موقع الاتحاد الآسيوي يتغنَّى بهدف العويران التاريخي في بلجيكا بعد 26 عامًا
آخر تحديث GMT07:20:46
 العرب اليوم -

أشار إلى أنه قطع 70 مترًا في طريقه للشباك مُتفوِّقًا على مارادونا

موقع الاتحاد الآسيوي يتغنَّى بهدف العويران "التاريخي" في بلجيكا بعد 26 عامًا

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - موقع الاتحاد الآسيوي يتغنَّى بهدف العويران "التاريخي" في بلجيكا بعد 26 عامًا

سعيد العويران
لندن - العرب اليوم

يبدو أن هدف سعيد العويران في شباك بلجيكا خلال مونديال 1994 سيظل في الذاكرة الرياضية لوقت طويل، فرغم مرور 26 عاما على ذلك الهدف التاريخي والذي قاد الأخضر إلى دور الـ16 من أول مشاركة مونديالية، فإن مواقع رياضية عالمية ما زالت تعيده إلى الواجهة من حين إلى آخر.

واستعرض موقع الاتحاد الآسيوي لكرة القدم «هدف العويران الشهير» ضمن قائمة أطلق عليها «أهداف لا تُنسى»، موضحا الآسيوي: "ربما هناك كثير من الأهداف التي لا يُملّ من تكرار مشاهدتها، وبالطبع فإن هدف السعودي سعيد العويران في مرمى بلجيكا يعدّ من أبرزها نظراً لندرة مثل تلك اللمحات في عالم كرة القدم".

واختار الاتحاد الدولي لكرة القدم هدف العويران كأجمل هدف في البطولة، كما تم اختياره واحدا من أجمل الأهداف التي تم تسجيلها في تاريخ كأس العالم ونال من خلاله اللاعب شهرة عالمية واسعة حينما تصدرت لقطة الهدف والاحتفالية به عناوين العديد من وسائل الإعلام وأصبح حديث شارع البطولة بامتياز.

ونجح المنتخب السعودي بالتأهل إلى مونديال 1994 لأول مرة وأوقعته القرعة ضمن المجموعة السادسة التي ضمت منتخبات هولندا وبلجيكا والمغرب، ونجح الأخضر بالظفر ببطاقة التأهل الثانية إلى الدور ثمن النهائي.

الجولة الأولى أسفرت عن خسارة السعودية أمام هولندا 1 - 2 والمغرب أمام بلجيكا 0 - 1. وفي الجولة الثانية حسمت بلجيكا المواجهة أمام هولندا بالفوز بهدف دون رد، بينما حقق الأخضر فوزه الأول في تاريخ البطولة على حساب المغرب 2 - 1.

وفي الجولة الثالثة تغلب المنتخب الهولندي على المغرب 2 - 1 ليتساوى مع بلجيكا برصيد 6. وهو ما تطلب تحقيق المنتخب السعودي للفوز لمواصلة مشواره في البطولة وكان له ما أراد بالهدف التاريخي لنجمه سعيد العويران الذي به انتهت المواجهة الحاسمة مع بلجيكا.

وسرد موقع الاتحاد الآسيوي تفاصيل ذلك الهدف الشهير للعويران الذي جعله حاضراً على جميع الأصعدة المحلية والعالمية، قصة الهدف بدأت عندما كانت الهجمة لصالح المنتخب البلجيكي لكن محمد عبد الجواد قطع الكرة على مشارف منطقة الجزاء ومررها للعويران الذي نجح بمراوغة عدة لاعبين بلجيكيين ووضع الكرة بطريقة مميزة في الشباك عند الدقيقة الخامسة من عمر اللقاء.

وتُقدر المسافة التي قطعها العويران في ذلك الهدف ما يقارب الـ70 متراً في 11 ثانية ليفوق ما قطعه الأرجنتيني دييغو مارادونا صاحب الهدف الأجمل في تاريخ كأس العالم حيث جرى الأخير مسافة 60 متراً قبل أن يسجل في شباك المنتخب الإنجليزي في مونديال المكسيك عام 1986. وللمصادفة فإن هدف العويران هو الأول الذي يهز شباك المنتخب البلجيكي في تلك البطولة وتسبب في إقصائه من المنافسة ونقل به الأخضر إلى الدور الثاني الذي غادره بعد ذلك المنتخب بعد الخسارة أمام السويد بثلاثة أهداف مقابل هدف

واستحق العويران جائزة أفضل لاعب في قارة آسيا عام 1994 بعد هدفه الذي لا يُنسى بالإضافة لمساهمته الفاعلة في الظهور المشرف للمنتخب السعودي في العرس الكروي العالمي.

وختم الآسيوي تقريره الموسع عن «هدف العويران» بعرض لمحات من تاريخ اللاعب الذي دافع عن قميص نادي الشباب، العويران المولود في التاسع عشر من شهر أغسطس (آب) عام 1967 بدأ مسيرته الرياضية في نادي الشباب عام 1988 وحتى عام 2001 وحقق معه كثير من الألقاب، أبرزها لقب الدوري السعودي ثلاث مرات أعوام، ولقب كأس ولي العهد مرتين، وكأس الكؤوس الآسيوية، وكأس الأندية العربية أبطال الدوري «مرتين»، وكأس الخليج للأندية كذلك مرتين، بالإضافة إلى غيرها من البطولات.

أما على صعيد المنتخب فقد شارك العويران مع الأخضر في 75 مباراة دولية سجل خلالها 24 هدفاً وساهم مع المنتخب بالتأهل إلى نهائيات كأس العالم مرتين (1994 - 1998)، والمشاركة في كأس القارات عام (1992) وإحراز لقب كأس الخليج عام (1994)، بالإضافة لنيله لقب هداف العالم موسم (1993) وحصوله على جائزة هداف الدوري موسم (1991- 1992).

قد يهمك ايضـــًا :

الاتحاد الآسيوي يختار طشقند لإقامة لقاء سباهان الإيراني والنصر السعودي

الاتحاد الآسيوي يُعلن عن تراجع "الغش والتلاعب" في المباريات

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

موقع الاتحاد الآسيوي يتغنَّى بهدف العويران التاريخي في بلجيكا بعد 26 عامًا موقع الاتحاد الآسيوي يتغنَّى بهدف العويران التاريخي في بلجيكا بعد 26 عامًا



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 15:31 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

شهداء وجرحى في قصف جوي إسرائيلي على قطاع غزة

GMT 19:21 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 6.4 درجة يضرب جنوب غرب اليابان

GMT 19:19 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

مصرع وإصابة 102 شخص في أفغانستان جراء الفيضانات
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab