الرئيس السيسي يؤكد أن أي تهديد يواجه الخليج العربي يقتضي وقفة حاسمة لمواجهته
آخر تحديث GMT23:07:36
 العرب اليوم -

شدَّد على أن أمن المنطقة يُمثِّل بالنسبة لمصر أحد الركائز الأساسية للأمن القومي

الرئيس السيسي يؤكد أن أي تهديد يواجه الخليج العربي يقتضي وقفة حاسمة لمواجهته

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الرئيس السيسي يؤكد أن أي تهديد يواجه الخليج العربي يقتضي وقفة حاسمة لمواجهته

الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي
القاهرة - العرب اليوم

أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، الخميس، أن منطقة الخليج تواجه تهديدات أمنية غير مسبوقة، واعدًا بأن الدول العربية لن تتسامح مع ذلك، مشددًا على أمن منطقة الخليج العربي يُمثِّل بالنسبة لمصر أحد الركائز الأساسية للأمن القومي العربي"، كما يرتبط ارتباطا عضويا بالأمن القومي المصري.

وقال السيسي، في كلمة ألقاها خلال القمة العربية الطارئة في مكة، "إن القمة العربية الطارئة تنعقد في ظل تهديدات خطيرة وغير مسبوقة تواجه الأمن القومي العربي، بخاصة في منطقة الخليج ذات الأهمية الاستراتيجية الكبيرة".

وأضاف في كلمته، "إن أمن منطقة الخليج العربي يمثل بالنسبة لمصر أحد الركائز الأساسية للأمن القومي العربي"، كما "يرتبط ارتباطا عضويا بالأمن القومي المصري".

وشدد السيسي على أن "العرب ليسوا على استعداد للتفريط بأمنهم القومي"، مضيفا أن "أي تهديد يواجه أمن الخليج يقتضي منا وقفة حاسمة لمواجهته"، وتابع، "إن الهجمات التي تعرضت لها المرافق النفطية في السعودية من جانب مليشيات الحوثي، وكذلك الاعتداءات التي تعرضت لها الملاحة قرب المياه الإقليمية للإمارات تمثل أعمالا إرهابية صريحة".

اقرأ أيضا:

السيسي والبرهان يتفقان على دعم إرادة الشعب السوداني واختياراته

وأشار السيسي إلى ضرورة "العمل بكل الوسائل لردع مرتكبي الهجمات على المرافق النفطية بالسعودية السفن قرب الإمارات"، واعتبر "ينبغي تدعيم قدراتنا الذاتية على مواجهة التهديدات الإرهابية. كما ينبغي التعامل مع جميع مصادر التهديد لأمن المنطقة".

وأشار السيسي إلى أن "المقاربة الاستراتيجية المنشودة للأمن القومي العربي، تقتضي التعامل بالتوازي مع جميع مصادر التهديد لأمن المنطقة، وعلى رأسها القضية الفلسطينية، قضية العرب المركزية والمصدر الأول لعدم الاستقرار في المنطقة. فلا يمكن أن يتحقق الاستقرار في المنطقة، بدون الحل السلمي الشامل الذي يلبي الطموحات الفلسطينية المشروعة في الاستقلال وإنهاء الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة كاملة السيادة على حدود الرابع من يونيو 1967، وعاصمتها القدس الشرقية".

وأضاف، "كما أنه لا معنى للحديث عن مقاربة استراتيجية شاملة للأمن القومي العربي، بدون تصور واضح لمعالجة الأزمات المستمرة في سوريا وليبيا واليمن، واستعادة وحدة هذه الدول وسيادتها وتحقيق طموحات شعوبها في الحرية والحياة الكريمة في ظل دول موحدة ذات سيادة، وليست مرتهنة لإرادة وتدخلات وأطماع دول إقليمية أو خارجية أو أمراء الحرب والميلشيات الإرهابية والطائفية".

وختم بالقول، "لقد اجتمعنا اليوم، لنوجه رسالة تضامن لا لبس فيها مع الأشقاء في كل من المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة، ولنجدد عزمنا على بناء مقاربة استراتيجية شاملة للأمن القومي العربي، تستعيد زمام المبادرة التاريخية للعرب، وتتناسب مع حجم المخاطر والتحديات التي تواجه أمننا العربي في هذه المرحلة، ومع طبيعة الآمال التي تعلقها الشعوب العربية على اجتماعنا".

قد يهمك أيضا:

جولة تفقدية للرئيس السيسي لأكبر دار أوبرا في الشرق الأوسط

موقف طريف للرئيس السيسي مع مهندسي جسر روض الفرج أثناء افتتاحه

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الرئيس السيسي يؤكد أن أي تهديد يواجه الخليج العربي يقتضي وقفة حاسمة لمواجهته الرئيس السيسي يؤكد أن أي تهديد يواجه الخليج العربي يقتضي وقفة حاسمة لمواجهته



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

القاهرة - العرب اليوم

GMT 21:28 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

ميسي يتحدث عن "العامل الحاسم" في اعتزاله

GMT 08:12 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

طائرة إماراتية تتعرض لحادث في مطار موسكو

GMT 07:05 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

اليابان تستعيد الاتصال بالوحدة القمرية SLIM

GMT 14:17 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

النفط يهبط 1% مع زيادة مخزونات الخام الأميركية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab