معدلات السيولة النقدية المتداولة تقفز بنسبة 253
آخر تحديث GMT15:25:57
 العرب اليوم -

وسط صعود إيجابي شمل أسعار معظم الشركات

معدلات السيولة النقدية المتداولة تقفز بنسبة 25.3 %

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - معدلات السيولة النقدية المتداولة تقفز بنسبة 25.3 %

سوق الأسهم السعودية
الرياض - العرب اليوم

قفزت معدلات السيولة النقدية المتداولة في سوق الأسهم السعودية خلال تعاملات الأسبوع الأخير بنحو 25.3 % ، مقارنة بالمستويات التي كانت عليها خلال تعاملات الأسبوع الذي سبقه ، جاء ذلك وسط صعود إيجابي شمل أسعار معظم أسهم الشركات المتداولة.

وتعتبر سوق الأسهم السعودية اليوم واحدة من أكثر الأسواق المالية في المنطقة جذبًا لرؤوس الأموال الأجنبية والمؤسساتية، حيث تشهد تداولات السوق منذ أسابيع عدة تزايد ملحوظ في معدلات شراء المستثمرين الأجانب من جهة، ومعدلات شراء الصناديق الاستثمارية المحلية من جهة أخرى.

وينبئ هذا التدفق المتزايد في السيولة النقدية بإمكانية انخفاض تأثير الأفراد على سوق الأسهم السعودية خلال الفترة المقبلة؛ إذ إن زيادة مُلكية الصناديق الاستثمارية والمؤسساتية، واستحواذها على نسبة أكبر من الأسهم المتداولة، يجعل عمليات التداول اليومية أكثر عمقًا واستقرارًا.

وأمام هذه التطورات، بات إدراج مؤشر سوق الأسهم السعودية ضمن دائرة مؤشرات الأسواق العالمية الناشئة مسألة وقت، حيث اتخذت السعودية خطوات تطويرية مهمة على صعيد سوقها المالية خلال الفترة الماضية، وهي الخطوات التي تزيد من عمق السوق، وجاذبيتها الاستثمارية، وكفاءة الأداء.

واتخذت السعودية خلال الفترة الماضية مجموعة من الخطوات المهمة نحو تطوير السوق المالية، وزيادة فرص إدراجها ضمن مؤشرات الأسواق العالمية الناشئة؛ إذ قررت في وقت سابق تخفيف القيود أمام رؤوس الأموال الأجنبية، إضافة إلى تطبيق معايير المحاسبة الدولية على قوائم الشركات.

كما اتخذت السعودية قرارات أخرى ذات طابع مهم لرفع مستوى مواكبة سوقها المالية للأسواق العالمية، يأتي ذلك عبر إطلاق سوق الأسهم الموازية "نمو" ، التي تتعلق بأسهم الشركات الصغيرة والمتوسطة، وإلغاء إدراج الشركات التي تزيد خسائرها على 50 % من رأس المال؛ الأمر الذي فرض على إدارات الشركات حيوية أكبر، ورغبة أعلى نحو تحقيق الربحية، والبعد عن شبح الخسائر.

في هذا الخصوص، أنهى مؤشر سوق الأسهم السعودية تعاملات الأسبوع الأخير على ارتفاع بنسبة 1.16 %، محققًا بذلك مكاسب يبلغ حجمها نحو 82 نقطة، لينهي تعاملاته عند مستويات 7086 نقطة، مقارنة بإغلاق الأسبوع الذي سبقه عند 7004 نقاط.

وشهدت معدلات السيولة النقدية المتداولة في سوق الأسهم السعودية خلال تعاملات الأسبوع الأخير ارتفاعًا ملحوظًا ، حيث بلغت 21.3 مليار ريال "17.5 مليار دولار" ، مقارنة بنحو 17 مليار ريال "4.5 مليار دولار" ، خلال تعاملات الأسبوع الذي سبقه، أي بارتفاع بنحو 25.3 %.

وتأتي هذه المعلومات في الوقت الذي بات فيه برنامج تطوير القطاع المالي، الذي أعلنت عنه السعودية ضمن البرامج المحققة لـ"رؤية المملكة 2030" ، خطوة مهمة نحو تطوير سوق المال المحلية، ووضعها ضمن قائمة أكبر 10 أسواق مالية في العالم ، ويأتي ذلك في وقت تعمل فيه المملكة بشكل حيوي على كثير من الإصلاحات الاقتصادية التي أسهمت في تجنيب اقتصاد البلاد من الآثار السلبية التي كانت ستلحق به نتيجة للانخفاضات التي شهدتها أسعار النفط.

ويعمل برنامج تطوير القطاع المالي على رفع حجم وعمق وتطور أسواق رأس المال السعودية، وتحسين تجربة المشغلين والمستخدمين، ومكانة أسواق رأس المال السعودية على الصعيد الإقليمي بأن تصبح سوق المال السعودية السوق الرئيسية في الشرق الأوسط .

وعلى الصعيد العالمي بأن تصبح السوق السعودية من أهم 10 أسواق عالمية ، وأن تكون سوقًا متقدمة وجاذبة للاستثمار المحلي والأجنبي، بما يمكنها من القيام بدور محوري في تنمية الاقتصاد الوطني، وتنويع مصادر دخله، ويشمل كذلك تطوير المؤسسات المالية "صناديق التمويل العامة والخاصة، والبنوك وشركات التأمين" ، لتعزيز دورها في دعم نمو القطاع الخاص.
في الإطار ذاته، كانت السعودية قد أعلنت قبل أكثر من شهر عن السماح للمستثمرين الأجانب بالاستثمار المباشر في سوق الأسهم الموازية "نمو".

وأوضح محمد القويز، رئيس مجلس هيئة السوق المالية، مؤخرًا ، أن قرار السماح للمستثمرين الأجانب بالاستثمار في سوق الأسهم الموازية "نمو" ، يأتي ضمن خطط الهيئة الإستراتيجية الرامية إلى تحقيق "رؤية السعودية 2030" ، كما أنها تأتي ضمن نطاق تنظيم السوق المالية وتطويرها وتعزيز دورها في دعم الاقتصاد الوطني.

وأكد القويز أن هذه الخطوة تتسق مع المنهجية التي تتبعها هيئة السوق في العمل على فتح السوق المالية ، الرئيسية والموازية ، للاستثمار الأجنبي، التي تقوم على مبدأ التدرج ومعاملة المستثمر الأجنبي بمعاملة المستثمر السعودي نفسها، عبر تمكينه من الاستثمار المباشر في السوق الموازية "نمو" ، دون أن يتطلب ذلك أن يكون مستثمرًا أجنبيًا مؤهلًا "QFI".

ولفت القويز إلى أن هذه الخطوة تستهدف اتاحة الاستثمار في هذه السوق لفئات إضافية من المستثمرين ، ويأتي ذلك في الوقت الذي ستكون فيه شروط التأهيل في السوق الموازية مطلوبة من المستثمرين الأجانب أسوة بالمستثمرين السعوديين. وأشار القويز إلى أن هذه الخطوة تأتي ضمن جملة التحسينات التي تقوم بها هيئة السوق المالية لرفع جاذبية السوق المالية السعودية للمستثمرين الأجانب بهدف جعلها سوقًا رائدة في المنطقة؛ إذ فتحت هيئة السوق المالية لأول مرة للمستثمرين الأجانب المؤسساتيين في عام 2015، وتلا ذلك تحديثات عدة تهدف إلى تسهيل استثمار المستثمرين الأجانب في السوق المالية.

يذكر أن هيئة السوق المالية أصدرت دليلًا استرشاديًا لاستثمار الأجانب غير المقيمين في السوق الموازية "نمو" ، يهدف إلى توضيح آلية استثمار هذه الشريحة من المستثمرين في السوق الموازية والقيود المتعلقة بذلك.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

معدلات السيولة النقدية المتداولة تقفز بنسبة 253 معدلات السيولة النقدية المتداولة تقفز بنسبة 253



نادين لبكي بإطلالات أنيقة وراقية باللون الأسود

بيروت ـ العرب اليوم

GMT 13:35 2024 الجمعة ,03 أيار / مايو

زلزال بقوة 3.6 درجة يضرب سوريا

GMT 08:20 2024 الجمعة ,03 أيار / مايو

ارتفاع حصيلة قتلى القطاع الصي في غزة

GMT 10:24 2024 الجمعة ,03 أيار / مايو

زلزال بقوة 4.2 درجات يضرب غرب باكستان

GMT 01:04 2024 الجمعة ,03 أيار / مايو

أصغر من أميركا

GMT 00:10 2024 الجمعة ,03 أيار / مايو

شخص واحد متعدد المواصفات

GMT 13:35 2024 الجمعة ,03 أيار / مايو

زلزال يضرب بحر إيجة بتركيا بقوة 4.2 درجة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab