المشرع المصري يبحث تضمين الرياضة للدستور الجديد إسوة بالتجربة المغربية
آخر تحديث GMT13:12:48
 العرب اليوم -
مصر تبدأ حملة التطعيم ضد فيروس كورونا لعامة الشعب الأمم المتحدة تعلن القوات الإثيوبية والإريترية مسؤولة عن "جرائم حرب" محتملة في تيغراي إيران ترحب بقرار الاتحاد الأوروبي عدم انتقاد طهران في الوكالة الدولية للطاقة الذرية الصحة العالمية تعلن ارتفاع عدد إصابات كورونا في أوروبا بعد 6 أسابيع من الانخفاض بيان أميركي في الوكالة الدولية للطاقة يؤكد سنراقب عن كثب أي رد إيراني بناء يتيح حدوث تقدم جوهري فرنسا وبريطانيا وألمانيا لن تقدم مشروع قرار ينتقد إيران إلى اجتماع مجلس محافظي وكالة الطاقة الذرية الكرملين يصرح مطالب واشنطن لروسيا بتدمير أسلحتها النووية غير منطقية لأن موسكو قد دمرتها أصلا مصادر دبلوماسية تؤكد فرنسا وبريطانيا وألمانيا لن تطرح مسودة قرار بشأن إيران أمام الوكالة الذرية تفجير بعبوة ناسفة يستهدف موكبا لقيادات أمنية في عدن جنوبي اليمن روسيا تبدي استعدادها لتسليم أوروبا 50 مليون جرعة من لقاح " سبوتنك-في" اعتبارا من يونيو
أخر الأخبار

بعد خلو مسودة الدستور المصري من أية إشارة إلى موضوع الرياضة

المشرع المصري يبحث تضمين الرياضة للدستور الجديد إسوة بالتجربة المغربية

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - المشرع المصري يبحث تضمين الرياضة للدستور الجديد إسوة بالتجربة المغربية

الدستور المصري
الدارالبيضاء: سعيد علي

 كشفت المسودة المبدئية للدستور والتي أعدتها لجنة العشرة عن خلوها من أي مادة تشير إلي الرياضة. وحسب ما نشرته يومية "الأهرام المصرية" في عددها اليوم فإن مشروع الدستور،الذي تعكف على إعداده لجنة الخمسين المختصة بإعداد المشروع النهائي للدستور، لا تشير إلى أي مادة لموضوع الرياضة. وطالب مختصون في القانون بضرورة دسترة الرياضة إسوة بالدستور المغربي لسنة 2011، الذي أكد على أن الرياضة حق مشروع لجميع المواطنين. وكان الدستور المغربي أفرد ثلاثة فصول لموضوع الرياضة والشباب وهم 26 و31 و33.  
 وحسب اليومية المصرية يري المستشار بسام عبد الكريم، رئيس محكمة الاستئناف أن هناك العديد من الملاحظات التي ينبغي علي لجنة الخمسين مراعاتها عند إخراجه وهي الآتي: أولا:ـ ان اللجنة في تشكيلها اغفلت ضم عضو يمثل الرياضة والرياضيين والأندية والاتحادات الرياضية واللعبة الاولمبية برغم ترشيح العديد من الشخصيات الرياضية والقانونية.
ثانيا:ـ ضرورة إعداد مادة بشأن الرياضة في الباب الخاص بالحقوق والحريات العامة لأفراد الشعب المصري والتزام الدولة بتوفير الملاعب والادوات المخصصة لممارسة الرياضة وتهيئة الظروف المناسبة لاكتشاف المواهب الرياضية ورعايتها وقيمة قدراتها.
ثالثا:ـ ان علاقة الرياضة بصحة المواطن علاقة طردية بمعني اذا زاد انفاق الدولة علي الرياضة قل انفاقها علي الرعاية الصحية.
رابعا:ـ ارتباط الرياضة بالعديد من الانشطة الاقتصادية الاخري كالادوات والملابس الرياضية والفنادق والمطاعم.
خامسا:ـ عدم التمييز في ممارسة الرياضة بسبب الدين أو الجنس حتي لا يصدر قانون مستقبلا يقيد من ممارسة المرأة للرياضة لاسيما أن الاعلان العالمي لحقوق الانسان قد أقر حق الانسان في ممارسة الرياضة.
سادسا: ضرورة مراعاة المواثيق الاوليمبية, حيث يجب ان يتضمن الدستور ما يفيد ذلك وتأكيد دور اللجنة الاوليمبية في شأن ادارة المنظومة الرياضية والعمل علي اكتشاف المواهب ونشر الرياضة وتوسيع قاعدة الممارسة من خلال الاتحادات والاندية الرياضية مع الابقاء علي وزارة الرياضة باعتبارها المسئول الحكومي عن دعم الدولة للرياضة.
سابعا:ـ ينبغي ان يتضمن مشروع الدستور الجديد ما يشير الي حل جميع المنازعات الرياضية أمام محاكم رياضية متخصصة وعدم اللجوء للقضاء العادي أو الاداري.
ثامنا:ـ يجب ان يتضمن الدستور ما يفيد ان الرياضة حق لجميع المصريين دون تمييز شأنه في ذلك الدستور المغربي والذي تضمن اكثر من مادة بشأن الرياضة, ونقترح ان تكون علي النحو التالي: ممارسة الرياضة حق لجميع ابناء الشعب المصري وعلي جميع مؤسسات الدولة اكتشاف الموهوبين رياضيا ورعايتهم واتخاذ ما يلزم من تدابير لتشجيع ممارسة الرياضة من خلال اللجنة الاوليمبية والاتحادات والاندية الرياضية والمؤسسات التعليمية ودعم استقلالية الهيئات الرياضية وجمعياتها العمومية من خلال القوانين واللوائح مع مراعاة الميثاق الاوليمبي وحل منازعتها عن طريق محاكم متخصصة.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المشرع المصري يبحث تضمين الرياضة للدستور الجديد إسوة بالتجربة المغربية المشرع المصري يبحث تضمين الرياضة للدستور الجديد إسوة بالتجربة المغربية



سيرين عبد النور تتألق باللون الأصفر المطبع بالزهور

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 13:52 2021 الأربعاء ,03 آذار/ مارس

جرأة وروعة الألوان في تصميم وحدات سكنية عصرية
 العرب اليوم - جرأة وروعة الألوان في تصميم وحدات سكنية عصرية

GMT 03:02 2021 السبت ,20 شباط / فبراير

سياحة افتراضية على متن مركب شراعي في أسوان

GMT 02:32 2016 الثلاثاء ,12 إبريل / نيسان

تعرفي على موعد نزول الدورة بعد ترك حبوب منع الحمل

GMT 18:01 2018 الثلاثاء ,11 كانون الأول / ديسمبر

5 وضعيات للجماع لن تصدقي تأثيرها على علاقتكما الجنسية

GMT 01:42 2021 الجمعة ,12 شباط / فبراير

"ماكلارين" تطلق أيقونتها السيارة Elva الخارقة

GMT 12:43 2021 الخميس ,11 شباط / فبراير

تسريب تصميم هاتف Lenovo K13

GMT 05:48 2016 السبت ,30 كانون الثاني / يناير

ببغاء "المكاو" يجذب المشترين في زحام كل جمعة

GMT 19:54 2021 الخميس ,11 شباط / فبراير

سوزوكي" تطرح "2021 SUZUKI SWIFT DZIRE"
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab