الله نفذ 8 عمليات ضد إسرائيل خلال 24 ساعة

GMT 16:41 2024 الثلاثاء ,30 إبريل / نيسان

وفاة معلّق رياضي خليجي شهير بعد معاناة مع المرض

GMT 14:37 2024 الثلاثاء ,30 إبريل / نيسان

سعيٌ للتهويد في عيد الفصح اليهودي

GMT 02:41 2024 الأربعاء ,01 أيار / مايو

موجة حر غير مسبوقة تضرب أجزاء من آسيا

GMT 00:09 2024 الأربعاء ,01 أيار / مايو

حريق داخل مطعم في بيروت يقتل 8 أشخاص

GMT 00:38 2024 الأربعاء ,01 أيار / مايو

حزب الله يعلن تدمير آلية عسكرية إسرائيلية

GMT 02:31 2024 الأربعاء ,01 أيار / مايو

سيول شديدة ورعد وبرق تضرب سانت كاترين
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab