الحكومة الأميركية تستمر في حفز الاقتصاد المزدهر من خلال خفض الضرائب
آخر تحديث GMT01:37:34
 العرب اليوم -

على الرغم من أن الاحتياطي الفيدرالي يتجه نحو إشعال الموقف من جديد

الحكومة الأميركية تستمر في حفز الاقتصاد المزدهر من خلال خفض الضرائب

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الحكومة الأميركية تستمر في حفز الاقتصاد المزدهر من خلال خفض الضرائب

بنك الاحتياطي الفيدرالي
نيويورك - العرب اليوم

تتقارب مواقع المؤسسات المتحكمة في القرار الأميركي في العاصمة واشنطن، بدءًا من البيت الأبيض وحتى بنك الاحتياطي الفيدرالي (المركزي الأميركي)، ورغم ذلك فإن ممثلي هذه المؤسسات ظلوا متباعدين عن بعضهم بعضًا بشكل غير معتاد، والسبب في ذلك أنه من أجل ضمان انتهاج سياسة مالية مستقلة، فعلى حكومة الولايات المتحدة الابتعاد عن قرارات حراس العملة الأميركية.

وغير أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب لا يأبه كثيرًا بهذه التقاليد والأعراف المتبعة، حيث تخلى ترامب قبل نحو أسبوعين عن كل درجات التحفظ، وأعلن من تلقاء نفسه في مقابلة تلفزيونية أنه "ليس سعيدًا" بالسياسة المالية للولايات المتحدة.

وبحسب تحليل إخباري لوكالة الأنباء الألمانية، فإن السبب في ذلك واضح: فبينما تستمر الحكومة الأميركية في حفز الاقتصاد المزدهر من خلال خفض الضرائب، فإن الاحتياطي الفيدرالي يتجه نحو إشعال الموقف، حيث رفع الفائدة الاسترشادية للقروض البنكية مرتين خلال عام 2018، وأعلن عزمه رفعها مرتين أخريين خلال العام الجاري.

ورغم أن الاحتياطي الفيدرالي قد يلتزم الصمت عند إعلان قراره عقب اجتماعاته التي انتهت في وقت متأخر بشأن زيادة الفائدة، فإن الرئيس لا يخفي سرًا أن سياسة البنك لا تعجبه. ورغم أن البيت الأبيض أكد عقب المقابلة التلفزيونية لترامب، أن الرئيس لا يريد التدخل في شؤون الاحتياطي الفيدرالي، وأن ترامب يحترم استقلاله "بالطبع"؛ إلا أن الرئيس أكد موقفه مرة أخرى عقب هذا الإعلان عبر حسابه على "تويتر" قائلاً "لا أحب أن أرى الفوائد البنكية ترتفع بعد كل هذا العمل الذي بذلناه في تعزيز الاقتصاد".

وأضاف ترامب، أنه بينما "تتحكم الصين والاتحاد الأوروبي ودول أخرى في عملاتها وتخفض الفائدة البنكية، فإن الدولار يزداد قوة كل يوم ويحرم الولايات المتحدة من ميزتها التنافسية الكبيرة". ويعتبر ارتفاع قيمة الدولار شوكة كبيرة في حلق ترامب؛ لأنه يتسبب في ارتفاع أسعار المنتجات الأميركية في الخارج، ويكبح بذلك الاقتصاد القائم على الصادرات.

وأحد الأهداف المركزية للحكومة الأميركية هو خفض العجز التجاري المرتفع للولايات المتحدة الذي يفسره ترامب على أنه نتيجة لـ"اقتصاد المجموع الصفري" دليلاً على الضعف، ونتيجة للاتفاقيات التجارية غير العادلة. والآن، أصبح هو بالذات الذي يخشى أن يؤدي انتهاج سياسة مالية صارمة لخنق الاقتصاد والإضرار بسياسته، رغم أنه هو الذي هاج وماج أثناء المعركة الانتخابية قائلاً إن الاحتياطي الفيدرالي يخاطر بحدوث فقاعات مالية من خلال الخفض المصطنع للفائدة البنكية.

ووفرت ثرثرة ترامب بشأن الاحتياطي الفيدرالي مادة ثرية لعالم المال. "فهل يعتبر انتقاد ترامب العلني للاحتياطي الاتحادي اعتداء على استقلالية الاحتياطي؟ وهل هذه السياسة في خطر؟" كان بيرند فايدنشتاينر، المحلل في مصرف "كوميرتس بنك" الألماني، أحد من طرح أسئلة من هذا القبيل قبل اجتماع جلسة الاحتياطي الفيدرالي التي ينتظر أن يصدر عنها قرار رفع الفائدة.

وخلص الخبراء إلى أنه على الرغم من أن انطباع الوهلة الأولى يوحي بأن الاحتياطي الفيدرالي محمي ضد الضغوط السياسية من خلال "صمامات مؤسسية": "فإن الاحتياطي الفيدرالي لن يستطيع على المدى البعيد مستقبلاً انتهاج سياسة لا توافق رؤية الحكومة والكونغرس".

في هذه الأثناء، كان رد فعل انتقاد ترامب لسياسة الاحتياطي الفيدرالي واضحاً، "فليست وظيفة (الاحتياطي) أن يجعل ترمب مسرورًا" حسبما كتبت صحيفة "وول ستريت جورنال" المؤيدة لاقتصاد السوق الحرة الصادرة عن دار النشر التي يمتلكها القطب الإعلامي روبرت ميردوخ، المعروف بقربه من ترامب، والذي يمتلك قناة "فوكس نيوز" المؤيدة لترمب.

ورأت الصحيفة ذات النفوذ الاقتصادي الواسع، أن الرئيس "تجاوز من خلال تعليقه على سياسة الفائدة الخاصة بالاحتياطي الفيدرالي خطأ يجب على البنك المركزي الأميركي الآن إعادة رسمه من جديد"... وبمعنى آخر، فإن الاحتياطي الفيدرالي ربما اضطر من أجل الدفاع عن استقلاليته إلى ردود فعل مفرطة وعمل عكس ما يطلبه ترامب تمامًا.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الحكومة الأميركية تستمر في حفز الاقتصاد المزدهر من خلال خفض الضرائب الحكومة الأميركية تستمر في حفز الاقتصاد المزدهر من خلال خفض الضرائب



هيفاء وهبي بإطلالات باريسية جذّابة خلال رحلتها لفرنسا

القاهرة - العرب اليوم
 العرب اليوم - موناكو وجهة سياحية مُميّزة لعشاق الطبيعة والتاريخ

GMT 14:31 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

أنواع من الفواكه تحتوي على نسبة عالية من البروتين
 العرب اليوم - أنواع من الفواكه تحتوي على نسبة عالية من البروتين

GMT 16:50 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

نيقولا معوض بطل النسخة العربية لمسلسل امرأة
 العرب اليوم - نيقولا معوض بطل النسخة العربية لمسلسل امرأة

GMT 14:16 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

"فولكس واغن" أبوظبي تُمدّد عروضها الرمضانية
 العرب اليوم - "فولكس واغن" أبوظبي تُمدّد عروضها الرمضانية

GMT 00:00 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

سقوط صواريخ على جبل ميرون في الجليل الأعلى

GMT 20:20 2024 الثلاثاء ,16 إبريل / نيسان

مقتل وإصابة 3 أشخاص في غارة إسرائيلية جنوبي لبنان

GMT 15:21 2024 الثلاثاء ,16 إبريل / نيسان

يسرا تكشف موقفها من دراما رمضان المقبل

GMT 00:24 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

الجيش الأميركي يشتبك مع مسيّرتين للحوثي في اليمن

GMT 20:02 2024 الثلاثاء ,16 إبريل / نيسان

نيران ضخمة تلتهم مبنى بورصة كوبنهاغن التاريخي

GMT 23:57 2024 الثلاثاء ,16 إبريل / نيسان

الإمارات تشهد أكبر كميات أمطار خلال 75 عاماً

GMT 01:05 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

سقوط 6 صواريخ على شمال إسرائيل دون إصابات
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab