معصوم يهنئ بالعيد ويدعو إلى التمسك بوحدة العراق ونبذ الطائفية والعنصرية
آخر تحديث GMT08:02:24
 العرب اليوم -

الرئيس العراقي يؤكد ضرورة حل المشاكل بالحوار ويُحيّي القوات الأمنية

معصوم يهنئ بالعيد ويدعو إلى التمسك بوحدة العراق ونبذ الطائفية والعنصرية

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - معصوم يهنئ بالعيد ويدعو إلى التمسك بوحدة العراق ونبذ الطائفية والعنصرية

رئيس الجمهورية فؤاد معصوم
بغداد - نجلاء الطائي

هنأ رئيس الجمهورية فؤاد معصوم، الخميس، العراقيين في مناسبة عيد الفطر، مشددا على ضرورة أن يتمسكوا بوحدة البلاد وحل الخلافات الداخلية عبر الحوار ونبذ الطائفية والعنصرية والمناطقية.

وبارك معصوم في بيان وصل "العرب اليوم"، الشعب العراقي لمناسبة عيد الفطر، قائلًا: "ليجعل من أيامنا المباركة هذه بداية الانتصار الشامل على التطرف وانتهاء العنف والمآسي الناجمة عنه وتعزيز شروعنا بالتقدم في بناء العراق الديمقراطي الاتحادي على أسس من الأخوة والتعاون والحب والعمل المشترك".

وحيا "مختلف التشكيلات في القوات المسلحة وقوات الحشد الشعبي البيشمركة ومتطوعي العشائر وهم يخوضون حربًا ضد أعداء الحياة ومن أجل حرية مدنهم وشعبهم"، كما وجه التحية ومشاعر "التضامن الشديد مع العائلات النازحة والمهجرة".

وأضاف: "أثبت شعبنا في الظروف الاستثنائية الحرجة التي يجتازها حاليا قدرة كبيرة على دحر مؤامرات المتطرفين الرامية لثنيه عن مواصلة مسيرة بناء العراق الديمقراطي الحديث متمسكا بوحدته، وهو ما ندعو العراقيين كافةً إلى التمسك به والسعي الحثيث من أجل حل مشاكلنا عن طريق الحوار وإعلاء روح التسامح لدى الجميع ونبذ الطائفية والعنصرية والمناطقية والعمل بجدية من اجل انجاز المصالحة الوطنية وحل جميع المشاكل العالقة بمسؤولية وبعدالة وبما يضمن وحدة بلد والشعب".

وأعلنت دار الإفتاء العام لأهل السنة والجماعة، الخميس، أن يوم غد الجمعة أول أيام عيد الفطر، وصرَّح المفتي العام لأهل السنة والجماعة في العراق مهدي الصميدعي في بيان ألقاه خلال مؤتمر عقده في جامع "أم الطبول" في بغداد، بأنَّ "الرؤية الشرعية للهلال أثبتت أن يوم غد الجمعة أول أيام عيد الفطر المبارك".

وأعلنت حكومة إقليم كردستان العراق، أن غدا الجمعة أول أيام عيد الفطر، وقالت لجنة رؤية الهلال في وزارة الأوقاف والشؤون الدينية بحكومة إقليم كردستان، أن يوم غد الجمعة أول أيام عيد الفطر المبارك بعد ثبوت رؤية هلال شهر شوال.

وعلى غرار العرب السنة فإنَّ سكان الإقليم أكملوا الخميس 29 يومًا من صيام رمضان، بينما بدأ الشيعة صيام الشهر بعدهم بيوم، لذلك فإنَّ أول أيام العيد سيكون لدى الشيعة بعد غد أو اليوم الذي يليه.

وفي ضوء الوضع الأمني في العراق، وضعت القوات الأمنية خطة للحفاظ على أروح المواطنين خلال أيام عيد الفطر،في وقت يخوض الجيش العراقي والقوات المتجحفلة معه معارك شرسة في الأنبار وبقية المحافظات السنية في مسعى لتطهير المناطق التي احتلتها عناصر التنظيم المتطرف.

وكشف مصدر أمني مطلع إلى "العرب اليوم" عن خطة العيد قائلا: "سيتم إغلاق الشوارع الرئيسية في الكرادة والمنصور وشارع فلسطين وشارع الربيعي وشارع متنزه الزوراء ،يوم غد الجمعة، وتخصيص حافلات لنقل المواطنين للوصول إلى المطاعم والمتنزهات".

وبيَّن المصدر أنَّ "القوات الأمنية ستشدد من اجراءاتها في الجوامع والأسواق العامة والمتنزهات ونشر عناصر امن بزي مدني بين المواطنين للحفاظ على سلامتهم والكشف عن أي حالة يشتبه بها"، وأبرز المصدر أنّه "سيتم منع دخول الشاحنات إلى العاصمة بغداد ابتداء من يوم غد".

ورجح المصدر، "إغلاق مناطق أطراف بغداد وإجراء عمليات تفتيش فيها تحسباً من وجود عناصر متطرفة في المنطقة".

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

معصوم يهنئ بالعيد ويدعو إلى التمسك بوحدة العراق ونبذ الطائفية والعنصرية معصوم يهنئ بالعيد ويدعو إلى التمسك بوحدة العراق ونبذ الطائفية والعنصرية



استطاعت أن تجسد روح الموضة الجديدة على أفضل وجه

تقرير يرصد الظهور الأول لـ كيت موس على غلاف "فوج" بإطلالة من شانيل

لندن ـ العرب اليوم
 العرب اليوم - 11 نصيحة لعطلة منزلية لا تنسى في ظل الحجر الصحي

GMT 21:49 2020 الجمعة ,03 إبريل / نيسان

اكتشاف دواء يدمر فيروس كورونا خلال 48 ساعة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab