افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي الدولي الأربعاء بمشاركة دولية واسعة
آخر تحديث GMT22:11:12
 العرب اليوم -

تحتفي الدورة 37 بنجوم الفن الراحلين فاتن حمامة ونور وعمر الشريف

افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي الدولي الأربعاء بمشاركة دولية واسعة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي الدولي الأربعاء بمشاركة دولية واسعة

شعار مهرجان القاهرة السينمائي الدولي
القاهرة ـ أسامة عبدالصبور

تنطلق، فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ37، مساء الأربعاء، بمشاركة 100 فيلم من 60 دولة، حيث تشارك 16 فيلمًا في (المسابقة الدولية) و20 فيلمًا (عروض خاصة) و45 فيلمًا (في تظاهرة مهرجان المهرجانات)، وسيعرض فيلم الافتتاح في المسرح الكبير – دار الأوبرا المصرية وهو فيلم (Ricki and the flash) لـ ميريل ستريب.

وفي صباح اليوم التالي (الخميس)، يقام مؤتمر صحافي ضخم ضمن الاحتفالية تكريمًا للنجم العالمي الراحل عمر الشريف، بحضور حشد من الضيوف والمشاركين مع عرض أربعة أفلام لعب بطولتها عمر الشريف وهي فيلم "لورانس العرب" لديفيد لين وفيلم "دكتور زيفاكو"، والفيلم الفرنسي "السيّد إبراهيم وأزهار القرآن"، وفيلم "حجاب" الذي لعب بطولته مع كلوديا كاردينالي يوم كانت تقدّم أول أدوارها.

ويصدر عن المهرجان كتاب يوثق حياة "الشريف" وينجزه الكاتب محمود قاسم مع تلخيص له بالانجليزية، وتولت إدارة المهرجان ترجمة نصف الأفلام المشاركة إلى العربية، وقد اعتذر رئيس لجنة التحكيم "بيل أوغست" عن المجيء لأسباب صحية طارئة، فأسندت المهمة إلى المنتج البريطاني "بول ويستر" مع عضوية  "آن دومنيك توسان"، و"جورجي أوفاشفيلي"، والمخرجة المغربية ليلى مراكشي، والمخرج المصري مروان حامد والفنانة وداليا البحيري.

ويمثل مصر في المسابقة الدولية فيلمان، وكلاهما بالمناسبة من إنتاج "السبكي" الذي غالبًا ما تتعرض أفلامه للانتقاد، على أنها أفلام مقاولات، وهما فيلم "الليلة الكبيرة" لـ سامح عبد العزيز وفيلم "من منهم راجل"  لـ كريم السبكي.
ويشارك في المهرجان العديد من الأفلام التي تعرض في إطار برنامج "مهرجان المهرجانات" والذي يعرض أشهر الأفلام التي حصدت الجوائز في مهرجانات السينما حول العالم ومنها :

فيلم "ديبان" من فرنسا، وفيلم "عفارم" من رومانيا، وفيلم "قلوب جائعة" من ايطاليا، وفيلم "رعاية منزلية" من تشيكيا، وفيلم " باباي، بريد جند" من الدانمارك، وفيلم "المراعي الخضراء" للإيطالي آرمانو أولمي وهذه الخيارات المتميزة الهدف منها توسيع نطاق الثقافة السينمائية عند جمهور المهرجان المهتم جدًا بالأفلام القديمة وقيمتها ووزنها المهني.
ومن تظاهرات المهرجان المميزة والتي تحاكي ما كانت بدأته دبي في مهرجانها السينمائي، ملتقى القاهرة السينمائي الدولي الذي يهتم بمرحلتي الكتابة وما بعد الإنتاج، واختارت لجنة خاصة 12 فيلمًا من أصل 45 تقدّم أصحابها بطلبات دعم.

ويكرم المهرجان الفنان حسين فهمي، والفنانة العالمية كلوديا كاردينالي بمنحهما جائزة فاتن حمامة التقديرية، كما يكرم المرجان الفنانة نيللي كريم والمخرجة فرح خان بجائزة التميز .
وبالإضافة إلى فلمي المسابقة الدولية تشارك خمسة أفلام مصرية أخرى في المهرجان ليصل حجم المشاركة المصرية في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي إلى 7 أفلام لأول مرة وهي أفلام "في يوم" لـ كريم شعبان، و"الثمن" لـ هشام العيسوي، و"هدية من الماضي: 20 سبتمبر" لـ كوثر يونس، و"توك توك" لـ روماني سعد ،والزيارة لـ محمّد كريم .

وتقام عروض المهرجان في قاعات ومراكز دار الأوبرا المصرية حيث يتم عرض فيلم الافتتاح في المسرح الكبير وتبدأ من اليوم التالي عروض المهرجان في المسرح الصغير في دار الأوبرا المصرية وسينما مركز الهناجر للفنون وسينما مركز الإبداع الفني ومركز سينما الحضارة .
ويبدأ حفل الافتتاح في تمام السابعة من مساء الأربعاء، بحضور وزير الثقافة الكاتب الصحفي حلمي النمنم ورئيس المهرجان الدكتورة ماجد واصف وعدد من نجوم السينما المصرية والعالمية ومن المقرر عرض فيلم تسجيلي في حفل الافتتاح عن تاريخ مهرجان السينما .

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي الدولي الأربعاء بمشاركة دولية واسعة افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي الدولي الأربعاء بمشاركة دولية واسعة



أجمل إطلالات الإعلامية الأنيقة ريا أبي راشد سفيرة دار "Bulgari" العريقة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 01:03 2024 الخميس ,16 أيار / مايو

السودان... العودة المنتظرة

GMT 14:29 2024 الأربعاء ,15 أيار / مايو

قصف مدفعي إسرائيلي على وسط رفح الفلسطينية

GMT 04:07 2024 الخميس ,16 أيار / مايو

فيضانات عارمة تضرب شرق إيران
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab